فوائد

هل الدوفاستون يسبب افرازات بنية

تحرص أغلب النساء على معرفة تفاصيل أي حبوب وأقراص دوائية قبل تناولها، وخاصة إذا كانت متعلقة بأي أمر مرتبط بالحمل والخصوبة، أو كانت تستعمله من أجل علاج مشاكل الطمث مثل النزيف الحاد، وآلام الطمث، أو انعدام الطمث والنزيف غير المنتظم، ويعتبر الدوفاستون  هو أشهر الأوية المستعملة من أجل هذه المشاكل، وقبل تناوله تبدأ السيدات في البحث عن إجابات بعض الأسئلة، ومنها هل الدوفاستون يسبب افرازات بنية.

خلال هذا التقرير يستعرض موقع “الجواب” الإجابة على سؤال هل الدوفاستون يسبب افرازات بنية، بالإضافة إلى دواعي استعمال هذه الحبوب، وذلك خلال السطور التالية.

هل الدوفاستون يسبب افرازات بنية

تتعرض بعض النساء إلى مشكلة الإفرازات البنية، ويبدأون في البحث عن سؤال هل الدوفاستون يسبب افرازات بنية، وخاصة إذا كانوا يتناولون هذه الحبوب، التي تحتوي هرمون البروجتسرون الجنسي الأنثوي، الذي يعمل على علاج الكثير من المشاكل النسائية المرتبطة بالطمث، مثل النزيف الحاد، وآلام الطمث، أو انعدام الطمث والنزيف غير المنتظم.

وخلال فترة الحمل ينصح الأطباء في أغلب الأحبان في تناول  الدوفاستون  من أجل تثبت الحمل، وخاصة في الجزء الأول من الحمل، من أجل منع حدوث الإجهاض، وخاصة لتلك النساء اللاتي لهن تاريخ مرضي مع هذه المشكلة.

وفي أغلب الأحيان قد تجد المرأة الحامل نزول بعض الإفرازات البنية أثناء الفصل الأول من الحمل،  ويذكر أن هذا الأمر لا يعتبر دليل  على معاناة السيدة  من مشكلة صحية بعينها، إذا كانت تتناول أقراص دوفاستون.

وجدير بالذكر أنه ففي حالة ملاحظة نزول هذه الإفرازات مع تناول هذه الحبوب فهذا قد يكون عبارة عن انغراس البويضة في عنق الرحم، وتحديدًا في الأسابيع الأولى من الحمل.

ويجب إطلاع الطبيب المختص بحدوث أي تغييرات قد تحدث بعد تناول حبوب دوفاستون، مثل سقوط الافرازات البنية.

وتجدر الإشارة إلى أن أقراص الدوفاستون قد تسبب عدد من الآثار الجانبية منها الصداع، والغثيان، بالإضافة إلى حدوث دوار، وانتفاخ، وقد تحدث في بعض الحالات تورم في منطقة الثدي، بالإضافة إلى ردود فعل جلدية مثل الطفح الجلدي والحكة، وفقدان الشهية في بعض الأحيان، بجانب نزف بين فترات الحيض.

تعرف على المزيد عبر موقع الجواب 24 : هل الدوفاستون يساعد على الحمل

موانع استعمال الدوفاستون

هناك عدد من الموانع التي يجب أن تؤخذ في الاحتياط قبل تناول الدوفاستون، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل استعمال هذا الدواء،  ويمكن ذكر هذه الحالات والموانع بالشكل التالي :

  • يمنع استعمال الدوفاستون إذا وجد نزيف مهبلي غير مشخص.
  • يحذر تناول الدوفاستون إن كنت تعاني من مشاكل في الأوعية الدموية.
  • ومن الموانع أيضًا حالات اعتلال الكبد الحاد.
  • بالإضافة إلى فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء.
  • كما يمنع استعمال الدوفاستون في حالات تخثر الدم.

ما هي استخدامات حبوب الدوفاستون

هناك عدد من الحالات التي يستعمل فيها حبوب الدوفاستون، وينصح بعدم استعمال هذا الدواء، قبل استشارة الطبيب، ويمكن ذكر دواعي الاستعمال على النحو التالي:

  • في حالات اضطرابات الدورة الشهرية، عدم انتظام دورات الحيض ومتلازمة ما قبل الطمث.
  • في حالات عسر الطمث وانقطاع الطمث.
  • كما يوصف الدوفاستون في حالات نزيف الرحم غير الطبيعي.
  • كما ينصح باستعماله في حالات العقم والإجهاض المتكرر وألم البطن في الحمل المهدد بالإجهاض.
  • كما يؤخذ هذا الدواء في حالات غياب الدورة الشهرية عند أخذ الإستروجين.
  • ويصفه الطبيب في أغلب الأحيان في حالات بطانة الرحم المهاجرة.

جدير بالذكر أن الدوفاستون اسمه العلمي هو ديدروجيستيرون، وهو عبارة عن بروجيستيرون صناعي يشبه في البنية الجزيئية والآثار العلاجية هرمون البروجسترون الطبيعي.

اقرأ ايضًا : تجربتي مع الدوفاستون

اكلت دوفاستون ونزل دم بني

بعد مناقشة أهم المعلومات التفصيلية التي تخص دواء دوفاستون عن إمكانية نزول الدم باللون البني، سوف نناقش الآن المزيد من التجارب التي جاءت في نفس السياق ونعلم الأسباب.

حيث تقول إحدى الفتيات التي قامت باستعمال الدواء وتقول أنها لاحظت نزول دم خفيف و بعض الإفرازات البنية مع استعمال الدواء أثناء فترة عشرة أيام لتنظيم الدورة الشهرية.

وحسب العديد من المعلومات التي نقلها الأطباء، فإن احتمالية نزول الدم البني مع الاستعمال يمكن أن تكون لأسباب معينة، ومن أهم تلك الأسباب والمشكلة هو انخفاض في نسبة البروجسترون في الدم.

ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أن الاستشارة الطبية من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها، حيث أن ذلك يمكن أن يكون لبعض الأسباب الأخرى التي قد تكون عادية أو قد تكون خطيرة تتطلب علاج في أوقات معينة.

هل الإفرازات الحمراء بعد حبوب الدوفاستون هل هي دورة؟

في الحقيقة، وعلى الرغم من قلة التجارب التي نقلتها النساء مع هذه المشكلة، ولكن عند الحديث عن الدم الأحمر أو الإفرازات الحمراء التي تحدث مع الاستعمال، فإنها يمكن أن تكون الدورة الشهرية.

لكن على الجانب الآخر، فإن الحصول على استشارة طبية من الأمور المهمة حتى تتأكدين من المشكلة التي تعانين منها، وما السبب الأساسي لهذه الإفرازات؟ لأن هناك أكثر من سبب متوقع ولم يتمكن الطبيب من الحكم بشكل نهائي إلا بعد الحصول على الفحص.

تعرف على المزيد من هنا ايضا : كيفية التخلص من الإفرازات المهبلية عند البنات

هل الدوفاستون يسبب افرازات صفراء؟

عند الحديث عن المشكلة فإن التجارب التي تناقشها بالتفصيل هي الأخرى لا تزال قليلة، ولكن واحدا من أشهر الأسئلة التي جاءت في نفس السياق حيث تقول السيدة أنها حامل في الشهر الأول ولاحظت نزول بعض الإفرازات الصفراء مع الاستعمال.

ولكن إجابة الأطباء على هذا الأمر لم تكن إجابة قاطعة تماما تفيد بشيء، حيث أكد الدكتور أن الحل الأفضل هو الإستمرار على المثبتات أو محاولة الحصول على استشارة طبية أو أمكن.

هل الدوفاستون يسبب افرازات بيضاء؟

الحقيقة بالسيدات التي مرت بها هذه المشكلة أكثر قليلا مقارنة بباقي المشاكل التي سبقتها حيث تقول سيدة أنها استعملت الدوفاستون ولاحظت نزول بعض الإفرازات البيضاء النوم والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وأما السبب الأساسي لهذه الإفرازات فإن الأطباء لا يستطيعون التحديد بنسبة 100% من مجرد السؤال فقط، حيث يتطلب استشارة طبية، حيث يمكن أن يكون من الأمور التقليدية، ويمكن أن يكون فطريات ويمكن أن يكون إفرازات عادية.

هل الدوفاستون ينظف الرحم؟

حسب العديد من المعلومات الموجودة فإن استعمال الدوفاستون من الخطوات الجيدة في تنظيف الرحم ولكن ذلك يكون بعد استشارة طبية بالطبع وليس من خلال استعمال بشكل شخصي.

على الجانب الآخر لا يزال هناك بعض الطرق الأخرى التي يتبعها الأطباء والتي قد تكون أكثر إفادة في مشكلة تنظيف الرحم، بما في ذلك استخدام طريقة التوسيع والكشط أو طريقة التبخير المهبلي أو استعمال بعض الأعشاب أو الأدوية المخصصة لذلك.

اقرأ المزيد ايضا : الفرق بين الافرازات الصفراء والمني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى