معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي
‫الرئيسية‬ فوائد معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي

معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي

يهتم أصحاب الدايت بمعرفة معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي للإنسان؛ من أجل العناية بالجسم ، خاصة أن هذا المعدل هو القاعدة الأساسية في عملية إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي ذات رشاقة ووزن ثابت.

 

  • معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي
    كيفية حساب معدل الحرق الطبيعي
    كيفية التعامل مع زيادة معدل الحرق

 

معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي

 

أول سؤال يوجهه أصحاب الحمية الغذائية المنخفضة لطبيب التخسيس: ما هو معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي لجسم الإنسان في اليوم؟ وذلك حتى يسهل عليهم الالتزام بالمعدل الطبيعي.. والإجابة هي أن الإنسان يحرق ما بين 1600 و2500 سعر حرارى في اليوم، كما يحرق الرجال ما بين 1900 و2500 سعر حراري يوميا، أما فى النساء فيكون معدل الحرق ما بين 1600 و2000 سعر حراري في اليوم الواحد، وذلك حسبما ذكرت صحيفة “Everyday Health”.

 

كيفية حساب معدل الحرق الطبيعي

 

يسأل متبعو الحمية الغذائية المنخفضة عن الطريقة المثلى لحساب المعدل الطبيعي لحرق السعرات الحرارية أو الطاقة في جسم الإنسان يوميا؛ وذلك حتى يمكنهم التحكم في عملية الحرق واتباع النظام الغذائي المناسب لأجسامهم؛ للوصول إلى الوزن المثالي.. ونوضح هنا في هذا المقال كيفية حساب معدل الحرق الطبيعي للإنسان في اليوم الواحد.

 

وقد أثبتت الإحصاءات والدراسات أن الإنسان يحتاج نحو 2000 سعر حراري في اليوم الواحد؛ لكي يحافظ على وزنه، فإذا كان وزنه زائدا فإنه يستطيع أن يخصم 500 سعر في اليوم من المعدل الطبيعي الذي يحتاجه؛ حتى يتسنى له إنقاص الوزن بكل سهولة.

 

ويتم حساب معدل الحرق الطبيعي للإنسان كالتالي: ضرب الوزن بالكيلوجرام في رقم 10 ثم يتم قسمته على الطول بالسنتيمتر مضافا إليه العدد 6.25، ومضافا إليه العمر.

 

معدل الحرق بالنسبة للرجل:

يتم ضرب وزن الجسم بالكيلو في رقم 10 مضافا إليه الطول بالسنتيمتر، ويتم ضربه في 6.25، ثم يضاف إليه العمر بالسنوات في 5 مضافا إليه رقم 5.

 

ويختلف معدل حرق السعرات في جسم الرجل عن جسم المرأة، فالمعدل يكون عاليا عند الرجل أكثر؛ لأن جسمه يمتلئ بالعضلات التى تحرق أسرع في اليوم، بالإضافة إلى أن وقت الحمل بالنسبة للمرأة يمكنه التأثير على معدل الحرق في شهور الحمل؛ وذلك لاختلاف الكتلة العضلية ودرجة حرارة الجسم للحامل؛ فبالتالي لها انعكاسها على عملية حرق السعرات أثناء الحمل.

 

ويتم حساب معدل الحرق بالنسبة للمرأة كالتالي: يجمع الرقم 655 + (9.6× الوزن بالكيلو) + ( 1.8 × الطول بالسنتيمتر) – (4.7 × العمر).

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قوانص الدجاج

كيفية التعامل مع زيادة معدل الحرق

 

تمثل زيادة حرق السعرات بالجسم عن حدها الطبيعي، مشكلة كبيرة أمام الشخص، لأن ذلك يعرض جسمه للنحافة.. وهنا ينصح أطباء التغذية بضرورة إدراج الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتين؛ لتخزين كمية طاقة كبيرة بالجسم، فهذا يعمل على تأخير أو بطء عملية الحرق.

 

كذلك تناول الطعام في الليل يزيد الطاقة ويبطئ عملية الحرق ويزيد الوزن؛ وبذلك يوازن الشخص بين كمية الطاقة التى يحصل عليها من الغذاء وبين عملية الحرق، فيتم علاج زيادة الحرق بتلك المحاولات.

 

ونلاحظ بذلك العملية العكسية بين الشخص الذي يتعرض للنحافة والشخص البدين الذي يريد التخلص من الدهون الزائدة وإنقاص الوزن بأسرع وقت، فالأول يتبع نظاما غذائيا عالي السعرات، بينما يحتاج الثاني إلى نظام دايت قاسي؛ حتى يزيد من معدل حرق الجسم للدهون.

 

وقد أعطى أطباء التغذية عدة نصائح للتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، وذلك عن طريق ممارسة تمرينات ورياضات وعادات معينة؛ فإذا تم المداومة عليها باستمرار وبانتظام؛ فإنه يمكن إذابتها وطردها بنجاح.. ومن هذه التمرينات: السباحة ومضغ العلك، وركوب الخيل، ونط الحبل، وجميع الألعاب التى تعتمد على تحريك العضلات بكل الجسم.

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قشطة المراعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *