فوائد عشبة القديسين

يبحث العديد من الأفراد عن فوائد عشبة القديسين، تلك النبته التي اشتهرت بين بعض الأشخاص في الطب البديل منذ قديم الزمن، نظرًا لخصائصها الفعالة في علاج الاكتئاب، وتخفيف الأعراض المصاحبة للإقلاع عن الإدمان، وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض تلك المنافع بالتفصيل، بجانب استعراض فوائد تلك العشبة للجلد، وما هي محاذير تناول تلك العشبة، وذلك على النحو التالي.

فوائد عشبة القديسين

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها عشبة القديسين للصحة العامة للإنسان، نستعرضها على النحو التالي:

  • من أبرز فوائد عشبة القديسين علاج الاكتئاب، والحماية منه؛ وذلك نظرًا لأن عشبة القديسين تحتوي  على مركبات خاصة تعمل على تأخير امتصاص عدد من النواقل العصبية، ومنها على سبيل المثال السيروتونين، ومنها أيضًا الدوبامين.
  • كما تعمل عشبة القديسين على التقليل والتخفيف من الأعراض الانسحابية عند الأشخاص المدمنين للكحول أو المدمنين لنيكوتين السجائر، أو الأشخاص المدمنين للمخدرات بمختلف أنواعها.
  • تعمل عشبة القديسين على إعادة توازن الهرمونات؛ لأن بها مركبات قوية ومؤثرة على هرمونات جسم الإنسان، فتساهم في  تنظيم تلك الهرمونات وتعيد توازنها، ولهذا فهي مفيدة بصورة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية، فتحسن تلك النبته من قدرة تلك الغدة على إنتاج الهرمونات بصورة طبيعية.

فوائد عشبة القديسين

  • ومن ضمن فوائد القديسين أنها تقلل من  ألم البواسير خلال مدة الحمل، إلا أنه يجب الحذر من تناول مكملات عشبة القديسين، ولكن على الحامل استعمال دهان موضعي يحتوي على خلاصة تلك العشبة.
  • تلعب عشبة القديسين دور هام في تحسين المزاج وعلاج مشاكل الأرق، حيث أن بها مركبات فعالة ومؤثرة في تحسين المزاج، وتتصدى لتقلبات المزاج، ويساهم تناول تلك العشبة في ضبط ساعة جسم الإنسان، وبالتالي تساعده على النوم والنخلص من أحاسيس التعب و الشعور بالإرهاق والإحساس بالتوتر.
  • ومن ضمن فوائد عشبة القديسين أنها تحمي من السرطان، وهذا وفق ما أفادته بعض الدراسات أن لتلك النبته القدرة على  إيقاف اللوكيميا أو الحماية منها.
  • تحمي عشبة القديسين من  الالتهابات ، كما تعمل على تسكين الألم الذي يسببه الالتهابات، وخاصة في حالات التهابات المفاصل وفي حالات آلام العضلات.

فوائد عشبة القديسين للجنس

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد  تلك العشبة للجنس، وهو ما أكدته بعض الدراسات التي تم تطبيقها حول تلك العشبة بأن لها تأثير يتداخل مع أدوية الأخرى، وعشبة القديسين تستعمل في الغالب  كمضاد لضغط النفسي، ولهذا فهي يتم وضعها مع الأدوية المشجعة  لعملية لانتصاب وتعزيز الرغبة الجنسية.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينصح باستعمال عشبة القديسين من أجل تعزيز الصحة الجنسية من  غير استشارة طبيب مختص في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا عبر قسم فوائد

فوائد عشبة كف مريم مع طريقة الاستخدام للحمل وتنظيف الرحم

طريقة استخدام عشبة القديسين

يبحث بعض الأفراد عن طريقة استخدام عشبة القديسين، ونقدم خطواتها على النحو التالي:

  1. في البداية نقوم بإضافة أربع ملاعق من الزهور المجففة من عشبة القديسين إلى كوب من الماء الساخن.
  2. بعد ذلك نترك هذا الخليط لمدة تتراوح ما بين 5 دقائق إلى 10 دقائق.
  3. نغطي هذا الخليط بغطاء نظيف.
  4. بعد ذلك نقوم بتصفية المنقوع.
  5. نشرب مشروب عشبة القديسين في درجة حرارة معتدلة.

جدير بالذكر أنه ينصح بتناول منقوع عشبة  القديسين لمدة ثلاث مرات يومياً، من أجل الحصول على أفضل النتائج لتلك العشبة.

فوائد عشبة القديسين

أضرار عشبة القديسين

هناك العديد من الأضرار الخاصة بعشبة القديسين، على الرغم من كل الفوائد السابق ذكرها: وهي:

  • ينصح بالبعد عن تناول عشبة القديسين من قبل الأفراد المصابين بحالات نفسية معينة، ومنها على سبيل المثال الأشخاص المصابين  بمرض ثنائي القطب، ومرض الفصان.
  • من أضرار عشبة القديسين، ظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، فتظهر لديهم مجموعة من الأعراض ومنها الطفح الجلدي، وظهور مشكلات في التنفس، وقد تكون الأعراض على هيئة تورم في اللسان أو تورم الفم أو ورم في الحلق.
  • قد ينتج عن الإفراط في تناول عشبة القديسين مشكلات في النوم، والإحساس بالصداع والشعور بالدوخة والدوار، و الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ومن أضرار عشبة القديسين المرور بمجموعة من الاضطرابات في المعدة ومنها الإسهال.
  • تتفاعل  عشبة القديسين  بشكل سلبي مع الكثير من الأدوية ، وخاصة أدوية الربو، وأدوية الكحة وأدوية الإيدز، وأيضًا أدوية ارتفاع ضغط الدم و أدوية الكولسترول، وعلاج الشقيقة، ولهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول عشبة القديسين.
  • في بعض الحالات ترفع عشبة القديسين من حساسية الجلد ناحية أشعة الشمس، كمت تزيد من فرص الإصابة بحروق الشمس.

اقرأ أيضًا 

فوائد عشبة الجنكة مع طريقة الاستخدام للجنس والصحة العامة

أضف تعليق