فوائد عشبة الترمس

يفضل العديد من الأشخاص الترمس كأشهر أنواع التسالي والمقبلات، دون العلم أن هناك الكثير من فوائد عشبة الترمس لصحة الإنسان؛ وخاصة أن هذا النبات غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة جدًا، ومنها على سبيل المثال الألياف الغذائية، بالإضافة إلى البروتينات، بجانب عدد من المعادن الرئيسية والفيتامينات الضرورية  منها فيتامين سي، وفيتامين ب، بجانب فيتامين أ.

وللمهتمين بمعرفة فوائد ومنافع عشبة الترمس يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، الذي يستعرض العديد من المعلومات الهامة حول الترمس، كما يقدم التقرير طريقة استخدام الترمس، وما هي فوائده للتنحيف وخسارة الوزن الزائد، بالإضافة إلى معرفة أضرار الترمس، وذلك على النحو التالي.

فوائد عشبة الترمس

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الترمس لصحة الإنسان وهي:

  •  يعمل الترمس على تحسين وتعزيز وتقوية المناعة، حيث أن الترمس مصدر غني بالزنك والمنغنيز، وهما المفيدان في تقوية المناعة.
  • ومن فوائد الترمس تحسين صحة العظام وصحة الغضاريف، حيث أن الترمس مصدري غني بمعادن هامة وهي الكالسيوم وأيضًا الفسفور بالإضافة إلى المغنيسيوم والمنغنيز، وتلك المعادن تلعب دور هام  وكبير في تحسين صحة العظام، وتعزيز صحة الغضاريف والمساعدة على نموها، ويعمل معدن المغنيسيوم  على وجه الخصوص على الحفاظ على كثافة العظام السليمة.
  • وفوائد الترمس  أيضًا تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز عمليات الأيض؛ لأنه يحتوي على  العديد من المعادن بالإضافة إلى الألياف الغذائية، ويحمي   الترمس في الإصابة بالإمساك والوقاية من القولون العصبي.

فوائد عشبة الترمس

  • ومن منافع  الترمس أنه يعد وجبة خفيفة  للسيدة الحامل، حيث أنه مصدر غني بالكثير من المعادن بالإضافة إلى الفيتامينات وعدد من الألياف الغذائية، ويساعد الحامل في الحماية  من الإمساك والقضاء على عدد من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • ويقدم الترمس فوائد إضافية حيث يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، بسبب المادة التي يطلق عليها الأرجينين، والتي تعتبر نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد في خفض نسبة السكر في الدم والكولسترول.
  • ويعمل الترمس أيضًا في تحسين صحة القلب والشرايين، حيث أنه يلعب دور هام في خفض مستويات الكولسترول الضار في جسم الإنسان، لأنه يحتوي على نسبة عالية من  الألياف الغذائية بالإضافة إلى حمض الأرجينين، هذا بالإضافة إلى  البوتاسيوم و معدن المغنيسيوم، وكلها عناصر تساعد في التحكم في  مستويات ضغط الدم وتعمل على  استرخاء الشرايين وتتصدى لتصلب الشرايين، وتحمي من  الإصابة بأمراض القلب.
  • كما يعتبر الترمس مصدر غني لمضادات الأكسدة، التي تساعد على  تعزيز المناعة، ومن تلك المضادات فيتامين أ، وأيضًا فيتامين ج، بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم، وكل هذه المركبات تحمي من  الأمراض المعدية، ومن السرطانات أيضًا.

اقرأ أيضًا عبر قسم فوائد

فوائد عشبة الكبار

 فوائد عشبة الترمس للبشرة

بالإضافة إلى الفوائد العامة السابق ذكرها لعشبة الترمس إلا أن له مجموعة من الفوائد والمنافع التي تستعمل في  علاجات البشرة المختلفة،وهي:

  • من فوائد عشبة الترمس للبشرة أنه يدخل في تحضير الماسكات الطبيعية المتعددة التي تستعمل  من أجل  تفتيح لون البشرة.
  • كما يستعمل الترمس في الوصفات الخاصة بإزالة البقع وعلاج مشكلة النمش.
  • ومن ضمن فوائد الترمس للبشرة أنه يستعمل كمقشر طبيعي  للبشرة.
  • ويساعد الترمس أيضًا  في علاج التجاعيد المتعددة ويقاوم ظهور علامات التقدم في العمر.

فوائد الترمس للتنحيف

يقدم الترمس العديد من الفوائد على صعيد خسارة الوزن الزائد، والتحكم في اكتساب وزن إضافي، حيث أن الترمس يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ونسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، مما يساهم في  زيادة الإحساس بالشبع و الإحساس بالامتلاء لفترة زمنية طويلة، وكبح الشهية.

وتجدر الإشارة إلى أن الترمس يعد مصدر غني  بالثيامين، وهو الذي يساعد على  تحسين وتعزيز عمليات الأيض الغذائي والمساهمة في حرق الدهون.

طريقة استخدام عشبة الترمس

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها من أجل إعداد الترمس وتناوله:

  1. في البداية نقوم بنقع الترمس في الماء والملح لمدة ليلة كاملة.
  2. خلال النقع نقوم بتغيير الماء والملح على الترمس مرتين أو أكثر.
  3. نصفي  الترمس من الماء  والملح بعد نقعه لمدة يوم كامل أو ليلة كاملة.
  4. الخطوة التالية هي تسوية الترمس، في ماء نظيف جديد غير ماء النقع،  على نار هادئة لمدة نصف ساعة تقريبا.
  5. بعد ذلك نقوم باختبار نضج الترمس.
  6. إذا تم نضج الترمس نرفعه من على النار، ونغير الماء عليه، ونضيف له الملح حسب الحاجة، ويمكن إضافة الليمون أيضًا على الترمس.

فوائد عشبة الترمس

أضرار الترمس

على الرغم من أن الترمس مصدر غني بالعديد من الفوائد كما سبق وذكرنا، إلا أنه يجب أن نأخذ في الاحتياط أن هناك عدد بسيط من الأضرار المتعلقة بالترمس، حيث يعتبر  الترمس مضر للأشخاص الذين يعانومن حساسية الترمس، حيث أن الترمس يحتوي على بروتين يطلق عليه اسم كونغلوتين، وهو بروتين يشبه ذلك الذي ينتج عنه حساسية الفول السوداني.

وتجدر الإشارة إلى أن حساسية الترمس تظهر على هيئة مجموعة من الأعراض وهي تورم في الشفاه، والقيء، وظهور مجموعة من التقرحات الجلدية والحكة، بالإضافة إلى صعوبة في التنفس في بعض الأحيان.

 اقرأ أيضًا

فوائد عشبة المدينه

أضف تعليق

Don`t copy text!