فوائد عشبة الاستخدوس

يكتظ عالم الأعشاب بالعديد من الأسرار والفوائد لصحة الإنسان، وتدخل الكثير من الأعشاب في عالم الطب البديل منذ قديم الزمن، ومن بين هذا العالم هناك فوائد عشبة الاستخدوس، تلك العشبة التي يطلق عليها مجموعة أخرى من الأسامي منها الخزامي، ومنها أيضًا الاسم الأشهر وهو اللافندر، ولها العديد من الفوائد لصحة الإنسان، وأيضًا للصحة التجميلية، نظرًا لأنها تدخل في إعداد العديد من مستحضرات التجميل.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير سنتعرف سويًا على فوائد عشبة الاستخدوس، بالإضافة إلى استعراض العديد من المعلومات الهامة حول هذا النبات، وما هي طريقة استعماله، إلى جانب استعراض الأضرار والآثار الجانبية الناجمة عن عشبة الاستخدوس، وذلك في الإطار القادم.

فوائد عشبة الاستخدوس

هناك العديد من المنافع التي تقدمها عشبة الاستخدوس لصحة الإنسان، ونستعرضها على النحو التالي:

  • من أبرز فوائد عشبة الاستخدوس أنها تساعد في التخفيف من التوتر و من القلق، فعند وضع  قطرات من زيت عشبة الاستخدوس ينفع ذلك في  علاج الصداع النصفي وفي علاج الاكتئاب وأيضًأ علاج التوتر العصبي ويساهم في التقليل من الضغط النفسي، والقلق.
  • من ضمن منافع عشبة الاستخدوس تعزيز التئام الجروح  البسيطة و علاج الكدمات الخفيفة وتساعد أيضًا في علاج الحروق، فعند فرك قطرات من زيت عشبة الاستخدوس على المكان المصاب بكدمة أو حرق يرفع ذلك من الدورة الدموية ويساعد على الشفاء.

فوائد عشبة الاستخدوس

  • من أشهر فوائد عشبة الاستخدوس علاج  اضطرابات الجهاز التنفسي ومنها على سبيل المثال الإنفلونزا وأدوار البرد، والتهاب الحلق، والسعال، والربو، وأيضًا احتقان الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحنجرة، بالإضافة إلى التهاب اللوزتين، والتقليل من البلغم.
  • تحسين صحة الدماغ من ضمن  فوائد عشبة الاستخدوس، والعمل على تحسين القدرة الوظيفية عند الأفراد الذين يعانون من انخفاض في التروية الدماغية.
  • يحفز زيت عشبة الاستخدوس من تحسين جودة النوم، وهو يعد حل فعال لعلاج مشكلة الأرق، كما له تأثير إيجابي على معدل ضربات القلب.
  • يساعد زيت عشبة الاستخدوس  في عملية الهضم، حيث أنه يزيد من حركة الطعام في الأمعاء، وتحفيز إفراز   العصارة الصفراء، ممايلعب دور فعال في علاج مشكلة عسر الهضم وأيضا علاج آلام المعدة وأيضًا المغص والتخلص من مشكلة انتفاخ البطن ومن مشكلة القيء ومن الإسهال أيضًا.
  • تعمل عشبة الاستخدوس على تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان،ويخفض من ضغط الدم كما يستعمل في كثير من الأحيان كعلاج لمشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  • من ضمن فوائد تلك العشبة أيضًا أن زيتها علاج فعال للعديد من الآلام والأوجاع، منها تلك الناتجة عن العضلات المتوترة وتلك الناتجة عن آلام العضلات وأوجاع الروماتيزم، وأوجاع الظهر، والالتواء.

فوائد عشبة الاستخدوس للشعر

هناك العديد من المنافع التي تقدمها عشبة الاستخدوس، حيث أفادت التجارب أن تلك العشبة فعالة جدًا في القضاء على حشرات القمل والتخلص من بيض القمل وأيضًا من الصيبان.

كما ثبت فاعلية زيت عشبة الاستخدوس للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصلع، حيث ينصح باستعمال زيت عشبة الاستخدوس  كحماية من مشكلة الصلع لدى الذكور.

اقرأ أيضًا عبر قسم فوائد

فوائد عشبة الناردين

طرق استخدام عشبة الاستخدوس

هناك العديد من طرق استعمال عشبة الاستخدوس، وهي:

  • في حالة الرغبة في المساعدة على النوم، يمكن نثر بضع قطراتمن زيت عشبة الاستخدوس  قبل النوم على الوسادة والأغطية.
  • وفي حالة الرغبة في علاج الحروق، يمكن وضع زيت عشبة الاستخدوس في قطعة من القماش، أو وضعها في زجاجة من الماء البارد وبعد ذلك القيام برش المنطقة المصابة بالحروق.
  • ولعلاج حب الشباب ومشكلة تهيج الجلد يمكن إضافة قطرات من زيت عشبة الاستخدوس  إلى قناع الوجه المصتوع من العسل.
  • وهناك آخرون يقومون بوضع  بضع قطرات من زيت تلك العشبة إلى ماء الاستحمام؛ من أجل مساعدتهم على التقليل من الإجهاد العصبي والتخلص من مشكلة الأرق.

فوائد عشبة الاستخدوس

أضرار عشبة الاستخدوس

على الرغم من الفوائد  الطبية والتجميلية المتعددة لعشبة الاستخدوس، إلا أن هناك مجموعة من الأعراض الجانبية والأضرار وخاصة عند الإفراط في استعمالها، وهي:

  • من أبرز أضرار عشبة الاستخدوس الإمساك.
  • كما تسبب عشبة الاستخدوس في بعض الأحيان الصداع.
  • وترفع عشبة الاستخدوس من  الشهية في كثير من الأحيان.
  • وفي بعض الأحيان ينتج عن عشبة الاستخدوس تهيج في الجلد عند استعمالها بصورة موضعية.
  • من محاذير استعمال هذا النبات أن استعمال المستحضرات الجلدية التي تحتوي على زيت تلك النبتة قد يكون غير آمن على الأطفال الذكور الذين لم يبلغوا بعد،حيث يعمل هذا الأمر على تثبيط الهرمونات الطبيعية عند الأطفال الذكور.

جدير بالذكر أنه ينصح المرأة الحامل بتجنب تل العشبة لمنع حدوث أي مضاعفات يمكن أن تؤثر على صحة الحمل  أو على الجنين، كما ينصح بالبعد عن استعمال تلك العشبة قبل أسبوعين من إجراء أية عملية جراحية، حيث أن لها تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي المركزي.

ينصح أيضًا بتجنب استخدام عشبة الاستخدوس بالتزامن مع تناول الأدوية المهدئة والتي تساهم في الدخول  للنوم بسهولة، وأيضًا ينصح بتجنها من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ المزيد

فوائد عشبة ذيل الحصان

أضف تعليق

Don`t copy text!