فوائد خبز الشعير

فوائد خبز الشعير ؛ انتشر في الأون الأخير خبر الشعير، والذي يصنع من نبات الشعير، المعروف بكثرة فوائده الصحية التي تعود علي الإنسان بالمنافع.

ويحتوي خبر الشعير على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، مثل  الفيتامينات، والمعادن والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، كما أن محتواه غني بنسبة كبيرة من الألياف.

كما يحتوي خبز الشعير علي عددًا من المعادن التالية مثل الصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.

أيضًا يحتوي خبر الشعير علي مجموعة فيتامينات مثل سي ومجموعة فيتامين ب وفيتامين ي وفيتامين ك.

ويعد الشعير من أبزر الحبوب التي تستخدم في العالم، كما يستخدم خبر الشعير في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

فوائد خبز الشعير :

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

خبر الشعير لديه القدرة علي معالجة مشكلة عسر الهضم، والحماية من الإصابة بالإمساك، كما يمكنه أيضًا تحسين حركة الأمعاء، نظرًا لأحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة، والألياف.

مفيد للعظام:

خبز الشعير يساعد علي حماية العظام نظرًا علي كلا من الحديد والفسفور والكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والزنك.

يمكنك أيضا قراءة : هل ماء الشعير يزيد الوزن

تنظيم وظائف الكبد:

يساعد خبر الشعير علي تنظيم وظائف أنزيمات الكبد، كما لديه القدرة علي طرد السموم من الجسم، نظرًا لأحتوائه علي مادة تعرف باسم السيلينيوم، والتي تلعب دورًا هامًا في ذلك.

الوقاية من السرطان:

يساعد خبز الشعير في وقاية الإنسان من الإصابة بالسرطان والتقليل من نمو الخلايا السرطانية إن وجدت، ولذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة والزنك.

صحة القلب:

يعزز تناول خبز الشعير علي تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض المختلفة، نظرًا لأحتوائه علي البوتاسيوم ومجموعة فيتامين ب، كما لديه القدرة علي خفض الكوليسترول المرتفع الذي بدوره يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

فقدان الوزن:

يساعد خبز الشعير علي فقدان الوزن والتحكم به نظرًا لأحتوائه علي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك في الشعور بالشبع لفترة.

كما ان خبز الشعير سعراته الحرارية قليلة، ولديه القدرة علي تقليل تراكم الدهون في الجسم، لاحتواء الشعير على أحماض دهنية غير مشبعة، ويخفض الكوليسترول في الجسم.

تنحيف البطن:

يساعد خبز الشعير علي فقدان الدهون المتراكمة في الجسم، مثل منطقة الفخذين، والبطن، وذلك لأنه يزيد من نشاط عملية التمثيل الغذائي.

يبطئ عملية الهضم:

يحتوي خبز الشعيرعلى ألياف بيتا جلوكان، والتي بدورها تقلل امتصاص الجسم للكربوهيدرات، وبالتالي تبطئ عملية الهضم، والتي تفيد في فقدان الوزن.

تحسين الحالة المزاجية:

نظرًا لأحتواء خبز الشعير على عناصر عديدة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، فأنه لديه القدرة علي تحسين الحالة المزاجية بشكل فعال.

محاربة الشيخوخة:

يساعد خبز الشعير علي محاربة الشيخوخة وتقليل احتمالية ظهور التجاعيد، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، الهامة لمحاربة علامات تقدم السن.

أضرار خبز الشعير:

من الممكن أن يصيب بعض الأشخاص بمرض الربو عند تناوله بكثرة.

لا يجب أن يتناول خبز الشعير الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحبوب.

وإليكم طريقة عمل خبر الشعير:

نحضر مقدار 2 كوب من دقيق الشعير، ملعقتين صغيرة من البيكنج بودر، ومعلقة كبيرة من بذور الكتان، ومعلقة كبيرة من بذور عباد الشمس، و2 معلقة زيت زيتون، معلقة ملح صغيرة، وكوب الإ ربع ماء.

طريقة عمل خبز الشعير:

نحضر دقيق الشعير ونخلطه مع البيكنج بودر والملح، ثم نضيف إليهم بذور الكتان وبذور عباد الشمس وتقلب المكونات جيداً، ثم نضيف الماء والزيت ويتم عجن العجينة.

وبعد ذلك نترك العجين لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، وبعدها نقوم بتشكيل العجين وفردها في صينية مدهونة بالزيت، ثم نضع الصنية في الفرن.

يمكنك أيضا قراءة : هل ماء الشعير ينحف

أضف تعليق