فوائد اللفت

هل تعلم ما هي فوائد اللفت ؟ ، هذا النوع من الخضروات والذي يفضله الجميع، إلى جانب استخدامه الدائم في المخللات فهو يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

أما عن موطن زراعته ونموه فيكون في المناطق التي تسود فيها الأجواء المعتدلة، على سبيل المثال حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك فهو يتم استخدامه بشكل كبير في المطابخ سواء أن كانت عالمية أو عربية.

ومن الممكن أن يتم استخدام اللفت على شكل سلطة أو مخلل، فهو يحتوي على العديد من المواد الغذائية  والتي تفيد الصحة.

فوائد اللفت

كما ذكرنا سابقا، فإن اللفت يتميز بمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد والعناصر الغذائية ومن بينها ما يلي مقدمة من قسم فوائد الطعام الصحي للجسم :

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكوارع

  • غني بالمعادن والفيتامينات

من بين أهم فوائد اللفت أنه يعتبر مصدرا غتيا بالمعادن والفيتامينات، حيث أن أوراقه الخضراء تحتوي على نسب عالية من فيتامين K ، وهو الضروري والمسؤول الأول للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

فوائد اللفت

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللفت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية وعلى رأسهم الكاروتين فيتامين A، فيتامين C، فيتامين E، اللوتين، هذا بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل  النحاس والمنجنيز والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، وبعض أنواع الفيتامينات من مجموعة فيتامينات B من نياسين وفوليت وثيامين وبيرودكسين وحمض البانتوثنيك والرايبوفلافين .

  • يساهم في إنقاص الوزن الزائد

يعمل اللفت أيضا على المساهمة في انقاص الوزن الزائد وخسارته، حيث سيمكنك عزيزي القارئ إدخاله ضمن الحمية اليومية كما أنه يعد من الخضار العالية بالألياف الغذائية والمنخفضة بالسعرات الحرارية.

  • يعزز المناعة

يعمل اللفت أيضا على تعزيز المناعة، نظرا لأنه يعتبر من أغنى الخضروات بفيتامين C ، كما أنه يعتبر  أحد أهم مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على  تعزيز المناعة ومكافحة السرطانات.

  • يكافح السرطان

من بين أبرز فوائد اللفت أيضا أنه يعمل على مكافحة السرطان، حيث أنه يحوي على نسب مرتفعة من مركب  الجلاكوسينولات وهو ما أثبتته العديد من الدراسات  بأن له دور كبير في تعزيز عمل الكبد في إزالة السموم، بالإضافة إلى مكافحة مسببات السرطان.

فوائد اللفت

  • يعزز صحة القلب

بالإضافة إلى ذلك، فيعمل اللفت على تعزيز صحة القلب، حيث أنه غني بالألياف والذي له دورا كبيرا  في المساعدة على خفض مستويات الكولسترول الضار وتعزيز صحة القلب والشرايين.

  • يعزز صحة العظام

ومن بين أبرز فوائد اللفت أنه يحتوي على كميات كبيرة وجيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي بدورهم يلعبون دورا اساسيا  في تعزيز صحة العظام ونموها وحمايتها من الهشاشة .

  • يحافظ على البشرة

يعمل اللفت على الحفاظ على البشرة، فبإقبالك عزيزتي المرأة على استمرار تناوله يعمل بدوره على المحافظة على  البشرة نضرة وذلك لاحتوائه على كل  من فيتامين C وفيتامين A  والذي يعمل على مكافحة ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

تحذير حول اللفت

على الرغم من الفوائد العديدة والتي يمنحها اللفت إلى جسم الإنسان إلا أن هناك العديد من التحذيرات منه ومن بينها أنه يحتوي على حمض الاكزاليك  بنسب قليلة، والذي من الممكن أن يتسبب في زيادة فرص تكون حصى الكلى والجهاز البولي.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد خبز الشوفان للتنحيف

أضف تعليق

Don`t copy text!