فوائد الكاكاو للاطفال

الكاكاو هذا المشروب الذي لا يستغنى عنه أي منزل وبشكل خاص مع اقتراب فصل الشتاء، فهو يعمل على تدفئة الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي تفيد بناء جسم الإنسان، كما أن فوائد الكاكاو للاطفال عديدة.

فنبات الكاكاو هو أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة القوية والمعروفة بدورها العظيم في تعزيز صحة القلب والشرايين، كما أنه يعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مشروب الكاكاو كان قد تم استخدامه منذ القدم أي منذ ما يقرب من 1000 عام قبل الميلاد على ايدي سكان أمريكا الوسطى، كما استخدمه شعب الأزتيك كمشروبٍ سائلٍ للمساعدة على مقاومة المرض.

ومن نبات الكاكاو يتم صنع الشوكولاتة اللذيذة، وذلك عبر الضغط على بذور الكاكاو المحمصة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم الحصول على مسحوق الكاكاو عبر حن المواد الناتجة عن عملية عصر زبدة الكاكاو من الشوكولاتة المرة.

فوائد الكاكاو للاطفال

ومع كافة الفوائد التي يمنحا نبات الكاكاو لجسم الإنسان، إلا أن هناك بعض الأقاويل بشأن فوائده للأطفال وهل مسموح للطفل أقل من العام تناول مشروب الكاكاو أم لا.

فوائد الكاكاو للاطفال

كما ذكرنا سابقا، فإن الكاكاو يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة له ولن هناك شئ آخر بالنسبة للاطفال ومن ضمن فوائد الكاكاو للأطفال ما يلي:

-يعمل على جذب الأطفال وإعطاء اللبن نكهة الشوكولاته اللطيفة التي تجعلهم يرضون تماما ويتوقفون عن البكاء لشعورهم بالجوع .

-مفيد للأطفال النحيفيين، فهو يمدهم بالعناصر اللازمة التي تمنحهم القليل من الوزن.

بعض الأباء يستخدمون مشروب الكاكاو مع اللبن من أجل التاثير الإيجابي على عقل بعض الأطفال، فشرب الكاكاو في الصباح يعمل على تحسين أداء الطالب والتخفيف من توتره خلال الدروس.

يعمل الكاكاو أيضا على تسريع عمليات الانتعاش في العضلات بعد التمرين ، لذلك ، يوصى بهذا المشروب للأطفال الذين يحضرون النوادي الرياضية.

يحفز تخليق الاندورفين ، بفضل الكاكاو الذي يحسن المزاج.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو باللبن

المحاذير من تناول الكاكاو

لكل شئ فوائده وأضراره، فكما للكاكاو العديد من الفوائد، إلا أنه يشكل بعض الأذى للأطفال ومن بينها ما يلي:

– إذا أعطيتي الطفل مشروب الكاكاو قبل الوجبات فمن الممكن أن يرفض الطفل تناول الطعام.

-من الممكن أن يتسبب الاستخدام المتكرر لمشروب الكاكاو إصابة طفلك بالإمساك
– من الممكن أن يتسبب شراب الكاكاو لطفلك بالصداع النصفي.

ملحوظة مهمة للغاية
لا ينصح الأطباء بإدراج الكاكاو  في برنامج تغذية الطفل إلا بعد أن يتجاوز عمره عام واحد ، ولكن يوصى بتجربة مثل هذا المشروب عند بلوغ الطفل سنتين وليس قبل لك.

إن السكر الزائد وزيادة النشاط لمثل هذا الطفل الصغير الذي يبلغ من العمر أقل من عام.

أضرار الكاكاو بشكل عام

لكل شئ فوائده وأضراره، وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي يمنحها الكاكاو للجسم، إلا أن زيادة الاستهلاك منه يعمل على ما يلي:

– من الممكن أن تساهم مادة الكافيين الموجودة في الكاكاو عند استهلاكه بكثرة على الشعور بصعوبة في النوم وزيادة الاحساس بالعصبية، بالإضافة إلى زيادة  الحاجة للتبول ورفع معدل ضربات القلب.

يتسبب الكاكاو أيضا في بعض آلالام الجهاز الهضمي كالغثيان وتشكيل الغازات وحدوث الإمساك.

-يزيد الكاكاو من فرص حدوث النزيف حيث يبطئ من عملية تخثر الدم، وبشكل خاص بين الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النزيفية.

-يعمل الكاكاو أيضا على زيادة حدة أعراض متلازمة القولون العصبي، كما أن تناول كميات كبيرة منه تعمل على حدوث الإسهال.

يزيد الكافيين من كمية الكالسيوم في البولن الأمر الذي يجب الالتفات إليه وبشكل خاص من يعانون من مرض هشاشة العظام.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الكاكاو للجسم

أضف تعليق