فوائد القرع

فوائد القرع ؛ أو ما يسمى بـ “اليقتين” هذا النبات الذي يحمل لونا برتقاليا فهو مستدير الشكل، ويستخدمه الغربيون في عيد “الهلع” لتخويف الأطفال، حيث أن هذا النوعع من النبات له العديد من الأحجام والأشكال.

وموطن نبات القرع يعود إلى أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أنه ينمو في العديد من البلاد الأخرى ويمتاز بأنه جميع أجزائه قابلة للأكل حتى البذور واللب وكذلك الأوراق.

يحتوي نبات القرع أيضا على العديد من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية وأنه غني بالفيتامينات والمعادن، كما يعتبر “اليقطين” أحد الفواكه وذلك لاحتوائه على البذور، إلا أن خصائصه الغذائية مشابهة أكثر للخضراوات.

فوائد اليقطين

كما ذكرنا في السابق، فإن اليقطين غني بالمواد المفيدة للجسم بالإضافة إلى سعراته الحراية القليلة والتي تساعد على تقليل الوزن، وفيما يلي أهم فوائد القرع:

  • مضاد للأكسدة

من بين فوائد القرع أيضا احتوائه على مضادات الأكسدة، فهو يعمل على تعزيز المناعة، كما أنه يحتوي على فيتامين A ،فيتامين C ، وفيتامين E. وبعض المواد الأخرى التي تنبع  منه والتي بدورها تساعد في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة ومكافحة السرطانات.

فوائد القرع

يعد اليقطين من أعلى مصادر فيتامين A ومشتقاته من بين الاطعمة، حيث تحتوي كل حصة من  100 غم منه على حوالي  7384 ملغم، أي ما يعادل نسبة 246 % من الاحتياج اليومي (RDA) من الفيتامين أ.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد بذور القرع

  • غني بالألياف الغذائية

بالإضافة إلى ذلك، فاليقطين يعتبر مصدرًا غنيا بالألياف الغذائية، فهو يحتوي على مستوي عالي للغاية من الأحماض الأحادية والأوميجا 3 والتي تعتبر العامل الأول في خفض نسبة الكولسترول السيئ، كما أنه يحتوي على المعادن الضرورية لعمل عضلة القلب كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم.

  • يحافظ على الأغشية

يحارب نبات القرع التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر لأنه يحتوي على ما يسمى بفيتامين الجمال الذي يمل على زيادة نضارة البشرة وجعلها أكثر إشراقة.

فوائد القرع

  • الحفاظ على سلامة البصر

من بين أهم فوائد نبات القرع أيضا هو الحفاظ على سلامة البصر والرؤية، وكذلك الحماية من الإصابة بالضمور البقعي، الذي نقصه ما يؤدي إلى الإصابة بالعشا الليلي.

  • السيطرة على الكولسترول

من بين الأغذية التي يتم التوصية بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، هي نبات اليقطين، والذي يعمل بدوره على تعزيز صحة القلب وحماية الشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد القرع

  • السيطرة على مستوى السكر

من بين فوائد القرع أيضا هو الحفاظ على معدل السكر في الدم، حيث أنه تساعد المركبات النباتية الموجودة في القرع على امتصاص سكر الجلوكوز في الأمعاء والأنسجة، وكذلك تنظيم مستوى الجلوكوز في الكبد، ويقلل كذلك من خطر الإصابة بالسكر من النوع الثاني.

أضرار ومحاذير من استخدام القرع

كل شئ له فوائده وأضراره، ومع الفوائد الهائلة التي يمنحها نبات القرع إلى جسم الإنسان، إلا أن القرع يعتبر آمنا في حال تناوله بالكميات المسموح بها وكذلك بالكميات الكبيرة لدى بعض الأشخاص.

ولكن مع ذلك وفي حالات نادرة، فهناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث للنساء وبشكل خاص فترة المل والرضاعة لذلك يجب على السيدات خلال هذه الفتررة تناول كميات معتدلة من النبات ، بالإضارة إلى أن بذور القرع تمتلك تأثيراً مشابهاً لمدرات البول.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت القرع المر

أضف تعليق