فوائد الفشار

فوائد الفشار ؛ أحد المسليات الموجودة بصفة مستمرة في كافة المنازل سواء أن كانت العربية أو المصرية والغربية، كما يعد الفشار أحد الوجبات الخفيفة الصحية والغني بالمغذيات المختلفة.

وعلى الرغم من أنه وجبة صحية خفيفة إلا أنه يتم تحضيره في بعض الأحيان بالكثير من الدهون والسكر والملح، الأمر الذي قد يسبب الضرر للصحة، ومن أجل الحصول على فوائد الفشار الصحية فعليك عزيزي القارئ تناوله في المنزل وتحضيره به أيضًا.

فوائد الفشار الصحية

كما ذكرنا في السابق، فإن الفشار له العديد من الفوائد والتي لها تأثير كبير على صحة الإنسان، وإذا تم طهوه بشكل جيد وفي المنزل فسوف يستفيد منها الإنسان بشكل أكبر من زيادة الدهون بها، ومن ضمن فوائد الفشار ما يلي:

  • غني بالألياف

الفشار من المسليات الغنية بالألياف، حيث أن كل 100 جرام منه يحتوي على 15 جرام من الألياف الغذائية، وهي مفيدة وضرورية جداً للجسم.

فالأليااف تلك تساعد على المساهمة في فقدان الوزن، بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي، حيث أن الكمية اليومية الموصي بها بتناولها من الألياف الغذائية إلى 25 جرام للنساء و38 جرام للرجال.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الشوفان

فوائد الفشار

 

  • غني بمضادات الأكسدة المفيدة

يعتبر الفشار من المسليات الغنية بمضادات الأكسدة والذي يعمل على حماية خلايا الجسم من تراكم الجذور الحرة الضارة، والتي ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري.

كما أن المضادات للأكسدة تعمل على تحسن تدفق الدم في الجسم وكذلك تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل سرطان الثدي.

  • يساعد على فقدان الوزن الزائد

لن تصدق عزيزي القارئ من أن الفشار يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن ، حيث أن الفشار غني للغاية بالألياف لذا فإنه يساعد  في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

ومن جانبها، كانت قد قامت إحدى الدراسات العلمية بعمل تجربة تمثلت في تناول الفشار أو رقائق الشيبس، ولاحظت أن 15 سعر حراري من الفشار كان أكثر إشباعًا من تناول 150 سعر حراري من رقائق الشيبس.

فوائد الفشار

  • مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

يعتبر الفشار مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، مثلوالمغنيسيوم  المنجنيز، والحديد ، والفسفور، ، والزنك، ، والنحاس، والبوتاسيوم، وكذا فيتامين وفيتامين1 ب3، وفيتامين ب6، .

لماذا لا ينصح بتناول الفشار الجاهز؟

ينصح بعدم تناول الفشار الذي يتم إعداده عبر وضعه في جهاز المايكرويف، نظرا لأن الفشار الجاهز يحتوي على مادة كيميائية تدعى حمض بيرفلورو الأوكتانويك، والتي ترتبط بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة.

ومن  بين  أهم المشاكل الصحية المرتبطة بهذه المادة، هو خطر الإصابة بارتفاع في مرض فرط الحركة وقصور الانتباه، إلى جنب انخفاض وزن الجنين عند المرأة الحامل وكذلك حدوث مشاكل في الغدة الدرقية.

أضرار الفشار

أضرار الفشار

كما ذكرنا سابقًا، فإن للفشار العديد والعديد من الفوائد المهمة، ومع ذلك، فتجد عزيزي القارئ أنه يحمل في طياته عدد من الأضرار، فمن ضمن أضرار الفشار الجاهز هو من الممكن أن يرتبط استنشاق مركب ثنائي الأسيتيل بكميات كبيرة مع زيادة خطر تعرض الرئة إلى مجموعة من الأضرار الشديدة التي لا يمكن علاجها، وهي مادة كيميائية تُستخدم لإعطاء فشار المحضر في الميكروويف نكهة مشابهة لنكهة الزبدة.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت السمسم والخروع للشعر

أضف تعليق