فوائد العنب للقلب

تتعدد فوائد العنب للقلب بجانب فوائد العنب المبهرة التي تعود على صحة الجسم بالكامل، والصحة الجمالية لدوره في تحسين البشرة واستعادة شبابها وجمالها،ن وكذلك دوره في تجدد الشعر وزيادة طوله ونموه.

ويدخل العنب في العديد من الصناعات والاستخدامات، منها: المربى والنبيذ والهلام ومستخلص بذور العنب، وكذلك زيت بذور العنب، وبعض العصائر، كما يتوفر العنب بألوان مختلفة ومتنوعة، منها: الأصفر والأخضر والأحمر وهذا المتعارف عليه، ويتواجد أيضًا بألوان: الأزرق الداكن والبنفسجي والقرمزي والأرجواني.

ويحتوي العنب على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين “هـ” وفيتامين “ج” وفيتامين “أ” وفيتامين “ب2” وفيتامين “سي”، بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة لصحة الجسم، ومنها: الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والمغنسيوم والزنك.

قد يهمك أيضًا : 

فوائد العنب الاخضر للحامل والجنين

ما هي فوائد العنب للقلب ؟

تتنوع فوائد العنب للقلب والتي تساهم في الحفاظ عليه من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، ومن هذه الفوائد المقدمة من قسم فوائد الفاكهة للجسم ما يلي :

  • يساهم العنب في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتحسين مستويات الكوليسترول النافع في الجسم، ما يحافظ على صحة القلب.
  • يقلل العنب من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والجلطات القلبية المفاجئة نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من مضادات للأكسدة وتحديدًا: “الفلافونويد”.
  • يساعد العنب في زيادة نسبة أكسيد النتريك في الدم وهو المسؤول على منع حدوث أي انسداد في الشرايين ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يلعب العنب دور بارز في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، ما يحافظ على القلب من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • يحمى العنب الأفراد من خطر الإصابة بالضغط المرتفع ويساهم في تحسين معدلات ومستويات ضغط الدم، ما يقي من خطر التعرض للجلطات والسكتات القلبية المفاجئة.
  • يقلل العنب من عدم انتظام ضربات القلب بجانب تقليل مستويات الضغط المرتفع.
  • يحمى العنب الأفراد من خطر التعرض لـ جلطات الدم والالتهابات والتلف التأكسدي نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة مثل: الريسفيراترول والفلافونيد التي تقوم بهذا الدور.

أبرز الأطعمة المناسبة لمرضى القلب

التوت والفراولة :

يحتوي التوت والفراولة على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تلعب دور بارز في التخلص من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ما يساهم في خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

الأفوكادو :

تعتبر من بين الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية، نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وبعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى حمض الأولييك، ما يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والالتهابات عمومًا.

التفاح :

يعد التفاح من الفواكه التي تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم نظرًا لغناه بالبكتين الذي يساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي واستخدامه في الجسم بدلًا من تخزينه ليتحول إلى كوليسترول ضار، ما يساهم في حماية الخلايا من التلف.

الكمثرى :

تعمل الكمثرى على الحفاظ على صحة القلب والشرايين نظرًا لغناها بـ مضادات الأكسدة وتحديدًا “البروسيانيدين” الذي يقلل من خطر حدوث تصلب في أنسجة القلب ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ويحسن الكوليسترول النافع في الدم.

أضف تعليق

Don`t copy text!