فوائد العنب الاسود

للعنب بشكل عام العديد من الفوائد والتي تفيد صحة الإنسان، فالله عز وجل خلق العنب وخلق جميع أنواع الفواكه والثمار على مختلفه من أجل أن يعطي الإنسان دروسًا في الحياة بأن هناك ثمرة واحدة ولكن مختلف ألوانه ومذاقه وكذلك هي الحياة.

ومن بين أنواع العنب المختلفة هو وجود العنب الاسود، ذلك العنب الذي يعود زراعته إلى 6500 عامًا قبل الميلاد فهو يحتوي على المغذيات، ومضادات الأكسدة، إلى جانب الطعم الحلو لها وسعراتها الحرارية المنخفضة وخلوها من الدهون.

وتتحول ثمار العنب الناضجة على أفرع الشجار إلى اللون الاخضر والاسود أو الارجواني والأحمر ، بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع من العنب التي تتميز بوجود البذور بها وأخرى لا تحتوي عليها.

فوائد العنب الاسود

كما ذكرنا سابقًا، فللعنب بشكل عام العديد من الفوائد بالإضافة إلى فوائد العنب الاسود بشكل خاص ومن بينهم ما يلي:

  • مكافحة السرطان:

من بين فوائد العنب الاسود هو احتوائه على مركبات متعددة ومن بينها الفينول وهي من مضادات الاكسدة الفعالة ومن بينهم  مركب الريسفيراتول، حيث تشير الدراسات إلى أن هذا المركب قد يكون قادراً على إبطاء، أو الوقاية من نمو الأورام في الكبد، والمعدة، والثدي، والقولون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العنب يحتوي أيضًا على الكيرسيتين وهو من مركبات الفلافونويد والتي تمتلك خواصا مضادة للالتهابات، مما قد يساهم في الوقاية أو إبطاء انتشار السرطان.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد العنب الاسود للرجيم

  • الوقاية من الإمساك

يساعد العنب الاسود على تقليل خطر الإصابة بحالات الإمساك المختلفة، فالعنب الأسود غني للغاية بالألياف الغذائية والماء واللذان يساعدان على تنظيم حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي.

  • الوقاية من أمراض العيون

أثبتت دراسات لاتزال غير شاملة على البشر ولكنها قد تم إجرائها على الحيوانات بأن مركب الريسفيراتول والموجود في العنب  بشكل عام يعمل على الوقاية عديد من أمراض العيون، وذلك لخواصه المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى أن هناك أدلةٌ تشير إلى أن تناول مستخلصات بذور العنب قد يساعد على تقليل إجهاد العيون.

الوقاية من أمراض العيون

  • تأخير علامات التقدم في العمر

يساعد العنب الاسود أيضًا على تأخير علامات ظهور التقدم بالعمر، وذلك لاحتوائه على الريسفيراتول  والذي يعمل على تنشيط الجينات، ويساعد الخلايا على البقاء بعيدة عن التلف ، الأمر الذي بدوره يقوم بتأخير من تطور الأمراض المرتبطة بالسن.

  • الوقاية من الإصابة بمرض متلزمة التمثيل الغذائي

يساعد العنب الاسود على الوقاية من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهو عبارة عن مصطلح يعبر عن مجموعة من العوامل  التي تزيد من  احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية.

فالعنب يحتوي على المركبات متعددة الفينول؛ والتي تساعد بدورها على تحسين مستويات الكوليسترول، وضغط الدم في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بهذه المتلازمة.

فوائد العنب

  • ذو قيمة غذائية عالية

العنب الاسود يحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث يعتبر مصدر غني بالألياف والمعادن والمركبات والفيتامينات ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم والمهم للغاية لصحة القلب، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بزيادة تناول البوتاسيوم، وتقليل استهلاك الصوديوم، ويرتبط زيادة استهلاك البوتاسيوم أيضاً بالحماية من فقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام، كما يُعدُّ العنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحيّة.

  • يساعد في انقاص الوزن

يساعد العنب الاسود أيضًا على انقاص الوزن بشكل فعال للغاية، حيث يحتوي العنب على نسب عالية جدا من الألياف والتي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من الماء وبالتالي فهو يمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة دون منحه الكثير من السعرات الحرارية لذلك فهو يساعد على إنقاص الوزن.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد العنب الاخضر على الريق

أضف تعليق

Don`t copy text!