فوائد

دعاء طويل وجميل

تعرف على دعاء طويل وجميل ،  إذ يعدد الدعاء، هذا الباب السحري الذي فتحه المولى عز وجل من أجل تقرب الإنسان إليه وكذلك الإلحاح من أجل تحقيق المستحيلات، وهو أيضا الحل السحري من أجل فك الكرب والهموم.

ويلجأ الكثيرون إلى الدعاء من أجل تحقيق الأمنيات، وكذلك يتحرون أوقات الإستجابات على سبيل المثال وقت الفجر ويوم الجمعة وكذك في أيام شهر رمضان الفضيل.

 دعاء طويل وجميل

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمدُ لله ربِّ العالميَن والصلاةُ والسلامُ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالهِ وصحبهِ الطيِّبينَ الطّاهرين.

الحمدُ لله الذي هدانَي لهذا وما كُنَّا لأهتديَ لولا أنْ هداني الله .

أللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنِّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن ترحمنِي وتعافنِي وتعفو عنّي ، لا إله إلاّ أنتَ سُبحانَكَ إنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين .

أللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لكَ الحمدَ لا إلهَ إلاَّ أنتَ المنَّانُ بَديعُ السَّمَاواتِ والأرضِ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا ذا الجَلالِ والإكرَامِ ،

يا أرحمَ الرّاحمين (3) ، أللَّهمَّ ربَّنا ءاتنا في الدُّنيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عذابَ النَّار ،ربَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعدَ إذْ هديتَنَا وهبْ لنا منْ لدُنكَ رحمة إنَّكَ أنتَ الوهَّاب.

أللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ أنْ تستجيبَ لي دُعائي :

أللَّهمَّ لا تدَعْ لي ذنباً إلاّ غفرته ، أللَّهمَّ استُرْ عوراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي , وقِني شرَّ ما أَتَخوّف ، أللَّهمَّ ارزُقني رِزقاً حَسَناً ، وقلباً خاشِعاً ولِساناً ذاكِراً وجَسَداً على البلاءِ صابراً . أللَّهمَّ أسألُكَ العفْوَ والعافية , أللّهمَّ اقْسِمْ لي مِنْ خَشيَتِكَ ما تَحولُ بهِ بيني وبين معاصيك ، ومنْ طاعتِكَ ما تُبلِّغُنَي بهِ جنَّتَكَ ، ومنَ اليَقينِ ما تُهوِّنُ بهِ عليَّ مصائبَ الدُّنيا ، أللَّهمَّ متِّعني بسمعِي وبصرِي وقوَّتي ما أحيَيْتَني واجعلهُ الوارِثَ مِنّي ، واجعَلْ ثأرَي على مَنْ ظَلَمَني ، وانصُرْني على مَنْ عاداني ، أللَّهمَّ لا تجعل مُصيبَتَي في دينِي ولا تجعل الدُّنيا اكبَرَ همِّي ولا مبلغَ عِلمِي ، أللَّهمَّ لا تُسلِّط عليَّ مَنْ لا يرحَمُني .

أللَّهمَّ إنَّا أسألُكَ حُبَّكَ وحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ والعَمَلَ الذي يُبَلِّغُني حُبَّكَ ، أللَّهمَّ اجعل حُبَّكَ أحبَّ إليَّ مِنْ نفُسِني وأهلِي ومِنَ الماءِ البارِدِ .

أللَّهُمَّ اكفِني بِحَلالِكَ عَنْ حَرامِكَ وأغْنِني بفضلكَ عَمَّنْ سِواكَ (11). أللَّهمَّ ارزُقْنَي مالاً حلالاً، وأبعِدْنَي عَنِ المالِ الحَرامِ كما باعَدْتَ بينَ المشرِقِ والمغرِبِ.

أللَّهُمَّ إنَّا أَسألُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ برّ والفَوْزَ بالجَنَّة والنّجَاةَ مِنَ النَّار .

أللَّهُمَّ أَدخِلْني الفِرْدَوْسَ الأعلى (3) ، أللَّهُمَّ جَنِّبني عذابَ النّار (3). أللَّهُمَّ قِنَي عذابَكَ يومَ تَبعَثُ عبادَكَ . أللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنْ حالِ أهلِ النَّار .حَسبيَ الله ونِعْمَ الوكيل وعلى الله تَوَكَّلْتُ . أللَّهُمَّ أدخِلْنَي الجنَّةَ مع الأبرار يا عزيز يا غفّار يا ربَّ العالمين.

أللَّهُمَّ انشُرْ عليّ رحمتك . أللَّهُمَّ إنّي ظلمت نفُسي ظُلماً كثيراً كبيراً وإنَّهُ لا يَغفِرُ الذُّنوبَ إلا أنت فَاغفِرْ لي مَغفِرَةً مِنْ عندِكَ وارحَمني إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرَّحيم . أللَّهُمَّ انقُلني مِنْ ذُلِّ المعصيةِ إلى عِزِّ الطَّاعَةِ .

أللَّهُمَّ اجعلني هادياًً مُهتَدياً غَيرَ ضَالٍَّ ولا مُضِِلّ . أللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الهُدَى والسَّدَادَ .

أللَّهُمَّ ارزُقني عَينَينِ هَطَّالتَيْنِ تَبكِيانِ الدَّمعَ مِنْ خَشيتِكَ مِنْ قَبلِ أنْ يَصيرَ الدَمعُ دَماً والأضراسُ جَمراً .

أللَّهُمَّ اغفِرْ لي ذُنوبَي وإسرافَي في أمرِي وكفِّرْ عَنَّي سَيِّئاتِي وتَوَفَّني معَ الأبرارِ .

أللَّهُمَّ نقِّني مِنَ الذنوبِ والخطايا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ مِنَ الدنسِ ، أللَّهُمَّ اغسِلْ خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبَرَدِ ، أللَّهُمَّ لا تَغسِلْهَا بالنَّارِ . أللَّهُمَّ آتِ نفسيَ تَقواها وزَكِّها أنتَ خيرُ مَنْ زَكَّاها ، أنتَ وَلِيُّها ومَوْلاها .

أللَّهُمَّ أرِني الحقَّ حقّاً وارزُقني اتِّباعَهُ وأرِني الباطِلَ باطلاً وارزُقني اجتنابَهُ . أللَّهُمَّ لا سهلَ إلا ما جعلتَهُ سهلا وأنتَ تَجعلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سهلا .

أللَّهُمَّ إنَّي أَعوذُ بِكَ مِنْ شرِِّ نفسِي ومِنْ سَيِّئَاتِ أعمالِي . أللَّهُمَّ قِني شرََّ نفسِي واعزِمْ لي على أرشَدِ أمرِي ، أللَّهُمَّ اغفِرْ لي ما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ مِنّي .

أللَّهُمَّ كما أكرَمْتَني بزيارَةِ نبيِّك محمَّدٍ ( صلى الله عليه وسلم ) أكرِمني بِقَبولِهَا ، أللَّهُمَّ أمِدَّني بأمدادِ سيِّدِنا محمَّدٍ ( صلى الله عليه وسلم ) وأمدادِ الأنبياء والصّالحين. أللّهمَّ ارزُقني نفحةً منَ الحبيبِ محمّد ( صلى الله عليه وسلم ) ، أللّهمَّ ارزقني رؤية الحبيب محمّد ( صلى الله عليه وسلم ) على صورته الحقيقيّة . أللَّهُمَّ أمِدَّني بأمدادِ أوليائِكَ وأنبيائِكَ والمرسَلين .

أللَّهُمَّ صَلِّ على محمَّدٍ النبيِّ وأزواجِهِ أمّهاتِ المؤمنينَ وذُرِّيَتِهِ وَأهْلِ بَيتِهِ كَمَا صَلَّيتَ عَلى ءالِ إبْراهيمَ إنَّكَ حَميدٌ مَجيدٌ .

أللَّهُمَّ بِحَقِّ النبيِّ محمَّد ( صلى الله عليه وسلم ) عطِّف قلبَ محمّد عليَّ وارزُقني مِنْ نَفَحَاتِهِ ( 3 ) .

أللَّهُمَّ شفِّعْ فيَّ سَيّدنَا محمّدا يَومَ القيَامَةِ وارزُقنَي الهُدَى والتُقَى والنَّقَى والعَفَافَ والغِنَى ، أللَّهُمّ بَصِّرْني بعيوبي وَوَفِّقني لإصلاحِهَا ءَامين .

أللَّهُمَّ لا تَجعل هذا آخر عهدي بمدينة رسولك ( صلى الله عليه وسلم ) . جزى الله محمّداً عَنَّا خَيرا (5).

أللَّهُمَّ أصلح أحوالي ، أللّهمَّ ارزقني حسن الختام وحسن الحال والوفاة على كامل الإيمان .

أللَّهُمَّ اغفر لي ولمشايخي ولأصحاب الحقوق عليَّ …………… أللَّهُمَّ أستودعك نفسي.

أللَّهُمَّ علّمني ما جهلت وذكّرني ما نسيت وزدني علما . أللَّهُمَّ علّمني ما ينفعني وانفعني بما علّمتني وزدني علما وألحقني بالصالحين .

أللّهمَّ إني أستودعك ما قد علّمتنيه فإنه وديعة لي عندك فأردده إليّ عند احتياجي إليه ولا تنسنيه . أللَّهُمَّ إنَّا أَسألُكَ عِلماً نَافِعاً وعَمَلاً مُتَقَبَّلاً ورِزقاً طَيِّباً .

أللّهمَّ إني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنـزعه منّي ، أللّهمَّ إنّي أعوذ بك من وساوس الشّيطان ، أللّهمَّ إنّي أعوذ بك من شتات الأمر ووسوسة الصّدر ، ومن الحور بعد الكور . ربّي فوّضت أمري إليك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين .

أللَّهُمَّ يا مصرّف القلوب صرّف قلوبي على طاعتك . أللَّهُمَّ يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك .

أللَّهُمَّ إنّ مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من أعمالي فأعف عنّي يا الله ، أللَّهُمَّ أنت القويّ وأنا الضّعيف فارحمني ، أللّهمَّ أنت الغنيّ وأنا الفقير فاعف عنّي.

أللَّهُمَّ إنّي أسألكَ من الخير كُلِّهِ عاجلِهِ وءاجلِهِ ما علِمتُ مِنهُ وما لم أعلَم ، وأعوذُ بِكَ منَ الشرِّ كُلِّهِ عاجلِهِ وءاجلِهِ ما علِمتُ منهُ وما لم أعلَم ، وأسألُكَ من خَيرِ ما سألَكَ عبْدُكَ ورسولُكَ مُحمَّدٌ ( صلى الله عليه وسلم ) ،وأعوذُ بِكَ منْ شَرِّ ما عاذَ بهِ عبْدُكَ ورَسولُكَ مُحمَّدٌ ( صلى الله عليه وسلم ) وأسألُكَ الجَنَّةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أو عَمَل ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أو عَمَل ، وأسألُكَ أنْ تَجعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خَيْراً .

أصبحنَا وأصبحَ الملكُ لله ، والكبرياءُ والعظمةُ والخلقُ والأمرُ واللّيلُ والنّهارُ وما سكنَ فيهما لله وحدَهُ لا شريكَ لهُ ،

أللَّهُمَّ اجعل أوّلَ هذا النّهارِ صلاحاً ، وأوسَطَهُ نجاحاً ، وءاخرَهُ فلاحاً ، أسألكَ خيرَ الدنيا وخيرَ الآخرةِ يا أرحمَ الرّاحمين .

أللَّهُمَّ عافني في بَدني ، أللَّهُمَّ عافني في بَصري ، أللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ من الكُفرِ والفقرِ ، أللَّهُمَّ إنّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ ، لا إلهَ إلا أنت .

بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله ،بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله ، بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله ، بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوّة إلا بالله .

أللَّهُمَّ اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلمُ به مني ، أللَّهُمَّ اغفر لي جِدّي وهَزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي ، أللَّهُمَّ اغفر لي ما قدّمتُ وما أخّرتُ وما أسرَرْتُ وما أعلنتُ وما أنتَ أعلمُ به مني ، أنت المقدِّم وأنتَ المؤخِّر وأنتَ على كلِّ شيءٍ قدير .

أللَّهمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي ، وأصلح لي ءاخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كلِّ خير ، واجعل الموت راحة لي من كلِّ شَرّ .

أللَّهمَّ لك أسلمت ، وبك ءامنت ، وعليك توكّلت ، وإليك أنبت ،وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزّتك لا إله إلا أنت

أن تضلَّني ، أنت الحيُّ الذي لايموت ، والجنُّ والإنسُ يَموتون .

أللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ في الدّنيا والآخرةِ ، أللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ العافيةَ في ديني ودنيايَ وأهلي ومالي ، أللَّهُمَّ استُر عوراتي وءامِن روعَاتي ، أللَّهُمَّ احفظني مِن بين يديَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شِمالي ومن فوْقي ، وأعوذُ بعظمَتِكَ أن أُغتَال مِن تَحتي .

أللَّهُمَّ إنّا دعوناك فاستجب لنا دعاءنا ، أللَّهُمَّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ، إنّك سميع مجيب الدعاء مولانا ربَّ العالمين .

أللَّهُمَّ اجعلْ في قلبي نوراً وفي لساني نوراً واجعلْ في سمعِي نوراً واجعلْ مِن فوقِي نوراً ومِنْ تَحتِي نوراً أللَّهُمَّ أعطنِي نوراً ،

أللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ المسيح الدّجالِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ المحيا والمماتِ ، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤَخِّرُ وأنتَ على كلِّ شيءٍ قدير .

اللّهُمّ عَلِّمْني ما جَهِلْتُ وذَكِّرْني ما نَسِيتُ واجعَلِ القُرءانَ ربيعَ قَلبي ونُوراً لبَصرِي وَجَوَارِحِي وَتَوَفَّني على هَدْيِهِ وأكْرِمْنَي بِحِفْظِهِ واحْفَظْني بِبَرَكَتِهِ وَبَرَكَةِ نَبيِّكَ مُحمدٍ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ واغفِرِ اللّهُمَ للمُؤمنينَ والمؤمناتِ الأحْياءِ مِنهُم والأمواتِ إنّكَ سميعٌ قريبٌ مجيبُ الدّعواتِ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى