فوائد الشمام

الشمام، تلك الفاكهة الصيفية والتب تعد وجبة خفيفة ولذيذة ومثالية في الرحلات الصيفية، وذلك لأنها تحتوي على محتوى مائي مرتفعا يساعد على منع الجفاف ومكافحة ارتفاع درجات الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن فاكهة الشمام تشتهر بطعمها اللذيذ والمنعش، كما أنه يطلق عليه العديد من الأسماء ومن بينها  البطيخ الفارسي كما أنه ينتمي إلى الفصيلة القرعية.

ويحتوي الشمام على كمية عالية من المياه والتي بدورها تساعد في مكافحة الجفاف وحر الصيف، بالإضافة إلى أنه مصدر لمجموعة من مضادات الاكسدة القوية مثل الكولين ، وزياكسانثين والبيتا كاروتين والتي تعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم ضد العديد من المشاكل الصحية والعدوى.

فوائد الشمام

فكما ذكرنا سابقًا أن الفاكهة سواء أن كانت صيفية أوشتوية فإنها تحمل العديد من الفوائد الصحية والعلاجية وبشكل خاص فاكهة الشمام والتي لها العديد من الفوائد من بينها تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسمنة، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له ويعزز صحة البشرة والشعر ومن بين فوائده ما يلي:

  • زيادة الرغبة الجنسية

فيساعد الشمام على إمداد الجسم  بعناصر حيوية مفيدة ومهمة، لذلك فهناك نصائح بتناول فاكهة الشمام قبل أو بعد العملية الجنسية لمدك بالطاقة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين A والذي يساهم تناوله في رفع مستويات التستستيرون بالاضافة الى بعض المعادن المهمة كالكولين الذي يلعب دور مهم في عمل الأعصاب والعضلات، كلها مواد تساعد على تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد الشمام
فوائد الشمام
  • انقاص الوزن والرجيم

فالشمام يحتوي على العديد من الألياف والسوائل بالإضافة إلى قلة سعراته الحرارية والذي يساهم في إحساسك عزيزي القارئ على الشعور بالشبع عند تناولك وجبة خفيفة، بالإضافة إلى أن السوائل الموجودة به يساعد على نزول الوزن.

  • يُحسن البشرة والشعر

تساهم فاكهة الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشر وبصيلات الشعر، فهو يعمل علىمنح الجسم الرطوبة الكافية له بالإضافة إلى مده بالمعادن والمغذيات ومضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها.

ويحتوي الشمام أيضًا على فيتامين A  والمعروف بفيتايمن الجمال والذي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة وجمال خلايا البشرة ونموها وتجديدها ويقاوم التجاعيد ويعتبر ضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، كما وأن فيتامين C مهم في تعزيز عملية تكوين الكولاجين في الخلايا والحفاظ على مرونتها.

فوائد الشمام
فوائد الشمام
  • الوقاية من الربو

يحمي الشمام أيضًا من الربو وأعراضه، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وبشكل خاص “البيتا كاروتين” الموجودة في الشمام ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C، والذي يساهم بشكل كبير في مكافحة الربو.

  • التحكم في ضغط الدم

ومن بين أهم فوائد الشمام هو السيطرة على ضغط الدم فهو يحتوي على البوتاسيوم والألياف الغذائية وفيتامين C والكولين وجميعها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم حيث يحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد، كما يعتبر البوتاسيوم من أهم هذه المواد فهو يحافظ على اتزان السوائل والمعادن في الجسم، ويعمل على ارتخاء الشرايين وضبط مستويات ضغط الدم.

فوائد الشمام
فوائد الشمام
  • فوائد الشمام للحامل

على الرغم من الفوائد العديدة للشمام إلا أنه  يتم نصح المرأة الحامل  بتناول الشمام بكميات معتدلة ومحسوبة مع ما يلزمها من سعرات حرارية وحصص فواكه خلال اليوم، .

فالكميات المعتدلة من الشمام تحافظ على صحة المرأة الحامل وعلى صحة جنينها، ووقايتها من الإصابة ببعض المشاكل فمثلأ محتوى الشمام العالي من المياه والمعادن والألياف يساهم في الوقاية من الإمساك، بينما محتواه من البوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالتشنجات العضلية، اما الكولين فهو يساهم في التغلب على صعوبة النوم.

  • يزيد من الانتصاب

من ضمن الفوائد الخاصة بالشمام هو أنه إن يساهم في زيادة الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، كما أنه يساعد على  يساهم زيادة انتصاب القضيب، وبالتالي حل مشكلة الضعف الجنسي لدى الرجال وزيادة القدرة الجنسية عند الرجال الأمر الذي يغنيهم عن استخدام المنشطات الجنسية.

أضف تعليق

Don`t copy text!