فوائد الشعير

من منا لا يعرف الشعير أو فوائده المذهلة والتي أثبتتها الدراسات في الآونة الأخيرة الأمر الذي سيجبرك لإضافته إلى قائمتك الغذائية، حيث يعتبر الشعير مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، كما وتساعد أعشاب الشعير على توفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء الجيدة.

ويعد الشعير من الحبوب التي تدخل ضمن مواد الأمن الغذائي للإنسان والحيوان، والذي يتم تعريفه بأنه نوع نباتي والذي يصنع  الإنسان منه الخبز.

فوائد الشعير

كما ذكرنا فإن الدراسات في الفترة الأخيرة كانت قد أثبتت الفوائد المذهلة للشعير وبشكل خاص للمعدة والشعر، وفيمما يلي سنذكر بالتفصيل الفوائد العظيمة له:

1- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يًعد الشعير مصدرًا صحيًا لسلامة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث يعتبر مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية والتي بدورها تساعد على توفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء الجيدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعير يعمل على تعزيز صحة القولون، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على حركة منتظمة للأمعاء وإخراج الفضلات بانتظام والحفاظ على نظافة المعدة.

يساعد الشعير أيضًا على التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون، وكذلك التقليل من فرص الإصابة بالبواسير.

فوائد الشعير
فوائد الشعير

2- خسارة الوزن الزائد

بالإضافة إلى ذلك، فتساعد الألياف الموجودة في الشعير على الإحساس بالشبع الدائم دون إضافة أية سعرات حرارية إضافية مما يسهل الأمر على من يريدون إنقاص الوزن الزائد.

وبشكل عام، فإن تناول الحبوب الكاملة، مثل الشعير، يساعد على التقليل من الشعور بالجوع.

3-  الحفاظ على المرارة سليمة

قائدة أخرى من فوائد الشعير، حيث يعمل الشعير على الحماية من حصى المرارة، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية والتي تساعد على التقليل من الأحماض التي يتم إفرازها وتراكمها والذي قد يتسبب في حصى المرارة.

4- مصدر غني بمضادات الأكسدة

ويعد الشعير مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة المتنوعة، والتي تقلل من فرص الإصابة بالسرطان وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والالتهابات عموماً.

فوائد الشعير
فوائد الشعير

5- حماية العظام من الهشاشة

يحتوي الشعير أيضًا على الفوسفور والنحاس، الأمر الذي يساعد على تعزيز صحة العظام، كما أنه يعتبر أحد الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها لمداواة المرضى المصابون بهشاشة العظام.

وأظهرت الدراسات أن عصير الشعير يحتوي على كميات من الكالسيوم أكبر بكثير من تلك التي يحويها الحليب مثلاً.

6- تقوية جهاز المناعة

يحتوي الشعير على الكثير من المواد الغذائية المهمة، حيث يعتبر أحد الأغذية الطبيعية المعززة والمقوية لجهاز المناعة والتي تساعد على حماية الجسم من أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك فقد يساعد الحديد الموجود في الشعير على زيادة حجم الدم والحماية من الأنيميا أي فقر الدم والتعب وتعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما ويساعد على تعزيز وظائف الكلى.

7- تعزيز صحة القلب ومفيد لمرضى السكر

كما يساعد الشعير على تعزيز صحة القلب ومفيد أيضًا لمرضى السكر، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على إبطاء عمليات امتصاص الجلوكوز في الجسم.

فتصلب الشرايين هي حالة مرضية تنشأ عن تراكم المواد الدهنية (مثل الكوليسترول) في داخل الأوعية الدموية، ويحتوي الشعير على مادة النياسين التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول.

فوائد الشعير
فوائد الشعير

8-  تحسين البشرة:

يساعد الشعير أيضًا على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من الشوارد الحرة والضرر، بالإضافة إلى أنه يحتوي  على العديد من العناصر التي تحفّز نمو الشعر، وتحافظ على صحته، وتقوي بصيلاته، وهو يعمل على  تنشيط الدورة الدموية التي تحافظ على حيويّة الشعر وصحته.

طريقة تحضير مشروب الشعير السادة

أما عن مكونات تحضير مشروب الشعير السادة فيكون كما يلي:

100 جرام من الشعير

2 لتر من الماء

سكر أو عسل للتحلية حسب الرغبة.

أما عن طريقة التحضير فكانت كما يلي:

يتم غسل الشعير وتنظيفه جيداً ثم  وضعه في إناء به ماء على النار ويترك حتى تمام الغليان ثم يضاف الشعير إلى هذا الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويترك حتى يبرد ثم يوضع في الثلاجة لمدة ساعة ويصبح بعد ذلك جاهز للشرب.

أضف تعليق

Don`t copy text!