فوائد السماق

فوائد السماق هو ذلك العشبة والتي تكون على شكل شجيرات صغيرة لحجم والتي من الممكن أن يصل إرتفاعها إلى 3 أمنار وتتميز بأوراقها المتراكمة فوق بعضها كالريش، كما أن لها أزهار خضراء مبيض، حيث تتجمع على شكل سنبلة كثيفة، ولها بذور صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة.

فـ “السماق” عبارة عن نبات اقتصادي حيث أنه يدخل في الاستخدامات الطبية والصناعية بالإضافة إلى أنه يستخدم كنوع من التوابل والتي تستخدم بشكل أو بآخر في المطبخ الشرقي في إعداد وصفات الطعام المختلفة.

فوائد السماق

وللسماق العديد من الفوائد، فكما ذكرنا في السابق بأنه يستخدم في الطب والمطبخ الشرقي فإن السماق بهارًا يعطي الطعم الحامض والمميز للطعام، وله العديد من الفوائد الصحية الأخرى كما يلي :

فوائد السماق

1- السماق مضاد أكسدة ويحارب الالتهابات

فيعد السماق أحد مصادر مضادات الأكسدة القوية، حيث أنه يعمل على حفظ الحمض النووي للخلايا، ولا سيما خلايا الكبد والقولون، كما أنه مصدر غني بفيتامين C، ويساعد في الحفاظ على الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

كما أن هناك دراسات أثبتت أن السماق له خواص مضادة للالتهابات، فهو فعال في مواجهة التهابات المفاصل والتهاب الجلدـ، حيث أنه قد يعود ذلك إلى احتواء أوراقه على مادة التانين بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفلافينويدات والأحماض كحمض الغال.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين:

فيعتبر السماق مصدراً رائعاً للأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3، والتي تعد ضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم، كما أنها تساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين.

وأوميجا 3 الذي يحتويه السماق يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، ويساعد في رفع مستويات الكولسترول الحميد.
كما أن السماق يحافظ على معدل انتظام دقات القلب ويساهم في حماية جدران الأوعية الدموية من التلف.

اقراء ايضا : فوائد زيت الخردل للاكل

فوائد السماق

3- الحماية من مشكلات الجهاز التنفسي

يساعد السماق في تقليل فرص الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي، ومن بينها احتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والانفلونزا، وكذلك التهاب القصبات والشعب الهوائي، نظرًا لاحتوائه على زيوت طيارة فعالة وتعطيه هذه الخواص، بالإضافة إلى أنه قد أثبتت بعض الدراسات صفات مضادة للفطريات يحملها السماق، خاصة ضد الفطريات التي قد تصيب الرئتين.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد السماق أيضًا في حل العديد من مشكلات الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تسهيل عملية الهضم، وكذلك علاج اضطراباته وعلاج التلبكات المعوية المختلفة والامساك واضطرابات المعدة .

5- معالج قوي لالتهابات الأسنان

فيعمل السماق على شد اللّثة عند استخدامه كمضمضة، كما أنه يسكن ألم الأسنان، كما أنه مفيد في تسكين الألم وبشكل خاص آلالام الروماتيزم، كما أنه يعمل على تخفيف الشعور بالعطش، ويعمل على زيادة اللون الأسود للشعر، كما أنه يعالج احتقان الأذن.

أضرار السماق

6- يساهم في إنقاص الوزن

فإلى جانب فوائد السماق العديدة، فإنه أيضًا يعمل على إنقاص الوزن فهو يتنظم عمل الجهاز الهضمي والأمعاء؛ لذا فهو يساعد الجسم في التخلّص من بقايا الطعام الزائدة عن الحاجة وغير المفيدة، ويخلص الجسم من السموم والدهون الزائدة مما يساهم في تخفيف الوزن الزائد.

أضرار السماق

وعلى الرغم من الفوائد الهائلة التي يعطيها السماق لجسد الإنسان، إلا أنه يرجي الانتباه إلى أن هناك بعض أنواع نبات السماق ضارة وغير مفيدة للإنسان والحيوان.
ففي بعض الأحيان، هناك أنواع من السماق التي قد تؤدي إلى موت الحيوانات والتي تتناول شجيرة السماق السامة، وفي الغالب تنبت هذه الشجيرات بشكل منفرد في المراعي والمناطق الساحلية.

اقراء ايضا : فوائد زيت الخردل للجلد

أضف تعليق