السعرات الحرارية في سمك الفيلية المشوي

يهتم العديد من الأفراد بالبحث عن عدد السعرات الحرارية في سمك الفيلية المشوي ل العناية بالجسم ، خاصة وأن المأكولات البحرية والأسماك عامة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية الموجودة في كافة الأنظمة الغذائية وأنظمة الدايت.

ومن المعروف أن الأسماك والمأكولات البحرية تحتوي على عدد سعرات حرارية أقل من اللحوم والدجاج، كما أن الأسماك المعلبة أو المجمدة تحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية قد تقل عن 200 سعرة حرارية، غير أنه اختيار مناسب للحصول على البروتين والكالسيوم والزنك والفسفور.

عدد السعرات الحرارية في سمك الفيلية المشوي

وفقًا لجدول السعرات الحرارية الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، فإن عدد السعرات الحرارية الموجودة في السمك المشوري بشكل عام قليلة للغاية عن بقية أصناف اللحوم والدواجن.

حيث يحتوي السمك المشوي أو مسك الفيلية المشوي الذي يزن حوالي 72 جرام على حوالي 84 سعرة حرارية، من بينهم 11 سعرة حرارية من الدهون، كما يحتوي على 95 مللي جرام من الصوديوم أي ما يعادل 4% من الاحتياج اليومي من الصوديوم.

كما تحتوي قطعة الفيلية المشوي التي تزن 72 جرام حوالي 312 ملجم من البوتاسيوم أي ما يعادل حوالي 9% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، وكذلك تحتوي على 60 ملجم من الكوليسترول أي ما يوازي 20% من الاحتياج اليومي من الكوليسترول، بجانب احتوائها على 17 جرام من البروتين.

أما عن شريحة الفيلية المقلية التي تزن حوالي 87 جرام، فتحتوي على حوالي 199 سعرة حرارية، منهم حوالي 104 سعرة حرارية من الدهون بسبب عملية القلي، حيث أن هذه الشريحة من الفيلية المقلي تحتوي على 12 جرام من الدهون أي تقريبًا ما يوازي 18% من الاحتياج اليومي للدهون.

كما تحتوي شريجة الفيلية المقلي على حوالي 296 ملجم من البوتاسيوم ما يعادل 8% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم، وكذلك تحتوي على 62 ملجم من الكوليسترول وهذه الكمية تعادل 21 % من الاحتياج اليومي منه، بالإضافة إلى 16 جرام من البروتين.

أما عن السعرات الحرارية الموجودة في وجبة السمك المشوي فـ يحتوي كل 100 جرام من أرز الصيادية على حوالي 205 سعرة حرارية، بينما يحتوي الـ 100 جرام من السمك البلطي االمشوي على حوالي 86 سعرة حرارية، وملعقة الباذنجان المتبل المقدم مع السمك يحتوي على 17 سعرة حرارية.

وعند اختيار الأسماك عمومًا ينبغي اختيار الأسماك منخفضة الزئبق، مثل سمك السلمون والماكرين وكذلك السمك البلطي والسمك السردين، بينما ينبغي الابتعاد عن الأسماك التي تحتوي على نسب مرتفعة من الزئبق مثل: سمك القرش وسمك أبو سيف.

كما يجب الابتعاد عن طهي الأسماك بطريقة القلي لأن هذه الطريقة تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون وعدد السعرات الحرارية في الأسماك، ويُنصح بطهي الأسماك بالشوي أو طهيه في الفرن مع مزيج من الخضراوات لتقليل نسبة الدهون والكوليسترول وكذلك تقليل عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه.

ما هي فوائد المأكولات البحرية والأسماك للصحة العامة ؟

تتنوع الفوائد العامة التي يحصل عليها الإنسان عند تناول الأسماك والمأكولات البحرية بطريقة صحية وآمنة، ومنها :

  • يُحسن الأسماك من مستويات الكوليسترول النافع في الجسم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • تفيد الأسماك في تحسين الذاكرة وحماية الأفراد من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل : الخرف والزهايمر نظرًا لاحتوائها على الأوميجا 3 بنسب عالية.
  • تساعد الأسماك في الحفاظ على الوزن المثالي لأنها من الأطعمة منفخضة السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول.
  • تحمي الأسماك والمأكولات البحرية من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • تقي الأسماك من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية المفاجئة أو الأمراض الدماغية الوعائية.
  • تعمل الأسماك على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • تحمي الأسماك والمأكولات البحرية من خطر الإصابة بالاكتئاب أو حدوث اضطراب في الحالة المزاجية والإصابة بالتوتر والقلق الشديد.
  • تحتوي الأسماك على المغذيات اللازمة لتقوية الشعر والحفاظ على صحته وحيويته، بالإضافة لدورها في تحفيزه على النمو والتجدد نظرًا لاحتوائه على الأوميجا 3 والبروتين.
  • تفيد الأسماك والمأكولات البحرية في تحسين النوم وتحفيز الأفراد على الاسترخاء والهدوء نظرًا لاحتوائه على الأوميجا 3 وفيتامين “د” وحمض التريبتوفان.

مقالات اخرى قد تهمك :-

السعرات الحرارية في كوب حليب خالي الدسم

السعرات الحرارية في كوب لبن رايب

أضف تعليق