ايات قرانية

فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها ، تعد سورة يس من أعظم سور القرآن الكريم وتُصنف بأنها نصف القرآن، فقراءتها يوميًا يعادل قراءة نصف القرآن الكريم، وتعتبر من السور التي نزلت على النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في مكة المكرمة.

فضل سوره يس واسرارها

وكعادة السور التي نزلت في مكة المكرمة، اشتملت على الكثير من الحكم والعبرات والمواعظ للناس أجمعين وتحديدًا أهل الضلالة والمشركين وغير المؤمنين بأن الله واحد لا شريك له.

وتؤكد سورة يس على ضرورة التأمل والتفكر في خلق الله والتدبر في الأمر برمته، حتى يصل العبد المسلم المؤمن إلى تمام يقينه، خاصة وأن السورة تتناول قضية البعث والنشور والثواب والعقاب يوم القيامة، وتسرد المعجزات التي يعجز العقل البشري عن تصورها.

وتُلقب سورة يس بـ”قلب القرآن” خاصة وأنها من السور التي تمتاز بإثبات يوم الحشر بكل مشاهده، فقد روي عن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم – أنه قال: (قلبُ القرآنِ يس، لا يقرؤُها رجلٌ يريدُ اللهَ والدَّارَ الآخرةَ إلَّا غفر اللهُ له اقرؤُوها على موتاكم).

وكشفت سورة يس كيف كان حال الأنبياء أجميعن ومدى الصبر الذي كانوا يتمتعون به لعبور الآذى والضرر الواقع عليهم من قومهم من أهل الضلالة والكافرين بوحدانية الله، حيث كانت الأقوام عادة تعبد الأصنام ولا تؤمن بوجود آله لهذا الكون.

كما أن سورة يس بها قسم كامل يتحدث فيه عن القرآن الكريم وأنه كتاب منزل من عند الله ولا يحتوي على أي تحريف وسيظل باقيًا حتى قيام الساعة، بالإضافة إلى بيان مشاهد من عذاب وثواب يوم القيامة للتفريق بين حال الكافر والمؤمن في ذلك اليوم، وكيف تشهد الجوارح على أهل الضلالة لتكشف كم المعاصي التي اكترفوها، وبيان سعادة المؤمنين بالفوز بالجنة والنجاة من النار.

أما عن أهم الدروس التي جاءت بها سورة يس، فهي ضرورة تخلص العباد الصالحين من مشاعر الكره تجاه الآخرين، والتمتع بنفس راضية وسوية مُحبة للخير دومًا، وأن يتمتع الأفراد بالعفو خاصة لأنه من شيم الكرام، وأن المؤمن الحق يكون ذو قلب سليم وطاهر.

تعرف على فضل سوره يس واسرارها

  • تساعد سورة يس في فك اللسان والتخلص من مشاعر الخوف الشديدة أو الرهبة التي تتملك القلب في كثير من الأحيان.
  • تمنح سورة يس الأفراد الطمأنينة والأمان والأمن بالإضافة إلى نزع مشاعر الخوف من صدورهم، والعيش دائمًا بنفس راضية ومحبة للخير.
  • تفيد سورة يس في حصول الأفراد على نوم هادئ لفترة طويلة والتخلص من الكوابيس السيئة التي تطرق أحلامهم وتسبب إزعاج شديد لهم وعدم القدرة على النوم مجددًا.
  • تساعد سورة يس في طرد الشياطين والتخلص من السحر والأعمال الشريرة من المنزل، خاصة وأن الجن يخشى من تلاوة القرآن عليه ويشعر بالاختناق عند سماع القرآن.
  • تعمل سورة يس على حل المشاكل النفسية والاضطرابات الشديدة وحالات الاكتئاب أيضًان حيث يشعر العبد بالراحة النفسية والذهنية بمجرد قراءتها.
  • تساهم سورة يس بشكل خاص في تفريج الهم والكرب والتخلص من الغم، كما تفيد زيادة الشعور براحة البال والاحساس بالآمان والطمأنينة التي تملء القلوب، غير أنها تفيد في زيادة الخير في البيت، وتقرب الأفراد من الله عز وجل وطاعته.
  • يُنصح بقراءة سورة يس مرتين في الصباح وقبل النوم حيث تساعد في تكفير ما تقدم من ذنب وما تأخر، فعن عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).
  • كما يُنصح بقراءة سورة يس على الميت والمحتضر لتخفيف سكرات الموت له، فعن أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).

إقرأ أيضاً :

فضل سورة يس للزواج

فضل قراءة سورة يس يوميا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى