ايات قرانية

فضل سورة يس للزواج

فضل سورة يس للزواج ، تعد سورة يس من السور القرآنية العظيمة التي نزلت على نبي الهدى سيدنا محمد – صل الله عليه وسلم – في مكة المكرمة، وعدد آياتها ثلاث وثمانون آية، إلا أنها تحمل الكثير من المعاني التي تشير جميعها إلى وجود آلة واحد لا شريك له.

فضل سورة يس للزواج

ويصف أهل العلم والدين سورة يس بأنها نصف القرآن الكريم، فعند تلاوتها مرة كل يوم تعادل قراءة القرآن الكريم بالكامل، خاصة وأن سورة يس تتناول الكثير من المواضيع الشائكة والهامة للغاية مثل: البعث والنشور وكيفية الثواب والعقاب وتقديم الأدلة والبراهين على الكلام بالكامل.

كما تتناول سورة يس الحديث عن توحيد الألوهية والربوبية، وعقاب الكافرين والمشركين وكذلك المكذبين بالألوهية، مع توضيح كيفية البعث والنشور بالتفصيل، والتأكيد على أمر القرآن الكيم ورسالته مع إلزام الكافرين أو المشركين بالحجة وضرب الأمثال وبيان البراهين المختلفة.

وتقدم سورة يس أيضًا بعض البراهين المتنوعة لأهل الضلالة، وبيان كيفية إحياء الأرض الميتة وإبداء الليل والنهار، والجواري المنشأت التي تجري في البحار، وكيف تدور الأفلاك وكذلك حركة الكواكب.

كما تتناول ذلة الكفار عند الموت والحيرة التي تنتابهم ساعة البعث عندما تشهد عليهم جوارحهم بمعاصيهم الواحدة تلو الأخرى، وبيان سعادة المؤمنين بالفوز بالجنة بعد طاعة الله عز وجل، بالإضافة إلى تقديم بعض البراهين على البعث وأن أمر الحق هو الأمر النافذ، وأن الكمال لله وحدة لا شريك له في العبودية.

ما هو فضل سورة يس للزواج ؟

يؤكد أهل العلم بأن تخصيص سورة يس أو بعض آيات القرآن الكريم بقصد تعجيل الزواج، فهو ليس له أصل في سنة النبي محمد – صل الله عليه وسلم -، حيث لم يثبت هذا الأمر على الإطلاق في أي من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة.

وأوضح أهل السنة وعلماء الدين، أن استخدام سورة يس في تعجيل الزواج هو بدعة، خاصة وأن هذا الأمر لم يرد في السنة النبوية الشريفة للتأكيد على صحة هذه الأقاويل من عدمها.

وطالب أهل الدين والسنة، بضرورة التوجه إلى الله بالدعاء والإلحاح فيه بالأمر الذي يرغب العبد أن يستجاب الله له فيه، بجانب قراءة القرآن الكريم والمداومة على الذكر والصلاة في وقتها والأعمال الصالحة كالصدقة، أما عن سورة يس فهي تسهل قضاء الحاجة لدى الأفراد.

تعرف على فضل سورة يس

ذكر العلماء وأهل الدين أن لـ سورة يس فضل رائع يشعر به العباد الصالحين، ومنه

  • عند الاستمرار في قراءة سورة يس بشكل يومي عادة ما يشعر العبد المسلم بالراحة النفسية والذهنية، غير أنه من المستحب أن يُصفي العبد نيته تمامًا ويتوب إلى الله توبة نصوحة قبل قراءة سورة “يس”.
  • المداومة على سورة يس تساعد في قضاء الحاجة والمغفرة وتكفير الذنوب جميعًا، وروي عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).
  • كما أوصى الرسول محمد – صل الله عليه وسلم – بضرورة قراءة سورة يس يوميًا مرة في الصباح ومرة عند المساء لما فيها من فضل تساعد على التخلص مما تقدم من ذنب وما تأخر.
  • جاء في حديث نبوي شريف عن النبي محمد – صل الله عليه وسلم – أنه قال : (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه). فهي من السور المهمة للغاية التي ينبغي قراءتها على المحتضر أو المتوفي للتخفيف عنه.
  • تساعد سورة يس في طرد الشياطين والسحر والتخلص من الأعمال الشريرة، خاصة وأن الجن يختنق حين يسمح القرآن الكريم وبخشى من تلاوة القرين عليه.
  • تفيد سورة يس في التخلص من القلق والخوف والاضطرابات النفسية الشديدة، كما تساعد في فك اللسان والتخلص من الرهبة والخوف الذي يتملك القلب لدى الكثيرين.
  • تزيد سورة يس من بركة البيت وبركة الأفراد عمومًا، من خلال زيادة الرزق والشعور بالراحة بشكل مستمر بجانب قدرتها على تخليص الأفراد من الهم والكرب وتزيد من شعور راحة البال وطمأنينة القلب والاحساس بالأمن.
  • تفيد سورة يس في التخلص من الأرق واضطرابات النوم وتمنح العباد نوم هادئ ومريح لمدة طويلة، بالإضافة إلى دورها في تقريب العبد إلى الله عز وجل.

إقرأ أيضاً :

فضل صلاة الفجر في وقتها

فضل قراءة سورة يس يوميا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى