ايات قرانية

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

ورد في فضل سورتي البقرة وسورة آل عمران، العديد من الفضائل والآثار الإيجابية، في أكثر من موضع من الأحاديث النبوية الشريفة، التي تحث على المواظبة على قراءة القرآن الكريم، ويسعى البعض إلى معرفة فضل حفظ سورة البقرة وال عمران على وجه الخصوص.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم توضيح لهذا الأمر وعرض فضل حفظ سورة البقرة وال عمران، إلى جانب عرض معلومات هامة عن سورة البقرة وسورة آل عِمران، وذلك على النحو التالي.

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

لسورة البقرة وآل عمران فضل عظيم فجاء عن  أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا ، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ.

ويذكر أنه جاء في تعظيم شأن وتوقير من حفظ وعلم  سورتي البقرة وآل عمران على غيره مجموعة من الأحاديث، منها الأحاديث الصحيحة، ومنها الأحاديث الضعيفة.

فورد من الأحاديث الصحيحة ما رواه أحمد في “المسند”، وابن حبان في “صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال : ( وَكَانَ الرَّجُلُ إِذَا قَرَأَ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ، جَدَّ فِينَا )، ووفق ما جاء في لفظ ابن حبان  ” عُدَّ فِينَا ذَا شَأْنٍ “. والحديث صحيح على شرط الشيخين.

ومن الأحاديث الصحيحة أيضًا  حديث عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، قَالَ: اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ وَأَنَا أَصْغَرُ السِّتَّةِ الَّذِينَ وَفَدُوا عَلَيْهِ مِنْ ثَقِيفٍ ، وَذَلِكَ أَنِّي كُنْتُ قَرَأْتُ سُورَةَ الْبَقَرَةِ “.

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

وبعد عرض الأحاديث الصحيحة نعرض الضعيف، ومنه ما أخرجه الترمذي في “سننه” ، وابن خزيمة في “صحيحه”من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ:” بَعَثَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا وَهُمْ ذُو عَدَدٍ، فَاسْتَقْرَأَهُمْ ، فَاسْتَقْرَأَ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ مَا مَعَهُ مِنَ القُرْآنِ ، فَأَتَى عَلَى رَجُلٍ مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا ، فَقَالَ: مَا مَعَكَ يَا فُلاَنُ؟ قَالَ: مَعِي كَذَا وَكَذَا وَسُورَةُ البَقَرَةِ قَالَ: أَمَعَكَ سُورَةُ البَقَرَةِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ ، قَالَ: فَاذْهَبْ فَأَنْتَ أَمِيرُهُمْ “.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك حديث لا أصل له وهو ” من حفظ البقرة وآل عمران فشيخوه “، ويذكر أنه لا يروى بهذا اللفظ عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لا بإسناد صحيح ولا بإسناد ضعيف.

قد يهمك أيضًا: افضل وقت لقراءة سورة البقرة للزواج

معلومات عن سورة البقرة

نقدم خلال السطور التالية مجموعة من المعلومات الهامة عن سورة البقرة وهي :

  • سورة البقرة سورة مدنية بالإجماع.
  • وهي ثاني سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وفق ترتيب المصحف العثماني.
  • عدد آيات سورة البقرة ست وثمانون ومائتا آية.
  • وتعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم.
  • يوجد بسورة البقرة  أطول آية في القرآن، وهي آية المداينة.
  • كا يوجد فيها أفضل آية في القرآن، وهي آية الكرسي.
  • من أسماء سورة البقرة السنام، والذروة، والزهراء.
  • سميت باسم “القرة” بسبب قصة بقرة بني إسرائيل اليت وردت فيها.

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

معلومات عن سورة آل عمران

نقدم خلال السطور التالية مجموعة من المعلومات الهامة عن سورةآل عمران وهي:

  • سورة آل عمران هي السورة الثالثة وفق ترتيب المصحف العثماني بعد سورتي الفاتحة والبقرة.
  • وهي سورة مدنية بإجماع المفسرين.
  • عدد آيات سورة آل عمران مائتان آية.
  • سميت سورة “آل عمران” بهذا الاسم؛ لأنها تحدثت عن أخبار آل عمران.
  • من أسماء سورة آل عمران الزهراء؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا الزهراوين: البقرة، وسورة آل عمران”.

اقرأ المزيد

بحث عن سورة البقرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى