متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة إجابة سؤال متى تقرأ خواتيم سورة البقرة، وخاصة لما ورد عن تلك الآيات من فضل عظيم في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم، نعرضها بالتفصيل خلال السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب استعراض فضل خواتيم سورة البقرة، وذلك على النحو التالي.

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

أكد علماء الين الإسلامي أن إجابة سؤال متى تقرأ خواتيم سورة البقرة، هو أن  قراءة تلك الآيات من سورة البقرة تكون في الليل،  حيث ورد عن الرسول  صلى الله عليه وسلم قال “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه”.

وتجدر الإشارة إلى أن العبد الذي يقرؤهما أثناء الليل، يمكن أن يحدد المدة حيث أنه من المعلوم أن الليل يبدأ منذ وقت غروب الشمس وينتهي وقت طلوع الفجر.

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

فضل خواتيم سورة البقرة

ورد في فضل خواتيم سورة البقرة عدد من الأحاديث، نعرضها على النحو التالي:

  • من فضل خواتيم سورة البقرة قول جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان جالساً عنده: “أبشر بنورين أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته”.
  • ومن أشهر الأحاديث التي وردت في فضل خواتيم سورة البقرة قول النبي  صلى الله عليه وسلم “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه.
  • وهناك أيضًا قول النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله ختم سورة البقرة بآيتين، أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموهن، وعلموهن نساءكم، فإنها صلاة، وقرآن، ودعاء”.
  • ومن ضمن أحاديث فضل خواتيم سورة البقرة قول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، وأنزل فيه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال، فيقربها شيطان”.
  • كما قال علي رضي الله عنه “ما كنت أرى أحداً يعقل، ينام حتى يقرأ هؤلاء الآيات من آخر سورة البقرة”.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة للمريض

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الآيات هي التي يقول فيها المولى عز وجل “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

تفسير خواتيم سورة  البقرة

نعرض تفسير خواتيم سورة البقرة على النحو التالي:

  • قول الله عز وجل “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ ” فيه إفاده من المولى عز وجل بإيمان الرسول والمؤمنين معه، وأنهم قاموا بالإيمان  بالله وملائكته وكتبه ورسله.
  • وتفسير قول “وَقَالُوا سَمِعْنَا” ما أمرتنا به يا الله ونهيتنا عنه.
  • وقول  “غُفْرَانَكَ” كان المقصود به أننا نسألك مغفرة لما صدر منا من ذنوب.

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

  • “وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ” يقصد به أن الممرجع لكل  البشر هو الله.
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا” أي أن ربنا قد عفا عن أمة ما يقع بهما من خطأ أو نسيان.
  • وقوله عز وجل “رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا” بمعنى تكاليف صعبة.
  • “كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا” ونفذ هذا الله عز وجل حيث خفف عن أمة محمد في الأوامر من الطهارات وأحوال العبادات.
  • وقول سبحانه وتعالى “أَنتَ مَوْلَانَا” يقصد به أن لله هو  ربنا ومليكنا وإلهنا وولينا.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل قراءة سورة البقرة للميت

أضف تعليق