قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

هناك الكثير من السنن التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- منها  الاغتسال بالإضافة إلى التطيب والتسوك، والإكثار من الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام، ولبس أفضل الثياب، وأيضًا قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والتي ورد في ذكرها أحاديث نبوية شريفة.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض فوائد قراءة سورة الكهف ، إلى جانب ذكر السنن والمستحبات الخاصة بيوم الجمعة، وذلك في الإطار القادم.

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ثبت في صحة و فضل قراءة تلك السورة يوم الجمعة أو ليلتها عدد من الأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق”.

وأيضًا قول النبي صلى الله عليه وسلم “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

وهناك أيضًا  ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة ، وغفر له ما بين   الجمعتين”.

 قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وأفاد علماء الدين الإسلامي أن سورة الكهف تقرأ  في ليلة الجمعة أو في يوم الجمعة نفسه، وأوضحوا ان  ليلة الجمعة تبدأ مع  غروب شمس يوم الخميس، على أن تنتهي يوم الجمعة مع غروب الشمس، وبناء على ذلك فإن وقت قراءة السورة يكون  مع غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة.

قد يهمك أيضًا: حديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وتجدر الإشارة إلى أنه ورد أحاديث ضعيفة في هذا الشأن ومنها “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة فهو معصوم ثمانية أيام من كل فتنة تكون فإن خرج الدجال عصم منه”.

وهناك حديث ضعيف أيضًا يردده البعض عن فضل سورة الكهف وهو “ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض ولكاتبها من الأجر مثل ذلك، ومن قرأها يوم الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله من أي الليل شاء. قالوا: بلى يا رسول الله قال: سورة أصحاب الكهف”.

سنن يوم الجمعة

بعد الحديث عن معلومات هامة حول فضل تلك السورة يوم الجمعة، والتأكيد على أن تلك قراءة السورة من سنن يوم الجمعة، نعرض السنن المستحبة الأخرى ليوم الجمعة على النحو التالي:

 قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

  • من أبرز سنن يوم الجمعة هي الإكثار من الصلاة على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في يوم الجمعة وليلة الجمعة أيضًا، وينعكس بها العديد من الفضائل على حياة العبد الذي يرددها وأهمها نيل شفاعة الرسول والفوز بعشرات الحسنات.
  • من سنن يوم الجمعة أيضًا الاغتسال، وقال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- “من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها”.
  • وهناك أيضًا من ضمن سنن ذلك اليوم  النظافة الشخصية مثل الظهور  بمظهر نظيف، مع قص الأظافر، بالإضافة إلى نتف الإبط.
  • وأيضًا من سنن هذا اليوم استعمال السواك، واستخدام التطيب، ولبس أنضف الثياب وأجملها.
  • أن يذهب العبد إلى المسجد باكر، فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ”.

اقرأ أيضًا

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أضف تعليق