فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا

يعتبر الحرص والمواظبة على  قراءة القرآن الكريم يوميًا، من الأمور التي بها خير كثير وفضل عظيم، ينعكس على حياة الإنسان، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد قراءة القرآن يوميًا، وبالتحديد فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا، تلك السورة المدنية عظيمة الشأن، التي تأتي في  الترتيب الثالث بين سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وسورة البقرة.

ومع متابعة الفقرات القادمة من هذا التقرير يجد الباحثين عن فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا إجابة على هذا السؤال، مع التعرف على عدد من المعلومات الهامة حول سورة آل عمران، وذلك على النحو التالي.

فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا

هناك العديد من الفوائد التي تعود على العبد المسلم مع قراءة سورة آل عمران سواء يوميًا أو كل يومين أو مرة في الأسبوع، حيث أن تلك السورة الكريمة ورد ذكر فضلها في حديث شريف حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي شفيعا يوم القيامة لصاحبه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غيايتان أو كأنهما غمامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما. رواه مسلم وغيره.

فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا

ومن فوائدها أيضًا ترديد اسم الله سبحانه وتعالى، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم} (البقرة:163)، وفاتحة سورة آل عمران: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} (آل عمران:2).

قد يهمك أيضا: فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام للرزق

ومن فوائدها إجابة دعاء العبد، حيث روى الدارمي عن مسروق عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قرأ رجل عند عبد الله البقرة وآل عمران، فقال: قرأت سورتين فيهما اسم الله الأعظم، الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

ومن فوائد قراءة سورة آل عمران ما ورد عن كعب رضي الله عنه، قال: من قرأ البقرة وآل عمران، جاءتا يوم القيامة تقولان: ربنا لا سبيل عليه.

ومن فوائد قراءة سورة آل عمران يوميًا كما هو الحال مع سائر سور القرآن الكريم  شفاء للقلب وهدى ونور وبركة، وتقرب للمولى عز وجل، وعلاج للحزن، وسبيل للدعاء بتفريج الكروب.

معلومات عن سورة آل عمران

بعد عرض  فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا، نعرض عدد من المعلومات العامة حول سورة آل عمران، وذلك على النحو التالي:

  • من أشهر المعلومات عن سورة آل عمران أنها  هي السورة الثالثة حسب ترتيب المصحف العثماني الشريف، بعد فاتحة الكتاب وسورة البقرة.
  • كما أن سورة آل عمران سورة مدنية بإجماع التابعين المفسرين، أي أنها نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة.
  • ويبلغ عدد آيات سورة آل عمران مائتان آية كريمة.

فوائد قراءة سورة ال عمران يوميا

  • نالت تلك السورة  اسم “آل عمران”؛  حيث أنها تحدثت ضمن آياتها الكريمة عن أخبار آل عمران.
  •  سميت سورة آل عمران بعدد من الأسماء الأخرى بخلاف هذا الاسم، فمن أشهر الأسماء لها هو اسم “الزهراء”، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا الزهراوين: البقرة، وسورة آل عمران”.
  • من أبرز المقاصد التي تقدمها سورة آل عمران ضمن آياتها الكريمة تأكيد أسس الشريعة الموجودة  في عقيدة التوحيد و مسألة العدل، بالإضافة إلى النبوة وكذلك المعاد.
  • وأكدت سورة آل عمران على عدد من الأحكام التكليفية مثل الحج، حيث يقول المولى عز وجل في تلك السورة “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا”.
  • ومن مقاصد سورة آل عمران إبطال مذهب النصارى.

اقرأ أيضًا 

فوائد سورة ال عمران للحمل

أضف تعليق