فوائد قراءة سورة الكهف

تعتبر قراءة القرآن الكريم كلها فوائد وخير وفضل وبركة وثواب وتقرب إلى الله عز وجل، إلى جانب تحقيق السكينة والرحمة مع تدبر معاني القرآن، ومن ضمن سور الكتاب المجيد التي تنعكس بالفائدة على حياة العبد المسلم الذي يحرص على قراءتها هي سورة الكهف، ولهذا يكثر البحث عن فوائد قراءة سورة الكهف.

وللباحثين عن فوائد قراءة سورة الكهف، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب التعرف على عدد من المعلومات العامة حول سورة الكهف، وذلك على النحو التالي.

فوائد قراءة سورة الكهف

لسورة الكهف العديد من الفوائد العظيمة التي وردت في أحاديث متنوعة للرسول عليه الصلاة والسلام، نذكرها على النحو التالي:

  • من أبرز فوائد قراءة سورة الكهف أنها تعكس على صاحبها النور ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من قرأ سورة الكهف كما أنزلت، كانت له نوراً من مقامه إلى مكة، ومن قرأ بعشر آيات من آخرها، فخرج الدجال لم يسلط عليه”، وفي  رواية البيهقي أن الرسول عليه الصلاة والسلام “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.
  • وفي نقطة فائدتها الخاصة بالنور الذي تعكسه على حياة قارئها  عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قرأ أول سورة الكهف وآخرها، كانت له نوراً من قدمه إلى رأسه، ومن قرأها كلها كانت له نوراً ما بين السماء إلى الأرض”.
  • ومن أهم فوائد قراءة سورة الكهف هي العصمة من المسيح الدجال، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم”من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال”.

فوائد قراءة سورة الكهف

  • كما أن قراءة سورة الكهف تحمي من فتن الحياة الدنيا، وخاصة لمن يقرأها ويتدبر معانيها،  فمن أبروز مقاصد سورة الكهف صدق الإيمان، إلى جانب إظهار  قوة العقيدة الإسلامية.
  • ومن فوائد تلك السورة العظيمة إحاطة قارئها بالسكينة، وذلك حسب ما رواه الشيخان عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف، وإلى جانبه حصان مربوط بشَطَنين -الشَّطَن: الحبل- فتغشته سحابة، فجعلت تدنو وتدنو، وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال: “تلك السكينة تنـزلت بالقرآن”.

قد يهمك أيضًا: فضل حفظ سورة الكهف

معلومات حول سورة الكهف

بعد الحديث عن فوائد قراءة سورة الكهف، نعرض خلال السطور التالية مجموعة من المعلومات الهامة حول سورة الكهف، وذلك على النحو التالي:

  • استهرت سورة الكهف بين علماء الدين الإسلامي أنها من السور المكية كلها، وأن تلك السورة  نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم جملة.
  • يبلغ عدد آيات سورة الكهف  عشر ومائة آية قرآنية كريمة.
  • أطلق على تلك السورة اسم سورة “الكهف” لأنها احتوت على  حديث مفصل عن قصة أصحاب الكهف، وهم هؤلاء الأشخاص الذين هربوا بدينهم من ظلم الحاكم.

فوائد قراءة سورة الكهف

  •  من أول المقاصد التي تقدمها سورة الكهف وصف كتاب الله عز وجل بأحسن الوصف، ذلك الكتاب المبشر لعباد الله الصالحين، ويقول المولى سبحانه وتعالى في بداية سورة الكهف “الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا * قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا“.
  • القصص هي أكثر شيء بارز بين آيات سورة الكهف، حيث احتوت على عدد من القصص أبرز قصة أصحاب الكهف، وقصة أصحاب الجنتين، إلى جانب  قصة آدم و إبليس، بالإضافة إلى قصة موسى والعبد الصالح، و قصة ذي القرنين.

اقرأ أيضًا

معلومات عن سورة الكهف

أضف تعليق