فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج

يعتبر تأسيس بيت ناجح وأسرة متماسكة ومستقرة، تظللها المودة والرحمة والاستقرار والأمان، من أكبر أسس الزواج الصالح، الذي يسعى كل شاب وفتاة إليها قبل الإقدام على خطوة الزواج، ويستعين البعض بالقرآن الكريم عندما يسأل الله أن يحقق حلمه في الزواج، ولهذا يبحث الكثير من الشباب عن فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج.

ويقدم موقع الجواب 24 الإجابة على سؤال ما هي فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج، إلى جانب ذكر فضل الزواج كما ورد في الدين الإسلامي، وعرض عدد من أدعية تعجيل حلم الزواج، وذلك في الإطار القادم.

فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج

مما لا شك فيه ان قراءة سورة الرحمن أو قراءة غيرها من سور القرآن الكريم له خير وفضل عظيم، وله فوائده العظيمة في نيل الثواب من الله عز وجل، إلا أنه لم يثبت أي مستند شرعي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو من كتاب الله الكريم أن قراءة سورة الرحمن بالتحديد لها فوائد في الزواج.

فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج

وأكد علماء الدين الإسلامي في هذا الشأن أنهم لا يعلموا دليلاً يشير إلى أن تخصيص سورة الرحمن لها فائدة في تيسير الزواج، والظن أن لتلك السورة فائدة للزواج بدون مستند شرعي ظن غير جائز شرعًا ويعتبر باطل وبدعة منكرة.

فضل الزواج 

للزواج فضل عظيم ورد ذكره في أكثر من موضع في الشرع المطهر، حيث يعتبر آية من آيات المولى عز وجل  في هذا العالم، حيث يقول الله في كتابه العزيز “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ”.

وورد ذكر فضل الزواج في أكثر من موضع، نذكرهم على النحو التالي:

  • يعتبر الزواج  من سنن الرسل، حيث  كان لهم رضي الله عنهم وأرضاهم أزواج وذرية، كما سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً”.

قد يهمك أيضًا: فوائد سورة الرحمن العلاجية

  • كما أن الزواج سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي اليل أبدًا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء، فلا أتزوج أبدًا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم، فقال: أنتم قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني.
  • وورد في فضل الزواج  أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال: إذا تزوج العبد، فقد استكمل نصف الدين، فليتق الله في النصف الباقي.

أدعية للزواج

بعد الحديث عن فوائد سورة الرحمن للزواج، وذكر فضل الزواج في الدين الإسلامي، نذكر عدد من الأدعية للزواج، على النحو التالي:

فوائد قراءة سورة الرحمن للزواج

  • اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أني أسألك بأسمك العليم أنك عالم بحالي فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي ويكون قرت عين لي وأكون قرت عين له يارب.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني يا رب يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اقرأ أيضًا

فوائد سورة الرحمن

أضف تعليق