فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات

يقبل الكثير من عباد الله المسلمين على قراءة سورة البقرة بكثافة؛ نظرًا لفضل تلك السورة المدنية المباركة، والذي ورد الحديث على لسان نبي الله -صلى الله عليه وسلم، ولهذا يظن البعض أن هناك فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات، فيقضون ساعات متواصلة في اليوم الواحد لا يفعلون شيء سوى قراءة هذه السورة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال ما هي فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات، إلى جانب استعراض فضل سورة البقرة، وذلك على النحو التالي.

فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات

للباحثين عن فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات، يجب عليهم ان يعرفوا أنه ليس هنالك عدد معين، أو وقت محدد تلزم فيه قراءة تلك السورة بالتحديد، حيث أن يقرأها العبد 7 مرات  كل يوم، أو على مدار يومين، أو أن يقراءها  كل أسبوع مرة واحدة فقط أو 7 مرات كما هو مطروح في التقرير.

إلا أن أهل العلم أكدوا أن  الإكثار من قراءة سورة البقرة إلى جانب والمداومة على تلك السورة، أمر محبب، وبنال العبد الثواب والأجر عليه أجور عليه ، حيث روى مسلم وغيره عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ. قَالَ مُعَاوِيَةُبَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

وعلى الرغم مما سبق ذكره إلا أنه  الأفضل  فعله من قبل العبد أن لا يقتصر   على سورة البقرة  أو على غيرها من السور، بسبب فضلها العظيم، ولكن  يجب أن يداوم على قراءة ورد من المصحف الشريف يوميًا،  حتى يتمكن من ختم القرآن كله.

وعلى الرغم من أن سورة البقرة لها فضل كبير إلا ان الاقتصار على سورة واحدة فقط، ينتج عنه في نهاية الأمر  هجر لبقية كتاب الله الكريم.

قد يهمك أيضًا عبر قسم آيات قرآنية : معلومات عامة عن سورة البقرة

فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات

فضل سورة البقرة

ورد في فضل سورة البقرة عدد من الأحاديث منها :

  • قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.
  • كما قال النبي  صلى الله عليه وسلم: “اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان -الغياية: الظلَّة- أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”.
  • ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل سورة البقرة قوله عليه الصلاة والسلام “من قرأ سورة البقرة، توج بها تاجاً في الجنة”.

فضل آية الكرسي

كما خصص الرسول عليه الصلاة والسلام آية الكرسي بفضل محدد، ورد ذكره في جملة من الأحاديث منها :

  • قال رسلو الله صلى الله عليه وسلم: “يا أبا المنذر! أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، قال: فضرب في صدري، وقال: (والله ليهنك العلم أبا المنذر) رواه مسلم.
  • كما قال الرسول في فضل آية الكرسي لمن سأله الزواج:”أليس معك آية الكرسي الله لا إله الا هو؟”، قال: بلى، قال: “ربع القرآن”.
  • وأيضًا قال  صلى الله عليه وسلم: “وفيها آية هي سيدة آي القرآن، هي آية الكرسي”.
  • كما قال عليه الصلاة والسلام “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

اقرأ أيضًا : فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

فوائد قراءة سورة البقرة 7 مرات

ماذا يحدث عند قراءة سورة البقرة؟

في الحقيقة إن هناك العديد من الأشياء التي تحدث للإنسان عند المداومة على قراءة سورة البقرة ولكن بالتأكيد إن النتيجة لن تكون لحظية بل إنها تحدث بإذن الله عندما يأتي الوقت المناسب.

حيث جاء في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضل المداومة على قراءة سورة البقرة حيث قال صلى الله عليه وسلم أنها تعمل على طرد الشياطين من المنزل الذي تسمع فيه سورة البقرة أو تقرأ.

ولكن ذلك بالتأكيد لا يقلل من مكانة القرآن بأكمله، ولكن هناك بعض السور المعينة التي يكون لها فضل أكبر مقارنة ببعض السور الأخرى، لكن بشكل عام قال الرسول صلى الله عليه وسلم “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة.”

كما جاء في حديث آخر عن عبد الله بن مسعود عن الرسول محمد صلي الله عليه وسلم أنه قال “إن لكل شيء سنامًا، وسنام القرآن سورة البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة».(أخرجه الحاكم في كتاب فضائل القرآن)

وبالتالي نجد أن قراءة سورة البقرة من الخطوات المهمة لكل من يعاني من أعمال السحر ولكل من يعاني من الحسد والحقد، بالإضافة أيضا إلى زيادة الرزق والمال والبركة في كل شيء.

ولا ننسى أن سورة البقرة تشفع لقارئها يوم القيامة، أو عن حرارة ذلك اليوم، حيث جاء في الحديث عن عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن فائدة إضافية لسورة البقرة، حيث قال ““إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين، ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.”

وفي الحقيقة أن سورة البقرة وقيام الليل والمداومة على التقرب من الله والمداومة على تنفيذ العبادات والدعاء من الأمور التي سوف تغير حياة الإنسان بشكل إيجابي تماما، وسوف يتحول كل شيء في حياته إلا المظهر الإيجابي بإذن الله.

اقرأ المزيد الان :

أضف تعليق

Don`t copy text!