فوائد سورة الرحمن

هناك الكثير من فوائد سورة الرحمن، والتي يبحث عنها العديد من الأفراد، تلك السورة المكية، والتي تعتبر  السورة  رقم الخامسة والخمسون حسب ترتيب المصحف الشريف العثماني، والتي يبلغ عدد آياتها ثمان وسبعون آية قرآنية كريمة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يستعرض موقع الجواب 24 فوائد سورة الرحمن، إلى جانب عرض عدد من المعلومات الهامة حول سورة الرحمن، وذكر تفسير عدد من آيات سورة الرحمن، وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة الرحمن

تتجلى فوائد سور القرآن الكريم في الفضل الذي يرد ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة، كما خص الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر فوائد سورة البقرة وسورة آل عمران، وسورة الكهف أيضًا، وسورة الملك، وذلك في عدد من الأحاديث الشريفة.

ولكن سورة الرحمن  جاء في فضلها وفوائدها أحاديث ضعيفة لم تثبت صحتها عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الأحاديث الضعيفة “لكلّ شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن”.

فوائد سورة الرحمن

والحديث الصحيح الوحيد الذي وردت فيه اسم سورة الرحمن، ولكن لم يكن يظهر فوائد لتلك السورة أو يظهر فضلها، هو “أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ قرأَ سورةَ الرَّحمنِ على أصحابِهِ فسَكتوا فقالَ ما لي أسمعُ الجنَّ أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ”.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن سورة الرحمن

معلومات عن سورة الرحمن

بعد الحديث عن سورة الرحمن، نذكر خلال السطور التالية عدد من المعلومات العامة والهامة حول سورة الرحمن وهي :

  • سورة الرحمن هي السورة الخامسة والخمسون وفق ترتيب المصحف العثماني الشريف.
  • تعتبر سورة الرحمن من السور المكية، وذلك وفق قول جمهور الصحابة والتابعين.
  • تعتبر سورة الرحمن  من أول سور القرآن الكريم نزولاً.
  • يبلغ عدد آيات سورة الرحمن ثمان وسبعون آية قرآنية كريمة.
  • أطلق على تلك السورة هذا الاسم “سورة الرحمن”؛  لأنها ابتدئت باسمه سبحانه تعالى” الرحمن”.
  • تعتبر سورة الرحمن  هي السورة الوحيدة التي أفتتحت باسم من أسماء الله عز وجل، لم يتقدمه غيره.
  • يطلق عليها البعض اسم “عروس القرآن”، بسبب الحديث الضعي المنتشر عنها وهو  أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “لكل شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن”.
  • من المعلومات الهامة عن سورة الرحمن أنه تكرر في تلك السورة قوله عز وجل “فبأي آلاء ربكما تكذبان” إحدى وثلاثين مرة على مدار آيات السورة الكريم، وذلك لتوضيح النعم المتعددة التي يقدمها الله لعباده.
  • وفيما يخص سبب نزول سورة الرحمن قول القوم المشركين، الذي تم ذكره في قوله تعالى: “وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن” (الفرقان:60).
  • من أهم مقاصد سورة الرحمن توضيح دلائل قدرة المول عز وجل فيما أتقن صنعه وخلقه،وتوضيح نعمه عز وجل على الناس. وكيف أ، الله خلق الجن.

تفسير سورة الرحمن

بعد ذكر عدد من المعلومات الهامة حول سورة الرحمن، نقدم تفسير لعدد من آيات السورة الكريمة، وذلك على النحو التالي:

  • تفسير الآية الكريمة “مرج البحرين يلتقيان” أي أن الله عز وجل خلط الله ماء البحرين  البحر العذب والبحر المالح وجلعهم يلتقيان.

فوائد سورة الرحمن

  • والمقصود بقوله عز وجل “بينهما برزخ لا يبغيان” أي أن البحرين -العذب والملح- بينهما حاجز، فلا يجور أحدهما على الآخر،  ويذهب بمزاياه سواء العذبه أو المالحه.

  • وقال الله عز وجل في سورة الرحمن “يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان”، تفسيرها أ ن الله  يوجه حديثه إلى معشر الجن والإنس، ويقوله لهم  إن تمكنوا على النفاذ من أمره  عز وجل ، وحكمه هاربين من أقطار السموات والأرض فيقوموا بذلك، إلا أنهم ليسوا بقادرين على هذا الأمر إلا بقوة وحجة.

قد يهمك أيضًا

فضل قراءة سورة الرحمن كل يوم

أضف تعليق