ايات قرانية

فضل حفظ سورة البقرة

فضل حفظ سورة البقرة .. تعتبر سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، كما أنها أول سورة نزلت على النبي محمد – صل الله عليه وسلم – مع أول الهجرة من مكة إلى المدينة، واستمرت في النزول حتى العام العاشر من الهجرة.

كما اشتملت سورة البقرة على الكثير من الأحكام والمواعظ العظيمة، منها: الأحكام الخاصة بنظام الأسرة المسلمة، والتي تم سردها من خلال الحكم والمواعظ في آياتها الكريمة، كما اشتملت السورة على آية الكرسي التي كرمها الله عز وجل بذكر اسمه الأعظم فيها، بالإضافة إلى احتواء سورة البقرة على أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدين.

ما علاقة سورة البقرة بالسورة التي قبلها والتي بعدها ؟

جاءت سورة البقرة في المنتصف ما بين سورة الفاتحة، وسورة آل عمران، وكان لهذا الترتيب دلالة معينة، وهي: أن سورة الفاتحة تضمنت طلب الهداية إلى الصراط المستقيم على طريق الأنبياء والصالحين والصديقين، وفي سورة البقرة، بيّن الله عز وجل ما هي طرق الهداية، فقال تعالى في سورة البقرة : (ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).

أما عن علاقتها بـ سورة آل عمران التي جاءت بعدها، فتم ذكر أصول الدين في سورة البقرة بالإضافة إلى أحكامها بالأدلة، أما في سورة آل عمران فتم الرد على كافة الشبهات في آياتها.

تعرف على فضل حفظ سورة البقرة

قد أوصانا النبي محمد – صل الله عليه وسلم -، بالمداومة على قراءة سورة البقرة بشكل منتظم يوميًا، وحفظ آياتها لما فيها من بركة ونور وهداية، ومن فضل حفظ سورة البقرة ما يلي :

  • من أهم أفضال حفظ سورة البقرة، أن فيها نيل البركة وتُحصن المسلم في الدنيا والآخرة، فقال – صل الله عليه وسلم -: “اقرأوا البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة السحرة”.
  • كما أن حفظ سورة البقرة له فضل عظيم على الأفراد، حيث تأتي يوم القيامة كـ غمامة على حافظها في موقف مهيب لحمايته والذود عنه، في يوم تبلغ الشمس من القرب إلى الأرض، ويقول – صل الله عليه وسلم -: “اقراوا الزهراوين سورة البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان كغمامتين أو كغايتين أو كفرقان من طير صواف تظلان صاحبهما يوم القيامة.
  • غير أن الانتظام على قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة تُدخل صاحبها الجنة، وقال النبي محمد – صل الله عليه وسلم -: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلى أن يموت”.
  • وقد جاء في السنة النبوية أيضًا، في شأن حفظ سورة البقرة، عن أبي هريرة قال: بعث رسول الله -صل الله عليه وسلم- بعثاً وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سناً فقال ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهم.
  • علاوة على ذلك، فإن المداومة على قراءة سورة البقرة كل يوم أو يومين تطرد الشياطين من البيت، وفقال النبي محمد – صل الله عليه وسلم -: ” لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة “.
  • كما أن قراءة سورة البقرة تحفظ قارئها من الشرور والسحر وشرور السّحرة وسحرهم، غير أن في قرائتها بركة وهدى ونور وزيادة في الرزق وحفظ من الشر، والبعد عن الحسرة.
  • وعظّم الله عز وجل سورة البقرة باشتمالها على اسم الله الأعظم، وآية الكرسي التي جاءت في الآية 255 من سورة البقرة، في قول الله عز وجل : ” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “.

إقرأ أيضاً :

فضل سورة البقرة

آيات قرآنية للرزق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى