فوائد سورة البقره للمحسود

يعتبر الحسد قاتل، وآثار  العين والحسد  فعلية واضحة، وفي بعض الأحيان لا تقل خطورتها عن الأمراض العضوية الشديدة، وقد يكون الحسد هو  سبب العديد من الأمراض، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-“العين حق، وإن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر”، في توضيح  منه عليه السلام لخطورة الحسد، ويظن البعض أن هناك فوائد سورة البقره للمحسود.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال فوائد سورة البقره للمحسود، إلى جانب ذكر أعراض الحسد والعين والرقية الشرعية، وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة البقره للمحسود

جاء في فضل سورة البقرة العديد من الفضائل، إلا انه لم يرد في فضلها شيء محدد للمحسود، وأكد أ÷ل العلم أن مجرد قراءة سورة البقرة وحدها  قد يجدي نفعًا في التخلص  من السحر، إلا أنها  لا تنفع من  أجل الحماية من العين، وهو ما أكده النبي -عليه الصلاة والسلام- حين قال عن سورة البقرة”اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة»، والبطلة هم السحرة.

فوائد سورة البقره للمحسود

كما أفاد الرسول عليه الصلاة والسلام، أن سورة البقرة لها فضل  آخر في طرد الشيطان من المنزل  فقال: “إن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان ثلاث ليالٍ”.

إلا أن آخر آيتين من سورة البقرة بداية من قوله تعالى “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ… إلى نهاية السورة،  يدخلان ضمن الرقية الشرعية التي يمكن أن يتداوى بها المحسود من  الحسد والعين.

قد يهمك أيضًا: فوائد سورة البقرة للعقم

أعراض الحسد والعين

هناك العديد من الأعراض التي تصيب الإنسان المحسود، والتي تتشابه مع أعراض الكثير من الأمراض العضوية، وهي :

  • أمراض المفاصل التي لا تستجيب لعلاج الأطباء.
  • الشعور الدائم بالخمول، بالإضافة إلى الأرق.
  • ومن ضمن الأعراض التي تصيب الإنسان المحسود النفور من الأهل والمجتمع والبيت والعمل والدراسة.

فوائد سورة البقره للمحسود

  • وقد تكون بعض بعض الأمراض العصبية والنفسية من أعراض المحسود.
  • الإحساس بالضيق، والتأوه، والتنهد، والنسيان في الكثير من الأحيان، والإحساس بالثقل في مؤخرة الرأس.
  • ومن بعض أعرض الحسد تلك التي  تظهر على المال، والبدن، والعيال.
  • ومن يتصدى عن تحصيل العلم وقلة الذكاء.

الرقية الشرعية للمحسود

تعتبر الرقية الشرعية سلاح عظيم يمكن أن يتسلح به الإنسان المحسود لحمايته ووقايته وعلاجه من العين والحسد، و نستعرضها على النحو التالي:

  • قراءة سورة الفاتحة.
  • وقراءة آية الكرسي من سورة البقرة، بالإضافة إلى قراءة خاتمة سورة البقرة من قوله سبحانه وتعالى “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ… إلى نهاية السورة”.
  • وقراءة قوله عز وجل “وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ [القلم: 51].
  • ومن ضمن العناصر الأساسية في الرقية الشرعية قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين.
  • ترديد بعض الأدعية النبوية،  التي وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، أو قوله صلى الله عليه وسلمبسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.

وتجدر الإشارة إلى أنه ورد في فضل الرقية الشرعية حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-  فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين.

وما يوضح فضل الرقية الشرعية أيضًا عن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال: يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ، فَقَالَ نَعَمْ، قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.

اقرأ أيضًا

فوائد سورة البقرة لتسخير الزوج

أضف تعليق