فوائد سورة البقرة للعقم

يعتبر العقم أحد الأمراض التي تصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان، وتسبب له إعاقة في الإنجاب، ويصبح الحمل والذرية حلم يراود من أصيب بالعقم، ويتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بشتى الطرق، منها الدعاء من المولى عز وجل بالذرية الصالحة أو التقرب إليه بسور من القرآن الكريم، حيث يظن البعض أن هناك فوائد سورة البقرة للعقم.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال ما هي فوائد سورة البقرة للعقم، وما هي مواضع ذكر العقم في القرآن الكريم، وأدعية للذرية، وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة البقرة للعقم

يُعد العقم من الابتلاءات التي يصاب بها المؤمن في الحياة، وكل هذه الابتلاءات خاضعة لإرادة المولى عز وجل، فيقول  سبحانه وتعالى “لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ ” سورة  الشورى 49-50.

ولم يرد في الشرع أن هناك فوائد سورة البقرة للعقم، ولم يثبت   نص  صريح خاص بسورة البقرة في هذا الشأن، إلا أنه  يشرع قراءة سورة البقرة وغيرها من  سور القرآن  الكريم للرقية الشرعية، والاستشفاء من أي داء منها ابتلاء العقم.

فوائد سورة البقرة للعقم

 

كما يشرع أيضًا التوجه إلى الله بالسؤال  بالقرآن الكريم ما يشاء العبد من الحاجات منها العلاج من العقم على سبيل المثال، كما قال عليه الصلاة والسلام “اقرؤوا القرآن واسألوا الله به”.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة للميت

كما أن قراءة سورة البقرة بصفة عامة يعتبر بركة، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

آيات ذكر فيها العقم في القرآن

ورد لفظ العقم والعقيم في القرآن الكريم في أكثر من موضع، نذكرهم على النحو التالي:

  • ورد لفظ عقيم في الآية 29 في سورة الذاريات في قوله سبحانه وتعالى “فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ”.
  • كما ذكر لفظ عقيم في الآية 55  من سورة الحج في قوله سبحانه وتعالى “حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ”.
  • أو ورد في قوله عز وجل “أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا” آية ٥٠ من سورة الشورى.
  • كما ورد اللفظ في الآية 41 من سورة الذاريات في قوله عز وجل “فِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ”.

أدعية لعلاج العقم

يعتبر الدعاء درع قوي يمكن أن يتسلح به المسلم ويتوجه به إلى ربه لتحقيق أغراضه، ومنها علاج العقم، والرزق بالذرية الصالحة، ونذكر منها الآتي:

  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ. وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ. وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ان ترزقنى الذرية الصالحة.

فوائد سورة البقرة للعقم

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الأرض فأخرجه وان كان ‏بعيدا فقربه وان كان قريبا فيسره وان كان يسيرا فكثره وان كان كثيرا فبارك لنا ‏فيه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم يا ذا القوه المتين بحولك وقوتك اسألك في هذه الساعه لكل عقيمه ارزقها بطفل كامل مكتمل بلا زياده ولا نقصان وارزق كل عقيمه ما تتمنى ولا تحرمها لذه احتظان طفلها يارب استجب.
  •  يا كريم يا رحيم يا رب العرش العظيم نسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا ‏يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقنا الولد الصالح.

قد يهمك أيضًا

فضل قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم للزواج

أضف تعليق