فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

يبحث الكثير من المسلمين عن فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم، حيث ورد في فضل السورتين مجموعة من الأحاديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم، وهو ما نقوم بعرضه خلال السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب ذكر معلومات عامة حول سورة السجدة، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

ورد في فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم ما  رواه الترمذي من أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لاينام حتى يقرأ بتنزيل السجدة وتبارك أي سورة تبارك.

ويقصد بهذا الحديث الصحيح أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان لا ينام قبل قراءتها وليس بالضرورة أن يكون ذلك عند النوم بل قد يكون قبل استعداده للنوم وقد يكون عند استعداده له.

فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

وأوضح هذا المقصود صاحب تحفة الأحوذي شرح الترمذي عن الطيبي قائلا: وقال الطيبى حتى غاية لا ينام، ويحتمل أن يكون المعنى إذا دخل وقت النوم لاينام حتى يقرأهما، وأن يكون لاينام مطلقا حتى يقرأهما، والمعنى لم يكن من عادته النوم قبل القراءة فتقع القراءة قبل دخول وقت النوم أي وقت كان ولو قيل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها باليل لم يفد هذه الفائدة.

فضل سورة الملك

من سور القرآن الكريم التي اختصها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالحديث عن أفضالها كانت  سورة الملك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”.

كما روى الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة الملك للميت

ومن ضمن ما ورد إلينا من الصحابة يبين فضل سورة الملك عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.

سورة السجدة

بعد الحديث عن فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم، وفضل سورة الملك، نستعرض بعض المعلومات حول سورة السجدة، وذلك على النحو التالي:

  • سورة السجدة هي السورة الثانية والثلاثون في ترتيب المصحف.
  • كما أن سورة السجدة هي الثالثة والسبعون وفق ترتيب النزول.
  • نزلت سورة السجدة بعد سورة النحل، وقبل سورة نوح.
  • وعدد آيات سورة السجدة ثلاثون آية.

فضل قراءة سورة الملك والسجدة قبل النوم

  • سورة السجدة من ضمن سور القرآن المكية.
  • سبب تسمية تلك السورة بهذا الاسم؛ لأن آية السجدة منها، تشير إلى أن  آيات القرآن الكريم دليل على العظمة، فمعها تخر وجوه الكل لسماع مواعظها.
  • ورد في فضلها عدد من الأحاديث منها روى الشيخان واللفظ للبخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر: (الم تنزيل السجدة) و{هل أتى على الإنسان).
  • كما روى الترمذي والإمام أحمد، والنسائي في “السنن الكبرى” عن جابر رضي الله عنه، قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ: (الم تنزيل السجدة)، و{تبارك الذي بيده الملك}.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل حفظ سورة الملك

أضف تعليق