فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تعرف علي فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ، سورة الكهف وقراءتها التي تجعل للشخص نور بين الجمعتين ، هذه السورة السحرية والتي رغم قلة عدد آياتها إلا أنها تحتوي على الشفاء ومعالجة القلب.

فسورة الكهف أوصانا رسولنا الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم بقراءتها وبشكل خاص يوم الجمعة لما لها من فضل عظيم، وخلال هذه المقالة سوف نسرد فضلها بشكل مفصل.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقبل أن نذكر فضل قراءة سورة الكهف فأختلف الجميع حول أفضل وقت لقرائتها فيما تسائل البعض الآخر، لتأتي دار الإفتاء لتجيب عن هذا الأمر، قائلة إن سورة الكهف أفضل تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، أي نتبين من ذلك أنه في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

وفي سياق متصل، قال المناوي: “فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-“.

ما هي سورة الكهف؟

أما عن هوية سورة الكهف فهي عبارة عن سورة نزلت على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي سورة مكية كما أنها السورة رقم 18 في ترتيب المصحف الشريف.

وتقص سورة الكهف قصة أصحاب الكهف وما واجهوه في حكايتهم وكذلك فإن الهدف الأول والأخير من هذه السورة هو ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من بين ما تقوم ببثه سورة الكهف هو أنها تعمل على نشر السعادة والراحة والطمأنينة في نفس لكل من يقرأها، بالإضافة إلى أنها تعمل على وقاية المسلمين من فتن الدنيا وتبعدهم عن ارتكاب المعاصي.

فسورة الكهف كذلك تحتوي أيضا على مضامين من أجل تذكير الإنسان بيوم القيامة وأهواله ومصير من يطبق أوامر الله سبحانه وتعالى ومن يبعد عن تعاليمه فمن يطبق تعاليمه يفوز فوزا عظيما.

فضل قراءة سورة الكهف

أما عن فضل قراءة سورة الكهف فهناك العديد من الفوائد التي تذكر في قرائتها وأولها الشعور بالراحة والطمأنينة وهي نور لقارئها بين الجمعتين، كما  ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ)، حيث أجمع جمهور الفقهاء على فضل قراءتها يوم الجمعة.

بالإضافة إلى ذلك، كما فقد ورد عن ابن باز عند سؤاله عن صحة قراءة سورة الكهف النص التالي: “ورد عن الصحابة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وجاء ذلك في حديث ضعيف، إلا أن قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، وذلك لأن الصحابة كانوا يداومون على هذا الأمر .

وكذلك فإن هناك العديد من الأحاديث التي تحدثت عن فضل حفظ 10 آيات من سورة الكهف  والتي تعمل على العصمة  من فتنة المسيح الدجال.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل العشر الاواخر من رمضان

فضل سوره الواقعه

فضل سورة الواقعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.