فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق

يطلب العبد رزقه من المولى عز وجل بشتى الطرق، من العباد من يحرص على الدعاء بأن يرزقه الله، وهناك آخرون يعتمدن على المداومة عل الاستغفار لجلب الرزق، ومنهم من يبحث عن فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق، لما ورد عن تلك السورة بالتحديد العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضلها.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأدعية الخاصة بطلب الرزق من المولى عز وجل، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق

‏ لا شك أن سورة البقرة تمتلك العديد من الفضائل التي وردت في الشرع المطهر، إلا أنه  وفق ما أكده أهل العلم لا يوجد دليل على أن سورة البقرة، ‏أو غيرها من سور القرآن الكريم يحدث لقارئها ‏مطلوبه من الرزق،   فلا دليل على مشروعية فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق.‏

فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق

إلا أن علماء الدين الإسلامي أكدوا أن من أراد شيئا من ذلك القبيل من رزق بالأموال أو الذرية أو الوظيفة، فعلى العبد بتقوى ‏الله، وكثرة الإلحاح إليه سبحانه ‏وتعالى بالدعاء، وخاصة في أوقات الإجابة ‏مثل وقت السحر، وبين الأذان والإقامة، ‏وبعد العصر يوم الجمعة أو نحو ‏ذلك من الأوقات المفضل فيها الدعاء.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة على الماء

وبعيدًا عن أمر جلب الرزق، فلسورة البقرة العديد من الفضائل، التي ورت وثبت صحتها في السنة النبوية، فقال صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.

كما أكد الرسول -عليه الصلاة والسلام- على فضلها قائلا “اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان -الغياية: الظلَّة- أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”.

كما تحتوي سورة البقرة على أفضل آية  في القرآن، وهي آية الكرسي، التي ورد في فضلها أحاديث عديدة منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”، كما وصف الرسول تلك الآية بأنها سيدة آيات القرآن الكريم.

أدعية للرزق

بعد التأكيد على أنه لم يرد فضل محدد لقراءة سورة البقرة يوميا للرزق، نذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن أن نرددها لجلب الرزق ومنها :

  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم ارزقني رزقا لم أتوقعه وخيرا لم أفكر به واستجابة لدعاء أكرره دائما ربي وفقني، سخر لي، بشرني وأعف عني وارحمني وهب لي ما أريد.

فضل قراءة سورة البقرة يوميا للرزق

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.
  • اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم من رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني وبمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

اقرأ أيضًا

فضل قراءة سورة البقرة للحامل

أضف تعليق