ايات قرانية

فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت

يعتبر أفضل ما يمكن أن يقدمه الإنسان لشخص متوفي قريب له أو من أصدقائه هو الدعاء للميت وتلاوة القرآن الكريم، حيث أكد أهل العلم أن ثواب قراءة القرآن يصل إلى الميت، ولهذا يهتم الكثير من الأشخاص على معرفة فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال ما هو فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت، إلى جانب ذكر مجموعة من الأدعية للميت، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت

أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الاسلامية بالازهر الشريف، أن  قراءة القرآن وجعل ثواب القراءة للميت جائز شرعًا، ويصل الثواب للميت وينتفع به، والشائع من أقوال أهل العلم أن ثواب قراءة القرآن يصل إلى الميت، سواء سورة الفاتحة أو غيرها من السور القرآنية.
توضيحًا لذلك ذهب أهل العلم أنه من عمل عملا ملك ثوابه ومن ملك شيئا فله أن يهبه لمن يريد ما لم يقم بالموهوب له مانع من الانتفاع بالثواب، ولا يمنع منه إلا الكفر بالمولى عز وجل.

وبناء على ما سبق ذكره فيمكن للمسلم أن يقرأ الفاتحة ويهدي ثوابها لروح الميت إذا مر على قبره أو كان  في بيته.

فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت

وفي إطار متصل رأى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  جواز إهداء ثواب القراءة للميت، وأن ذلك يصله وينتفع به إن شاء الله، وإنما الذي لم يجوزه هو الاجتماع عند القبور والقراءة عليها، وأن الأولى اجتناب لفظ الفاتحة على روح فلان ونحوها من الألفاظ المحتملة التي اشتهرت عن بعض أهل البدع.

قد يهمك أيضًا: بحث عن سورة النبأ

أدعية للميت

بعد الحديث عن فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت، نذكر مجموعة من الأدعية التي يمكن أن ندعو بقى للأشخاص المتوفيين، ومنها:

  • روى سليمان بن بريدة عن أبيه أن النبي  صلى الله عليه وسلم كان يعلمه لأصحابه إذا خرجوا إلى المقابر: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية.
  • كما روى ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر.
  • ومن أفضل الأدعية للميت اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

فضل قراءة سورة الفاتحة على الميت

  •  اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.
  •  يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، و منقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته و نجدته في قبره ورحمته وتسلية اهله وسلوانهم.
  • يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال.
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • سبحانك اللهم ربنا أفتح أبواب رحمتك و حسن عفوك و فضلك و رأفتك على يتوفانا الذي أردناه إليك حين كتبت عليه الأجل، اللهم أكرمه بدعائنا لك و قبلها رحمتك التي لا نهاية لها.
  • اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

حديث سورة الملك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى