فضل قراءة سورة البقرة كل يوم

من المؤكد أن لسورة البقرة والحرص على قراءة تلك السورة يوميًا أثر عظيم على حياة العبد المسلم؛ لما ورد عنها العديد من أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فضلها، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص على إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة البقرة كل يوم.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على فضل قراءة سورة البقرة كل يوم، إلى جانب عرض فضل قراءة القرآن الكريم كل يوم، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم

لقراءة القرآن الكريم كل يوم فضل عظيم، ولقراءة سورة البقرة على وجه التحديد كل يوم بركة وأثر جليل، فيقول عليه الصلاة والسلام “اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة”.
إلا أنه يجب العلم بأنه لا يوجد وقت محدد تلزم فيه قراءة سورة البقرة، فيجوز أن يقرأها العبد كل يوم، أو كل أسبوع مرة، إلا أن الإكثار من قراءتها تلك السورة كل يوم، أمر مرغب فيه.

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم

كما أن هناك فضل قراءة سورة البقرة كل يوم، من مزايا تلك السورة  أن من قرأها في بيت لم تدخله  الشياطين ثلاث ليال؛ حيث  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ”.

وعند الحديث عن ذكر فضل قراءة تلك السورة كل يوم يجب ذكر  فضل آية الكرسي  التي ورد في فضلها جملة من الأحاديث، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وقد جاءه الشيطان يوماً، وفيه: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [البقرة من الآية:255]» ، وقال له: “لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانوا أحرص شيء على الخير”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أما إنه قد صدقك، وهو كذوب”.

قد يهمك أيضًا: فضل سوره البقره في جلب الرزق

كما قال صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.
كما أن هناك جزء آخر من السورة له فضل عند قرائته كل يوم وهو خواتيم سورة البقرة، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه”، كما قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله ختم سورة البقرة بآيتين، أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش، فتعلموهن، وعلموهن نساءكم، فإنها صلاة، وقرآن، ودعاء”.

فضل قراءة القرآن كل يوم

بعد ذكر الفضل  الذي يعود على المسلم من قراءة سورة البقرة كل يوم، نقدم خلال السطور التالية، فضل قراءة القرآن الكريم يوميًا، وذلك على النحو التالي:

  • الحصول على الأجر المُضاعف، والثواب العظيم؛ حيث أن قارىء القرآن الكريم وتاليه آناء الليل وأطراف النها؛ يحصل  بسبب ذلك على الخير العظيم،فقال النبي الرسول -عليه الصلاة والسلام-: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.

فضل قراءة سورة البقرة كل يوم

  • من فضائل قراءة القرآن يوميًا الفوز بالسكينة والطمأنينة.
  • الفوز بالكرامة في الحياة الدنيا، وعند الممات، ويوم القيامة؛ من فضل قراءة القرآن الكريم كل يوم.
  • من فضل قراءة القرآن الكريم كل يوم مرافقة الملائكة، ونيل منزلتهم،حيث أن المولى عز وجل يكرم قارىء القرآن يوم القيامة.
  • كما أن القرآن الكريم يعتبر  حُجة لصاحبه يوم القيامة.
  • زيادة الإيمان في قلب المؤمن عند قراءة القرآن الكريم كل يوم مع التدبر والعمل به.

اقرأ أيضًا

فضل سورة البقره في الشفاء

أضف تعليق