فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم

تعتبر قراءة آخر آيتين من سورة البقرة من الوصايا والسُنن المستحبة الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لذا يستحب قبل دخول الفراش قراءتها، والتحصين قبل الاضطجاع، ولهذا يبحث الكثير من المسلمين عن فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم.

وللباحثين عن إجابة ما هو فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم، يمكن متابعة السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب التعرف على سنة الدعاء قبل النوم، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم

ورد في فضل قراءة آخ آتين من سورة البقرة فضلاً لا يُداهيه فضل، وهذه  من أول قول المولى عز وجل “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ” إلى آخر السورة.

وأشهر حديث ورد عن النبي يوضح فضل تلك الآيات هو ما روى البخاري عَنْ أبي مسعود البدري رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ”.

وتجدر الإشارة إلى أن كلمة “كَفَتَاهُ” تحتمل معاني وتفسيرات عديدة، فبعض  علماء الدين الإسلامي من يقول: “إنها تعني أن الآيتين تجزئان عن قيام الليل”، والبعض الآخر يقول: “تجزئان عن قراءة القرآن بشكل عامٍّ في هذه الليلة”.

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم

وفسر علماء آخرون هذا القول  “إنهما تكفيان من كل سو”، والبعض الآخر قال “إنهما تكفيان من الشيطان”، وآخرون “إنهما تكفيان للدلالة على الاعتقاد السليم”، ومن ضمن لامعاني العديدة أنهما تكفيان من الثواب؛ بمعنى أنهما يُحَقِّقَان ما يكفي من الثواب لمعادلة سيئات اليوم؛ ومن ثم  النجاة.

اقرأ أيضًا: فضل سورة البقرة في تحقيق الامنيات

فضل خواتيم سورة البقرة

بعد التعرف على فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم، نعرض فضل خواتيم سورة البقرة، حيث أنه ورد في قصة تلك الآيات أحاديث أخرى فمنها:

  • روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتَابًا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِأَلْفَيْ عَامٍ، أَنْزَلَ مِنْهُ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، وَلاَ يُقْرَآنِ فِي دَارٍ ثَلاَثَ لَيَالٍ فَيَقْرَبُهَا شَيْطَانٌ”.
  •  وروى النسائي وأحمد -وقال الألباني: صحيح- عن حذيفة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فُضِّلْنَا عَلَى النَّاسِ بِثَلاَثٍ: جُعِلَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدًا، وَجُعِلَ تُرْبَتُهَا لَنَا طَهُورًا، وَجُعِلَتْ صُفُوفُنَا كَصُفُوفِ الْمَلاَئِكَةِ، وَأُوتِيتُ هَؤُلاَءِ الآيَاتِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ الْعَرْشِ، لَمْ يُعْطَهُ أَحَدٌ قَبْلِي، وَلاَ يُعْطَى أَحَدٌ بَعْدِي”.
  • وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي في ليلة الإسراء ثلاثاً: أعطي الصلوات الخمس، وأعطي خواتيم سورة البقرة، وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئاً المقحمات.
  • وفي فضلها أيضًا “عبد الله بن عباس وفيه: أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته.

سُنَّة الدعاء قبل النوم
فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم

وردت إلينا العديد من الأذكار والأدعية التي نرددها قبل النوم، اقتداءًا وسنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم” ومنها ما رواه البخاري عَنِ البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ، فَأَنْتَ عَلَى الفِطْرَةِ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ”.

قد يهمك أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل سورة البقرة للشفاء من الامراض

أضف تعليق