فضل سورة طه للزواج

كثير من الفتيات اللاتي يرغبن في الزواج، يبحثن عن فضل سورة طه للزواج، اعتقادًا منهن أنها تجلب الزواج، إلا أنه لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو في كتب الفقهاء ما يدل على فضل سورة طه للزواج.

وفي هذا المقال سنتعرف على حقيقة فضل سورة طه للزواج، وحكم قراءة سورة طه لتيسير الزواج، وأسباب تيسير الزواج، وأدعية لتيسير الزواج.

فضل سورة طه للزواج:

يعتقد الكثير من الناس في فضل سورة طه للزواج، ويظن البعض أن قراءة سورة طه في أوقات معينة بعدد معين تيسر الزواج، ولكن لم يرد في السنة النبوية ما يدل على فضل سورة طه للزواج، وإنما القرآن الكريم في مجمله هدى وشفاء ونور للمؤمنين.

كما أنه لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أو جمهور العلماء ما يفيد بأن سورة معينة من القرآن الكريم تجلب الزواج عند قراءتها، ولكن شرع لنا الله الدعاء، وقال تعالى في كتابه الكريم “ادعوني استجب لكم”.

حكم قراءة سورة طه للزواج:

ويجمع جمهور الفقاء أن قراءة سورة طه بنية الزواج أو غيرها من السور بنية الزواج فهي من البدع المحدثة التي لم ترد في القرآن ولا في السنة، ويبنغي على المسلم الابتعاد عنها.

وأكد العلماء أنه لا يجوز قراءة سورة طه للزواج، وإنما قراءة القرآن بشكل عام فيها خير ونفع وبركة للمسلم.

فضل سورة طه:

أما ما صح في فضائل سورة طه، من الأحاديث النبوية، ما ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال في بَنِي إِسْرَائِيلَ وَالْكَهْفُ وَمَرْيَمُ وَطه وَالْأَنْبِيَاءُ :”هُنَّ مِنْ الْعِتَاقِ الْأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلَادِي “، رواه البخاري.

والمقصود بالعتاق جمع “عتيق”، فالعرب تجعل كل شيء بلغ في الجودة عتيقًا، أي أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد تفضيل هذه السور لما تضمنت من ذكر القصص وأخبار الأنبياء عليهم الصلاة السلام وأخبار الأمم.

وأما المقصود من “تلادي” ما كان قديما من المال، أي أنها من أوائل السور المنزلة في أول الإسلام لأنها مكية، وأنها من أول ما قرأه وحفظه من القرآن.

ومن فضل سورة طه أيضًا ما ورد عن عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”اسْمُ اللَّهِ الأَعظَمُ فِي سُوَرٍ مِنَ القُرآنِ ثَلَاثٍ : فِي ” البَقَرَةِ ” وَ ” آلِ عِمرَانَ ” وَ “طَه”، رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية: فضل سورة طه

أسباب تيسير الزواج:

ولأن الزواج سنة الله في الأرض، وهناك الكثير ممن يسعى في طلب الزواج، فهناك بعض الأسباب التي تيسر الرزق ومنه الزواج باعتباره رزق من الله عز وجل، ومنها:

– الإكثار من الدعاء والتضرع إليه أن يرزقك الزوج الصالح، والذرية الصالحة.

– تحري أوقات استجابة الدعاء في وقت السحر “الثلث الأخير من الليل”، وبين الآذان والإقامة، وبعد العصر يوم الجمعة، أو نحو ذلك من أوقات إجابة الدعاء.

– إلزمي الاستغفار، فإنه خير معين على تحقيق المطالب، كما قال الله تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً”.

– الحرص على تقوى الله وطاعته، فقال تعالى :”وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ”.

فضل سورة طه للزواج

دعاء تيسير الزواج:

وبينما لم يرد دليل عن فضل سورة طه للزواج، إلا أنه الله عز وجل شرع لنا الدعاء، فقال تعالى :”وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، وقال تعالى:”وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

وهناك الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وتشمل الزواج، ومنها :

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، انسي وحدتي، فرج كربتي، اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فانت بي بصيرًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيرا مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).
  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

قد يهمك أيضا:

سورة الرحمن للزواج من شخص معين

افضل وقت لقراءة سورة البقرة للزواج

أضف تعليق