فضل سورة الواقعة للرزق
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل سورة الواقعة للرزق

فضل سورة الواقعة للرزق

تعرف علي فضل سورة الواقعة للرزق ، هي تلك السورة القصيرة للغاية ومع ذلك تحمل في داخلها فوائد عظيمة وفضائل كثيرة وأهمها توسعة الرزق وفك الكرب وتوسعته الأمور.

وعلى الرغم من أن سورة الواقعة من بين أبرز السور التي أوصانا النبي محمد صل الله عليه وسلم بقراءتها، إلا أن الكثير منا يجهل فضائلها وخلال هذا التقرير سوف نسرد الفضائل الكاملة لهذه السورة.

فضل سورة الواقعة للرزق

أما عن سورة الواقعة فهي تلك السورة القصيرة والتي تتكون عدد آياتها 96 آية وهي سورة مكية أي نزلت على رسولنا الكريم في مكة المكرمة وهي السورة الـ 46 في ترتيب نزول السور.

 

وتمت تسمية سورة الواقعة بهذا الأسم على أيدي نبينا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم {قالوا يا رسولَ اللَّهِ قد شِبتَ قالَ شيَّبتني هود وأخواتُها، وفي روايةٍ: شيَّبتني هودٌ والواقعةُ والمرسَلاتُ و{عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ} و{إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.

سبب نزول سورة الواقعة

أما عن سورة الواقعة فهي جاءت بعد سورة الرحمن، وذلك نظرا لأن كل من الرحمن وهي تتحدثان عن يوم البعث وأحوال أهل الجنة والنار، فكلا السورتين تتوافقا مع بعضهما كأنهم كيان واحد ولكن بعكس الترتيب، حيث أن الواقعة تتحدث عن نهاية سورة الرحمن وهو عكس ما جاء في سوؤة الرحمن.

فضل سورة الواقعة

أما عن فضل قراءة سورة الواقعة فكانت كما يلي:

  • أكد العديد من المفسرين للقرآن الكريم بأن قراءتها عدد من المرات تعمل على جلب الرزق
  • تلك السورة تحث الجميع على العمل والسعي له حتى يكون العباد مستعدين للقاء الخالق يوم القيامة ويكونوا مستعدين لنيل الرزق
  • وان لها الكثير من المنافع التي تفيد الإنسان، فقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم بقراءة سورة الواقعة على الميت فإن الله يطلب من ملائكة المغفرة له”.
  • تعمل قراءة سورة الواقعة على تسهيل خروج الروح من الجسد عند اقتراب الأجل، وذلك مثلما قال نبينا محمدد صل الله عليه وسلم فتخرج الروح بأقل سقرات.

دعاء سورة الواقعة

” الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد اشرف الخلق اجمعين، اللهم اني أسالك بعزتك وجلالك وعظمتك عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وكلماتك التامة اللهم باسمك العظيم أن تصلي وتسلم علي سيدنا محمد وعلي آله، اللهم إذا كان رزقي في السماء فمن علي بكرمك فأنزله، وان كان رزقي في الأرض فأكرمني بفضل اخرجه لي وان كان رزقي في البحر فيسره لي،وان كان رزقي عند أحد من خلقك فخلصت لي، وان كان رزقي بعيدا عني فقربه لي، وان كان رزقى قريب مني فبعزتك وجلالك أن تنجزه لي، وأكثره وأنه واحملة إلى الله حيث كنت ولا تحملني إليه حيث كان، واكفني اللهم من كفايتك ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلي وسلم علي سيدنا محمد واله”.

إقرأ أيضاً:

فضل قراءة سورة الملك

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *