فضل سورة النور

نضع بين أيديكم فضل سورة النور ، تعد سورة النور من السور المدنية التي نزلت على نبي الهدى سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم- في المدينة المنورة، حيث نزلت قبل سورة الحج وبعد سورة النصر، ويصل عدد آياتها إلى ست وأربعون آية محكمة، ويأتي ترتيبها بين سور المصحف رقم مائة.

وتقع سورة النور في الجزء الثامن عشر، فيما بين الربع الرابع والربع السابع من الحزبين الخامس والثلاثين والسادس والثلاثين في المصحف الشريف، كما سُميت بـ”النور” لورود كلمة النور في قوله سبحانه وتعالى في السورة الكريمة: “اللَّـهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ”، وعُرفت سورة النور بهذا الأسم منذ عهد النبي محمد -صل الله عليه وسلم-.

ما الأمور والمضامين التي تتحدث عنها سورة النور ؟

يرى أهل العلم أن سورة النور كان ينبغي أن يُطلق عليها اسم “سورة الأسرة” لما تتضمنه من أحكام وآداب التعامل مع مختلف الأطياف الاجتماعية في البيت، وآداب الاستئذان والزيارة، ومن هذه المضامين:

  • تناولت سورة النور الحديث عن حادثة الإفك وتبرئة السيدة عائشة رضي الله عنها.
  • تحدثت سورة النور عن آداب الاستئذان بين أفراد الأسرة داخل البيت الواحد، سواءًا بين الأب والأم والأبناء وغيرهم من قاطني البيت.
  • أشارت سورة النور إلى جريمتي الزنا وقذف المحصنات، وتناولت أحكام كل منهما والحدود المتعلقة بهم.
  • تناولت سورة النور الحديث عن آداب الاختلاط بين الرجال والنساء، وكذلك الأحكام الخاصة بالمعاشرة بينهم، وطريقة السلام وآداب الضيافة.
  • حذرت سورة النور من إشاعة الفاحشة بين أفراد المجتمع الواحد وتشجيع الأفراد على إتباع أساليب الجريمة، من خلال الحديث عن الآداب العامة المستحب أن تسود بين الناس.
  • حرمت سورة النور البغاء وأمرت بالتحلي بالعفاف والتقوى، وأيضًا قامت بالإطراء على القائمين على بيوت العبادة.
  • ذكرت سورة النور العديد من جوانب عظمة الله عز وجل في صنع الكون والخلق.

ما هو فضل سورة النور ؟

لم يرد في السنة النبوية الشرية حديث ثابتة عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- عن فضل سورة النور ، إلا أن هناك الكثير من الفضائل وفقًا لرأي العلماء، ومنها :

  • أبرز فضائل سورة النور، هو الإتيان بتبرئة السيدة عائشة -رضي الله عنها- فيما يُعرف بحادثة الإفك، وجاء في حديث شريف عن عائشة حينَ قال لها أهلُ الإفكِ ما قالوا، وكلٌّ حدَّثَني طائفةً منَ الحديثِ، قالتْ: فاضطَجَعتُ على فِراشي، وأنا حينَئذٍ أعلمُ أني بريئةٌ، وأنَّ اللهَ يُبَرِّئُني، ولكن واللهِ ما كنتُ أظُنُّ أنَّ اللهَ يُنزِلُ في شأني وَحيًا يُتلى، ولَشَأني في نفْسي كان أحقَرَ من أن يتكَلَّم اللهُ فيَّ بأمرٍ يُتلى، وأنزَل اللهُ -عز وجل-: “إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ”[٤] والعشرَ الآياتِ كلَّها”.
  • اشتملت آيات سورة النور على فرض الحجاب على أمهات المؤمنين والمسلمات أيضًا، حتى حث عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- النساء بعد نزول سورة النور على ضرورة تعلم النساء الأحكام التي تتعلق بالنساء في بعض سور القرآن الكريم، ومنها : سورة النور وسورة النساء وسورة الأحزاب.
  • تساعد سورة النور في فهم آداب الضيافة والزيارة وكيفية احترام أهل البيت الواحد لبعضهم البعض، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأطفال وتربيتهم على تلك الآداب.
  • أوضحت سورة النور الكثير من جوانب عظمة الله سبحانه وتعالى في صنع الكون والخلق، وتوجه بكلامه للمتدبرين في الكون وصنعه.

إقرأ أيضاً:

فضل سورة الرحمن

فضل سورة يوسف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.