فضل سورة الملك للزواج

تعد سورة الملك من السور التي لها فضل عظيم، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها في كل ليلة، لذلك يبحث البعض عن فضل سورة الملك للزواج، إذ هناك من يعتقد أن قراءة سورة الملك كل يوم تجلب الزواج والرزق.

وخلال السطور التالية، سنتعرف على صحة ما ورد عن فضل سورة الملك للزواج، مع ذكر أفضل الأدعية والآيات القرآنية التي تجلب الزواج والرزق.

فضل سورة الملك للزواج:

هناك اعتقاد لدى البعض عن فضل سورة الملك  الزواج، خاصة أن هناك تجارب لبعض الفتيات مع قراءة سورة الملك للزواج، وهي قصص وتجارب منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا إنه لم يرد في الشريعة الإسلامية ما يدل على فضل سورة الملك للزواج.

فرغم أن سورة الملك من السور التي ينصح الأئمة والشيوخ بقرائتها كل ليلة، إلا أنه لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية أو كتب الفقهاء ما يفيد عن فضل سورة الملك للزواج.

ويرى علماء الدين أن تخصيص سورة معينة للقراءة بنية الزواج هي من البدع المحدثة، إذ أن تحديد سورة بعينها للزواج بابه التوقيف وليس متروكا للاجتهادات، كما قال ابن قدامة في المغني، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم”، فهكذا قال النبي ولم يدل على فضل قراءة سورة معينة للزواج.

 

فضل سورة الملك للزواج

فضل سورة الملك:

أما سورة الملك فلها فضل عظيم وهي من السور المنجية من عذاب القبر، ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها كل ليلة.

وعن عبد الله بن مسعود قال: مَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر، وكنّا في عهد رسولِ الله، نسمّيها المانعة؛ لِما تمنعُ عن صاحبها من شرٍّ وتنجيه من العذاب والألم في القبر ويومِ القيامة.

وفي حديث رواه الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم، سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية : اسرار سورة الملك الروحانية

أفضل الأدعية والآيات لتيسير الزواج:

أما من يبحث عن طرق ووسائل لتيسير الزواج، فينصح أهل الدين بالإلحاح على الله بالدعاء والتضرع، فالزواج رزق من الله، وهناك بعض الأدعية التي وردت عن السلف الصالح لطلب الرزق والزواج، ومنها ما جاء ذكره في القرآن الكريم والسنة الصحيحة، ومنها:

  • رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ، وهذا الدعاء هو المعروف عند كل العلماء في الشريعة، وينصح المشايخ من تأخر زواجهم الإكثار منه، إذ جاء في سياق الحديث عن قصة سيدنا موسى عليه السلام حين سقى لامرأتين وذهب يطلب من الله أن يوسع عليه بهذا الدعاء، واستجاب الله له ورزقه عمل وزواج.

– اللهم هب لي من لدنك زوجا (زوجة) هينا لينا مرفوعا ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا غير اّجل إنك سميع الدعاء.

– اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

– اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجن، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجًا يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

– اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

– اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجًا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقًا وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولدًا طيّبًا تجعل له خلقًا صالحًا في حياتي ومماتي.

قد يهمك أيضًا:

افضل وقت لقراءة سورة البقرة للزواج

سورة الرحمن للزواج من شخص معين

أضف تعليق