فضل سورة الكهف بالصور

سورة الكهف من السور التي لها فضل عظيم، وقد ورد في فضل سورة الكهف الكثير من الأحاديث الشريفة، ومنها “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، ولأن سورة الكهف نور لمن يقرأها، سنتناول في هذا المقال فضل سورة الكهف بالصور.

فضل سورة الكهف بالصور:

ورد في فضل سورة الكهف العديد من الأحاديث النبوية، منها حديث رواه  أبو الدرداء، رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”مَن حفِظ عَشرَ آيَاتٍ مِن أوَّلِ سُورةِ الكهفِ، عصِمَ مِن الدَّجَّالِ”.

وتحمي سورة الكهف قارئها من فتنة المسيح الدجال، كما ورد في الحديث الذي أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه بحديثٍ طويلٍ يتعلّق بالدجّال:”فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ”، وقبل إنّها آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف.

وورد عن أبي سعيد الخُدري، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :”مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، و مَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ”.

وسورة الكهف نور يُضيء للمسلم للهداية، وتكف المسلم عن المعاصي، وتُرشده إلى طريق الخير والصواب، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على قراءتها لما لها من ثواب وأجر كبير، وهكذا استخرج الفقهاء أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من الأعمال المستحبة للمسلم.

فضل سورة الكهف بالصور

قصص سورة الكهف:

وبعد أن عرضنا فضل سورة الكهف، نستعرض ملخص لأبرز القصص التي تناولتها سورة الكهف، وهي كالتالي:

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية :سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قصة أصحاب الكهف:

سميت سورة الكهف بهذا الاسم؛ لأنها روت قصة أصحاب الكهف، وهم مجموعة من الفتيان لجأوا إلى كهفٍ خوفًا على أنفسهم من الفتنة في دينهم حين رأوا ما عليه قومهم من عبادة الأصنام والأوثان في يوم عيدٍ لهم.

قصة أصحاب الكهف

 

هؤلاء الفتية تركوا ما عليه قومهم إلى توحيد الله عزّ وجل، وناموا في الغار ثلاثمئة وتسع سنوات، وتولّى الله حفظهم وكان يقلّبهم يمينًا ويسارًا، لئلا تأكل الأرض من أجسادهم.

وحين أفاقوا من نومهم لم يعلموا حقيقة أمرهم، حتى بعثوا أحدهم بالدراهم التي كانت معهم لشراء بعض الطعام، مع حرصه على ألّا يلفت نظر أحد حتى لا يفتنوهم عن دينهم، لكن أراد الله تعالى بأن يعلم الناس بأمرهم لتقوم عليهم الحجة ويعلموا أن أمر الله حق.

قصة صاحب الجنتين:

جاء في سورة الكهف قصة صاحب الجنتين، في قوله تعالى:”وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا*كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا”.

وهذه القصة تتحدث عن رجلين أحدهما مؤمن فقير، لكنه يملك القناعة والرضا، والآخر غني وهو صاحب الجنتين الذي فتنته أملاكه وكفر بأنعم الله.

وتبين سورة الكهف أن الفقير المؤمن أخذ يذكر صاحب الجنتين بأصل خلقه من ضعف وأن الله هو الذي وهب له هذه النعم التي يتكبر بها.

قصة صاحب الجنتين

وواصل المؤمن الفقير حواره لصاحب الجنتين وفقًا لقوله تعالى:”ولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترني أنا أقل منك مالًا وولدًا”، “فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا*أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا”.

وبينت سورة الكهف أنه بسبب اغترار صاحب الجنتين وكفره بأنعم الله، جاء العقاب من الله سبحانه وتعالى، فأرسل الله عز وجل على جنتي ذلك الرجل صاعقةً دمّرت الجنتين، وأهلكتهما، وأتلفت ما فيهما من ثمار.

قصة موسى مع الخضر:

وورد في سورة الكهف قصة موسى عليه السلام مع الخضر وهو رجل من عباد الله في مجمع البحرين آتاه من العلم ما لم يؤته لموسى، فطلب موسى من الله أن يلقى الخضر.

وانطلق موسى ومعه يوشع بن نون، ولقي موسى الخضر فطلب منه أن يصحبه ليتعلّم منه، واشترط الخضر على موسى ألّا يسأله عن شيءٍ حتى يُخبره هو بنفسه، فلما انطلقا خرق الخضر السفينة فاعترض موسى على ذلك، فذكّره الخضر بشرطه.

وحين وصلا إلى الساحل قتل الخضر غلامًا، فاعترض موسى، فذكّره الخضر بأنّه أخبره من البداية بأنه لن يستطيع على الصبر، فوعده موسى بأن يلتزم بالشرط، وبعد ذلك وصلا إلى قرية وطلبا من أهلها الطعام فرفضوا، ووجدا في القرية جدارًا على وشك الانهيار فرفعه الخضر، فاعترض موسى.

قصة موسى مع الخضر

وكان الاعتراض الثالث لموسى عليه السلام على أفعال الخضر سببًا لفراقهم، إلا أنه قبل أن يفارقه أخبر الخضر موسى عليه السلام بالحكمة من كل فعل، فخرق السفينة لأنّها كانت لمساكين يعملون عليها وكان هناك مَلكٌ ظالمٌ يستولي على جميع السفن الجيّدة.

أمّا الغلام فقتله حتى لا يعذّب والداه؛ لأنّه سيكون كافرًا وأبواه مؤمنين، وأمّا الجدار فكان تحته كنزٌ مدفونٌ لغلامين يتيمين في المدينة، فأقامه لكي يحفظ لهما كنزها ويستخرجانه حين يُحسنا التصرّف فيه.

قصة ذي القرنين:

وتناولت سورة الكهف قصة ذي القرنين، الذي مكنه الله تعالى وأعطاه من الأسباب ما يُعينه على الوصول إلى أقطار الأرض، وقد وصل إلى موضع غروب الشمس ولم يكن بينه وبين الشمس إلّا الماء.

قصة ذي القرنين

وبينت سورة الكهف أن ذي القرنين توجه إلى السدين حيث يوجد يأجوج ومأجوج، وهناك وجد قومًا لا يفقهون قولًا، ومع ذلك  منحه الله القدرة على أن يفهمهم حين اشتكوا إليه من فساد يأجوج ومأجوج، وطلبوا منه أن يُقيم لهم سدًا يحجبهم عنهم، وبالفعل أقام لهم سدًّا قويًا مانعًا حتى يحين موعد خروجهم إلى الأرض مرة أخرى وينهدم السد، وهي من علامات القيامة الكبرى.

موضوعات ذات صلة بـ فضل سورة الكهف بالصور:

حديث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

أضف تعليق