فضل سورة السجدة قبل النوم
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل سورة السجدة قبل النوم

فضل سورة السجدة قبل النوم

تعرف علي فضل سورة السجدة قبل النوم ، هي إحدى سور القرأن الكريم والتي أوصانا رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم بقراءتها بشكل دائم لما بلها العديد من الفضائل المخفية عن الكثيرون.

وعلى الرغم من أن سورة السجدة هي سورة صغيرة في عدد أياتها إلا أنها لها العديد والعديد من الأفضال ومن بينها ما سوف نسرد بشكل مفصل خلال المقالة التالية.

ما هي سورة السجدة؟

أما عن سورة السجدة فهي تلك السورة التي نزلت على نبينا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة فهي سورة “مكية” والتي يبلغ عدد آياتها الـ 30 آية وترتيبها في المصحف الشريف السورة الثانية والثلاثين.

نزلت سورة السجدة بعد سورة النحل وقبل سورة نوح، وتشتهر تلك السورة باسم السجدة والتي تدعى أيضا بأسم  (الم تنزيل السجدة)، فعن عبدالله بن عباس: [أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الفَجْرِ، يَومَ الجُمُعَةِ: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ، وَهلْ أَتَى علَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ، وَأنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الجُمُعَةِ سُورَةَ الجُمُعَةِ، وَالْمُنَافِقِينَ].

سبب نزول سورة السجدة

عن معاذ بن جبل قال: (نتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفر فأصبحت يومَا قريبا منه ونحن نسير فقُلْت يا رسولَ اللهِ أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثمّ قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفيء الخطيئة، كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجلُ من جوف الليل، قال: ثم تلا: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون} ثمّ قال: ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه: قُلْت: بلى يا رسولَ اللهِ قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثمّ قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قُلْت: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا، فقُلْت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال: ثكلتك أمك يا مُعاذٍ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلّا حصائد ألسنتهم).

فضل سورة السجدة قبل النوم

كما ذكرنا في السابق، فإن هناك العديد من الفضائل لقراءة سورة السجدة قبل النوم ومن بينها ما يلي:

  • تعتبر قراءة سورة السجدة قبل النوم من السنن المتبعة عن الرسول فعن جابر بن عبد الله قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم لا يَنامُ حتى يَقرأَ {الم تَنْزِيلُ} السَّجْدةِ، و{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ}
  • تعتبر كذلك السوررة ذاتها هي إحدى أذكار النوم إلى جانب العديد من الأذكار والأدعية
  • تساعد هذه السورة أن يراجع الإنسان نفسه ويحاسبها على ما فعلته خلال اليوم
  • تعتبر سورة مليئة بالتذكرة للإنسان بالموت وتحمل العديد من المواعظ والعبر
  • تعتبر سورة السجدة شفيعة لصاحبها يوم القيامة وتبعده عن عذاب النار
  • تعتبر سورة السجدة مثل سورة الملك منجية ومانعة لعذاب القبر

قد يهمك أيضًا :

فضل سورة السجدة

فضل صلة الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *