فضل سورة البقره في حل المشاكل

لا تخلو الحياة من المشاكل، فهناك من يعاني من مشاكل زوجية، أو تأخر إنجاب، وآخر يواجه مشاكل عملية، وهناك من أفسد حياته الحسد والسحر، وغيرهم من المشاكل التي تعرقل الحياة، لذا يبحث البعض عن فضل سورة البقره في حل المشاكل ، فالقرآن الكريم يقدم الحل الأمثل لكل ذلك.

وهنا في هذا المقال سنتعرف على فضل سورة البقرة في حل المشاكل، مع ذكر أدعية لفك الكرب والهم كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل سورة البقره في حل المشاكل :

ورغم أنه لم يرد في السنة النبوية ما يدل على فضل سورة البقره في حل المشاكل على وجه التحديد، إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن فضائل عديدة لسورة البقرة، ومنها الحصول على البركة والخير في كل شيء.

وقراءة القرآن الكريم بوجه عام لها أثر عظيم في النفس، ولكن يقبل البعض على قراءة سورة البقرة بوجه خاص لما لها من فضل كبير، فقد قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم :”أخذها بركة وتركها حسرة لا تستطيعها البطله”.

وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل سورة البقرة أن البيت الذي يقرأ فيه البقرة لا يدخله الشيطان ثلاث ليال، فإن الشيطاطين تنفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، كما أنها تحفظ الذي يقرأها من السحر.

فضل سورة البقرة في حل المشاكل

وعن أبي أمامة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه واقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما”.

وقال أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ سِنَانِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ”.

و صح عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما جاء في صحيح مسلم وغيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم:”لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية:افضل وقت لقراءة سورة البقرة للزواج

فضل قراءة سورة البقرة:

واستخلص العلماء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل سورة البقرة مجموعة من الفوائد يتحصل عليها من اعتاد قراءة سورة البقرة، ومنها ما يلي:

  • الحصول على الخير والبركة في كل شيء.
  • تحصين البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة من الشياطين.
  • تحفظ سورة البقرة الذي يقرأها من السحر ويُبطل الحسد والحقد ويُذهب الأرواح الشريرة والطاقة السلبية.
  • سورة البقرة بها آية الكرسي، التي ورد في فضلها عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرأها في الصباح بعد صلاة الفجر حفظه الله بها من الشياطين حتى يمسي ومن قرأها مساءً قبل صلاة المغرب حفظه الله من الشياطين حتى يصبح.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة  لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.
  • قراءة سورة البقرة تشفع لقارئها يوم القيامة.
  • آخر آيتين من سورة البقرة لهما أفضال وبركات كثيرة، وهي تحصن من يقرأهما من كل شر إذا قرأهما كل ليلة ، وعن أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه”.

أفضل الأدعية لفك الكرب:

وبعد أن عرضنا فضلة سورة البقرة في حل المشاكل، نذكر أفضل الأدعية التي وردت في السنة النبوية وعن السلف الصالح لفك الكرب والهم، ومنها:

  • للهم رحمتَك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استاثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

قد يهمك أيضًا:

فضل قراءة سورة البقرة في الثلث الاخير من الليل

فضل قراءة سورة البقرة على الماء

فضل قراءة سورة البقرة بعد صلاة الفجر

أضف تعليق