ايات قرانية

فضل المداومة على قراءة سورة البقرة

يبحث الكثير من المسلمين عن فضل المداومة على قراءة سورة البقرة، وهي ثاني سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة، وفق ترتيب المصحف الشربف، وعدد آيات سورة البقرة ست وثمانون ومائتا آية، وهي أطول سورة في القرآن، ويوجد بها أطول آية في القرآن، وهي آية المداينة، كما أن السورة تحتوي على أفضل آية في القرآن، وهي آية الكرسي.
وخلال السطور التالية من هذا التقرير يعرض موقع “الجواب” الإجابة على سؤال ما هو فضل المداومة على قراءة سورة البقرة، إلى جانب التعرف على فضل المداومة على قراءة آية الكرسي، وذلك على النحو التالي.

فضل المداومة على قراءة سورة البقرة

يحرص الكثير من الأشخاص على قراءة سورة البقرة بصورة مستمرة، وذلك لما ورد من فضل كبير لها، ويمكن ذكر  الآثار الإيجابية للمداومة على قراءتها على النحو القادم:

  • الحرص على  قراءة سورة البقرة يعمل على طرد الشياطين؛ حيث أنهم ينفرون من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، وورد  في ذلك حديث، حيث جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: «لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ».
  • ومن الآثار الإيجابية  لقراءة سورة البقرة الحفظ من الشرور والحماية من السحرة، ورُوي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: “اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ”.

فضل المداومة على قراءة سورة البقرة

  • وهناك فضل المداومة على قراءة سورة البقرة حيث أن حافظ القرآن بوجه عام وحافظ سورة البقرة على وجه الخصوص ميزة عن غيره، ففي عصر رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثاً، وهم ذو عدد، فاستقرأهم، فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن، فأتى على رجل منهم من أحدثهم سناً، فقال: «ما معك يا فلان؟»، قال: “معي كذا وكذا، وسورة البقرة”، قال: «أمعك سورة البقرة؟»، فقال: “نعم”، قال: «فاذهب، فأنت أميرهم».

قد يهمك أيضًا: بحث عن سورة ق

فضل المداومة على قراءة آية الكرسي

بعد التعرف على فضل المداومة على قراءة سورة البقرة، نعرض فضل المداومة على قراءة آية الكرسي، حيث ورد جاء في فضل آية الكرسي مجموعة من الأحاديث، منها ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقد جاءه الشيطان يوماً، وفيه: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ، وقال له: “لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانوا أحرص شيء على الخير”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أما إنه قد صدقك، وهو كذوب».

فضل المداومة على قراءة سورة البقرة

كما قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا المنذر! أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟»، قال: “قلت: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، قال: “فضرب في صدري، وقال: «والله ليهنك العلم أبا المنذر.

كما قال  صلى الله عليه وسلم لمن سأله الزواج: أليس معك آية الكرسي، قال: “بلى”، قال: «ربع القرآن».

وفي فضل آية الكرسي قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت.

وفي الختام تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من فضل المداومة على قراءة سورة البقرة، إلا أنه من   الأولى والأفضل للمسلم عدم الاقتصار عليها فقط، بل من الأفضل له أن يحافظ على قراءة ورد من القرآن كل يوم حتى يختم القرآن جميعه، حيث أن الاقتصار على سورة واحدة يؤدي إلى هجر بقية القرآن.

اقرأ أيضًا

حديث سورة الملك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى