فضل سورة الانسان
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل سورة الانسان

فضل سورة الانسان

تعرف علي فضل سورة الانسان ، القرآن الكريم نعمة وكنز من المولى عز وجل والذي منحه للمسلمين ومن بين سور القرآن التي لها فضل عظيم كانت سورة الإنسان، فعلى الرغم من قصرها إلا أنها احتوت على العديد من المسائل المهمة.

فضل سورة الانسان

فسورة الإنسان مثلها مثل باقي سور القرآن الكريم والتي لها فضل كبير تمنحه للإنسان،، ةخلال هذه المقالة سوف نسرد بشكل مفصل فضل هذه السورة وكذلك سبب نزولها وما تحتويه من مضامين.

ما هي سورة الإنسان؟

سورة الإنسان هي سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة على رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم أما عن موقعها في القرآن الكريم فهي السورة الـ 76 وتتضمن 31 آية.

وتسبق سورة الإنسان سورة القيامة وتليها سورة المرسلات، وتضمنت هذه السورة العديد من المسائل المهمة والتي تضمنت قدرة الله عزوجل وكذلك مراحل خلق الإنسان.

سبب نزول سورة الإنسان

كما ذكرنا في السابق، فإن سورة الإنسان تم تسميتها بهذا الإسم لأنها تحتوي على مراحل خلق الإنسان وتطوره كما وردَ في سبب نزول سورة الإنسان حديث وهو: عن ابن عمر قال: “أتى رجل من الحبشة إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يسأله فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: سل واستفهم فقال: يا رسول الل،ه فضلتم علينا بالصور والألوان والنبوة، ثم قال أفرأيت إن آمنت بما آمنت به وعملت بما عملت به، إني لكائن معك في الجنة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: نعم، والذي نفسي بيده إنه ليضيء بياض الأسود في الجنة من مسيرة ألف عام، ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال: لا إله إلا الله كان له بها عهد عند الله، ومن قال: سبحان الله وبحمده، كتب له بها مائة ألف حسنة وأربعة وعشرون ألف حسنة، فقال الرجل: كيف نهلك بعد هذا يا رسول الله؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الرجل ليأتي يوم القيامة بالعمل لو وضع على جبل لأثقله فتقوم النعمة من نعم الله، فتكاد أن تستنفد ذلك كله إلا أن يتغمده الله برحمته، ونزلت هذه الآيات: “هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا” إلى قوله تعالى: “وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا”.

مضامين سورة الإنسان

أما عما تحتويه سورة الإنسان من أشياء فهي كما يلي:

  • تحتوي سورة الإنسان على ذكر نعيم أهل الجنة، كما يتم وصف بها من هم المؤمنون السعدداء وأوصافهم يوم القيامة.
  • وكذلك فإن سورة الإنسان أيضا تحتوي على بيان قدرة الله تعالى في خلق للإنسان وذلك عبر أطواره الختلفة بالإضافة إلى تهيئته من أجل أن يقوم بالعبادات الموكلة إليه.
  • تحتوي خواتيم سورة الإنسان على ذكر القرآن الكريم كما أنه أنزله المولى لمن يتمتع قلبه بالوعي الفكر الصائب وذلك في قوله تعالى:”إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلاً”، إلى قوله: “يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً”.

إقرأ أيضاً:

فضل قراءة سورة البقرة 40 يوم

فضل قراءة سورة البقرة يوميا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *