فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

نضع بين أيديكم أهمية و فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة ، حيث أن من بين السنن المحبب القيام بها يوم الجمعة، الإكثار من الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، وتحديدًا في ليلة الجمعة وحتى مغربها، وقد يصل أجر الصلاة على النبي يوم الجمعة إلى البراءة من النار.

وتعتبر الصلاة على النبي – صل الله عليه وسلم -، من الأوامر الإلهية التي وردت في القرآن الكريم، حيث جاءت في أكثر من موضع في الكتاب الحكيم وأكثر من آية للحث على الصلاة على النبي محمد – صل الله عليه وسلم -.

وتعد الصلاة على النبي نوع من أنواع التمجيد والتعظيم وكذلك ترفع درجات العباد وتقربهم إلى الله عز وجل ورسوله الكريم، وتعد الصلاة على النبي محمد ميزة حصرها الله عز وجل بـ نبي الهدى سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم-، فهو حامل الدعوة الإسلامية وناشرها.

كما أن الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، من العبادات المفروضة التي لها أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ومعنى الصلاة على النبي محمد أو عند قول “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد” فهي تعني الطلب من الله سبحانه الثناء على سيدنا محمد في الملأ الأعلى، أي مدحه بين الملائكة، غير أن الصلاة لا تكون إلا على النبي محمد وآله.

تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

ذكر أهل العلم وعلماء الدين فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة ، ومنها :

  • عند الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم – كل يوم وليس يوم الجمعة فقط، يؤجر المصلي بـ 10 حسنات ويُرفع 10 درجات وتُمحى له 10 سيئات.
  • تعد الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم- سبب في شفاعة الرسول للمصلي عليه يوم القيامة، ويحظى بمجاورة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • تعتبر الصلاة على النبي بشكل منتظم كل يوم، من أكثر أسباب زيادة وطرح البركة في حياة صاحبها، كما أنها تنقذ المسلمين من صفة البخل والنفاق.
  • تساهم كثرة الصلاة على النبي في كفاية المصلي ما أهمه، وتعتبر استجابة للدعاء واستفتاح للأمور كلها وزيادة الرزق عند بدأ اليوم بالصلاة على النبي وكذلك في حالة ختام اليوم بها.
  • تكفي الصلاة على النبي المسلم كل ما أهمه من حزن وتساعد في فك الكرب وإزاحة الهموم، بالإضافة إلى أن الملائكة تصلي على العبد إذا صلى على النبي محمد -صل الله عليه وسلم -.
  • تساهم الصلاة على النبي في ثبوت قدم العبد المؤمن على الصراط المستقيم يوم القيامة، بالإضافة إلى دورها في التقرب إلى الله، ونيل المراد في الدنيا والأخرة.
  • كما تعتبر الصلاة على النبي من أبرز أسباب فتح أبواب الرحمة على العباد، فهي تعتبر بمثابة الامتثال لأوامر الله عز وجل، ودليل صادق على محبة رسول الله -صل الله عليه وسلم-.
  • تساعد كثرة الصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم- في دفع الفقر عن الأفراد، كما أنها سبب في إحياء القلوب، والتقرب من النبي محمد -صلوات الله عليه- منزلة، وتشريف المسلم بعرض اسمه على النبي محمد -صل الله عليه وسلم”.
  • ويقول لنبي عليه الصلاة والسلام: (من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ)، ويقول أيضًا: (أولى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أَكثرُهم عليَّ صلاةً)، كما قال النبي محمد -صل الله عليه وسلم-: النبي عليه الصلاة والسلام: (ما من أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ عليهِ السلامَ).
  • ومن أفضل أوقات الصلاة على النبي هو يوم الجمعة وليلة الجمعة، وجاء في حديث للنبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ)، كما قال قال عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ).

إقرأ أيضاً:

فضل الاستغفار الف مره

فضل الاستغفار في استجابة الدعاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.