احاديث نبوية صحيحة عن اكل البطيخ
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث نبوية صحيحة عن اكل البطيخ

احاديث نبوية صحيحة عن اكل البطيخ

نضع بين أيديكم مجموعة احاديث نبوية صحيحة عن اكل البطيخ التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، فقد أخبرنا رسول الله -صلوات الله عليه- بالعديد من الأمور الهامة التي تخص الشريعة الإسلامية في السنة النبوية، حيث يهتم المسلم الحق بإتباع القرآن والسنة في القول والفعل لإرضاء الله عز وجل ورسوله الكريم.

ومن المعروف أن المسلم يسعى بصفة مستمرة على إرضاء رسول الله -صل الله عليه وسلم- في كافة الأمور التي أتخذها في حياته واعتبارها نهج للسير عليه، ولأن البطيخ لم يُرد نص شرعي يُحرمها ما يعني أنها فاكهة حلال والأمر بات متروك لحرية الإنسان ورغبته بشأن تناولها من عدمه.

احاديث نبوية صحيحة عن اكل البطيخ

في الأصل، لم ترد أية أحاديث صحيحة عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- حول تناول البطيخ، وكافة ما ورد عن الرسول -صلوات الله عليه- فهي أحاديث موضوعة، ولا تصح عنه غير تلك التي وردت عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-، ومن هذه الأحاديث :

– عن عَائِشَةَ رضي الله عنها: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْكُلُ البِطِّيخَ بِالرُّطَبِ، فيقولُ : نَكْسِرُ حرَّ هذا ببَردِ هذا ، وبَردَ هذا بِحَرِّ هذا) [صحيح أبي داود| خلاصة حكم المحدث: حسن].
– – قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عليكم بالبطيخ؛ فإن فيه عشر خصال: هو طعام، وشراب، وأشنان، وريحان، ويغسل المثانة، ويغسل البطن، ويكثر ماء الظهر، ، ويقطع البرودة، وينقي البشرة.
– عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أنه قال: تفكهوا بالبطيخ فإنها فاكهة الجنة وفيها ألف بركة وألف رحمة، وأكلها شفاء من كل داء.
– قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء.
– قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عض البطيخ ولا تقطعها قطعا؛ فإنها فاكهة مباركة طيبة، مطهرة الفم، مقدسة القلب، تبيض الأسنان، وترضي الرحمن، ريحها من العنبر، وماؤها من الكوثر، ولحمها من الفردوس، ولذتها من الجنة.

ما هي فوائد فاكهة البطيخ للإنسان ؟

  • تتنوع الفوائد الخاصة بـ فاكهة البطيخ التي تعود على الإنسان، ومنها :
  • تساهم فاكهة البطيخ في رفع مناعة الجسم نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة وأنواع السرطانات المختلفة.
  • يحتوي البطيخ على العديد من المواد الهامة مثل: اللكيتين والكاروتين وفيتامين “سي” وجميعها مواد وعناصر هامة للغاية للحفاظ على صحة الجسم العامة ومقاومة أية أجسام غريبة تسبب الإصابة بالأمراض.
  • يساعد البطيخ في مد الجسم بالطاقة وكذلك مد الجسم بحمض الفوليك الهام للسيدات الحوامل على وجه الخصوص، حيث يحافظ حمض الفوليك على صحة الجنين وسلامته ويحميه من خطر التعرض للتشوهات الخلقية، بالإضافة لللحفاظ على صحة وسلامة القلب.
  • يساهم البطيخخ في توسيع الشرايين لدى الأفراد ما يضمن تدفق الدم بشكل سليم إلى أعضاء الجسم.
  • يحافظ البطيخ على صحة وسلامة الكلى، حيث يقوم بغسلها وتطهيرها من السموم وكذلك تخخليصها من الفضلات السامة المتراكمة فيها.
  • يعتمد بعض الأفراد على البطيخ في إنقاص الوزن الزائد، حيث يعمل البطيخ على زيادة معدلات الشعور بالشبع حيث يعتمد عليه الأطباء في برامج التخسيس.
  • يحافظ البطيخ على البشرة وحيويتها وإشراقها تظرًا لاحتوائه على العناصر الهامة للبشرة والجسم وكذلك المياه التي تعمل على ترطيب البشرة بصفة مستمرة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن عقوق الاباء للابناء

احاديث عن علم الغيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *