احاديث عن العلماء
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن العلماء

احاديث عن العلماء

يهتم الكثير من المسلمين بـ جمع بعض من احاديث عن العلماء التي وردت في السنة النبوية الشريفة، من أجل التعرف على فضل العلم ومكانة العلماء ومن طلب العلم بشكل عام عند الله عز وجل.

ووصف النبي محمد -صل الله عليه وسلم- العلماء بأنهم ورثة الأنبياء، فهم لم يرثوا أموال أو دراهم بل ورثوا العلم عنهم، واعتبر الله سبحانه أن طريق العلم يوصل صاحبه إلى الجنة، فقال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- (من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة).

احاديث عن العلماء

  • من فضل العلم وشرفه أن الفقه فى الدين سبب من أسباب الحصول على الخير: وجاء ذلك في حديث شريف رواه معاوية رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (من يرد الله به خيراً يفقهه فى الدين )رواه البخاري ومسلم.
  • جعل الله عز وجل فضل العلم وشرفه بأن جعل العلم ميراث الأنبياء، وجاء ذلك في حديث شريف، عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماًَ ، إنما ورثّوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر).(أخرجه الترمذي فى سننه وصححه الألبانى فى صحيح سنن الترمذى رقم 2682).
  • كما جعل الله عز وجل من فضل العلم وشرفه الحصول على رضا الملائكة بأهل العلم حيث تضع أجنحتها لهم، وورد ذلك في حديث شريف عن أبى الدرداء رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يبتغى منه علماً سلك الله به طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ).(رواه أبو داود وابن ماجة وصححه الألبانى فى صحيح الجامع رقم 6297 ).
  • من فضل العلماء وشرفهم وعلو منزلتهم أن النبى صلى الله عليه وسلم بين أنهم ورثة الأنبياء : عن أبى أمامة الباهلى رضى الله عنه قال : ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان أحدهما عالم والآخر عابد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(فضل العالم على العابد كفضلى على أدناكم ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة فى جحرها وحتى الحوت فى بحره ليصلون على معلمي الناس الخير).(أخرجه الترمذي فى سننه وصححه الألباني فى صحيح سنن الترمذي حديث رقم 2685).
  • كما جعل الله عز وجل فضل العلماء وشرف طلب العلم، بأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا لهم بالنضارة : ” عن زيد بن ثابت رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” نضر الله امرأ سمع منا حديثا ، فحفظه حتى يبلغه غيره ، فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه “(أخرجه أبو داود وابن ماجة وصححه الألبانى فى صحيح سنن أبى داود حديث رقم 3660).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم).
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا حسَدَ إلَّا في اثنتيْنِ: رجلٌ آتاهُ اللهُ مالًا، فسلَّطَهُ على هلَكتِه في الحقِّ، ورجلٌ آتاهُ اللهُ الحِكمةَ، فهوَ يقضِي بِها، ويُعلِّمُها).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفِظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ غيرَهُ فرُبَّ حاملِ فقهٍ ليسَ بفَقيهٍ ورُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن العفو

احاديث عن العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *