احاديث عن الشرك بالله تعالى
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الشرك بالله تعالى

احاديث عن الشرك بالله تعالى

تحتوي السنة النبوية الشريفة على مجموعة احاديث عن الشرك بالله تعالى ، قد وردت على لسان النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، للتحذير من الغفلات التي يسقط فيها العباد على مدار اليوم وتعتبر من صور الشرك بالله عز وجل.

احاديث عن الشرك بالله تعالى

– قال النبيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ألاَ أُنبِّئكم بأكبرِ الكبائر؟ الإشراك بالله))؛ متفق عليه.

– عن ابن عبَّاس – رضي الله عنهما – قال: كنتُ خلْفَ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – يومًا فقال: ((يا غلامُ، إني أُعلِّمك كلمات: احفظِ الله يحفظْك، احفظِ الله تجدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسألِ الله، وإذا استعنتَ فاستعن بالله، واعلم أنَّ الأمة لو اجتمعتْ على أن ينفعوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإنِ اجتمعوا على أن يضرُّوك بشيء لم يضرُّوك إلا بشيء قد كتَبَه الله عليك، رُفِعت الأقلام وجفَّتِ الصُّحُف)).

– قد حذَّر النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – وأنذر من الرِّياء والشِّرْك في الأعمال والأقوال، فقال فيما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – أنَّه – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((قال الله تعالى: أنا أغْنى الشُّركاء عن الشِّرْك، فمَن عمل عملاً أشْرَك فيه معي غيري تركتُه وشِرْكه))

– عن أبي هُريرةَ – رضي الله عنه – قال: سمعتُ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – يقول: ((قال الله تعالى: أنا أغْنَى الشُّركاء عن الشِّرك، مَن عمِل عملاً أشْرك فيه معي غيري تركتُه وشِرْكه)).

– رَوى البخاريُّ ومسلمٌ عنِ ابن عمرَ مرفوعًا قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ألاَ إنَّ الله ينهاكم أن تحلِفوا بآبائكم، فمَن كان حالفًا فليحلفْ بالله أو ليصمت)، ورَوى أبو داود: ((مَن حلَف بالأمانة فليس منَّا)).

– رواه البخاريُّ أنَّ النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن حلَف فقال في حَلِفه: باللات والعُزَّى، فليقل: لا إله إلا الله))

– قول النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن علَّق تميمةً فقد أشرك))

– ما أخرجه مسلمٌ عن عوف بن مالك قال: “كنَّا نرقي في الجاهلية فقُلنا: يا رسولَ الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: ((اعْرضوا على رُقاكم، لا بأسَ بالرُّقَى ما لم تكن شِركًا)).

– قد حذَّر النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – أمتَه مِن إتيان العرَّافين والدجَّالين؛ فقال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن أتى عرَّافًا فسأله عن شيء لم يُقبل له صلاةٌ أربعين ليلة)).

– الحديث الذي رواه الإمامُ أحمدُ قال فيه – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن أتى حائضًا أو أمرأةً في دُبرها فقدْ كفَر بما أُنزِل على محمَّد)).

– قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تلك الكلمة مِن الحق يَخطَفُها الجن، فيقرها في أُذن وليِّه، فيخلطون معها مائةَ كذبة)).

– عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن نذَر أن يُطيع الله فليطعْه، ومَن نذَر أن يَعصي الله فلا يعصِه)).

آيات قرآنية تحذر من الشرك بالله

– قال – تعالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 48].

– قال – تعالى -: ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ﴾ [المائدة: 72].

– قال – تعالى -: ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سبحانه وتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ [يونس: 18].

– قوله – تعالى -: ﴿ قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُون ﴾ [النمل: 65].

– قوله – تعالى -: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴾ [البينة: 5].

– قال – تعالى -: ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 142].

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن اكرام الضيف

احاديث عن الاغاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *