احاديث عن السلام والامن
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن السلام والامن

احاديث عن السلام والامن

ورد الكثير من احاديث عن السلام والامن في السنة النبوية الشريفة على لسان نبي الهدى محمد بن عبد الله -صل الله عليه وسلم-، فقد أوصى رسول الله -صلوات الله عليه- بضرورة إفشاء السلام بين العباد الصالحين والحفاظ على الأمن والامان في المجتمعات.

احاديث عن السلام والامن

– روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إنَّه قال: “لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ”.

– عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله قال: “السلامُ اسمٌ من أسماءِ اللهِ وضَعَهُ اللهُ في الأرضِ، فأفْشُوهُ بينَكمْ، فإنَّ الرجلَ المسلمَ إذا مَرَّ بقومٍ فسلَّمَ عليهم، فردُّوا عليه؛ كان لهُ عليهم فضلُ درجةٍ بتذكيرِهِ إيَّاهُمُ السلامَ، فإنْ لمْ يرُدُّوا عليه رَدَّ عليه مَنْ هوَ خيرٌ مِنهمْ وأطْيبُ”.

– عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ المؤمنَ إذا لقِيَ المؤمنَ فسلَّم عليه وأخذ بيدِه فصافَحَه تناثرَتْ خطاياهما كما يتناثرُ ورقُ الشجرِ”.

– عن البراء بن عازب إنَّ رسول الله قال: “أفشوا السَّلامَ تسلَموا”.

– عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: “إنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ”.

– قال -صلى الله عليه وسلم-: [مَن أصبحَ منكم آمنًا في سربِهِ ، مُعافًى في جسدِهِ عندَهُ قوتُ يومِهِ ، فَكَأنَّما حيزت لَهُ الدُّنيا].

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: [إن قامت الساعةُ وفي يدِ أحدِكم فَسِيلةٌ، فإن استطاع ألَّا يقُومَ حتى يَغرِسَها، فَلْيَغرِسْها].

– نهى الرسول صلوات الله عليه وسلامه، عن أن يروع المسلم أخاه المسلم، فقال: لا يحل لمسلم أن يروع مسلما رواه الإمام أحمد” وأبو داود.

– نهى رسول الله -صل الله عليه وسلم- عن أن يشهر السلاح عليه، حتى ولو كان ذلك مزاحاً، فقال: “لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار”

– نهى النبي محمد -صل الله عليه وسلم- عن أن يخفي الإنسان مالاً لأخيه، ولو لم يكن بقصد الاستيلاء عليه، ولكن أراد بذلك أن يفزعه عليه، فقال: “لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعباً ولا جاداً” رواه الإمام أحمد، وأبو داود.

– نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء في الحرب، وقال حين شاهد امرأة مقتولة في إحدى المغازي: “ما كانت هذه لتقاتل” رواه أبو داود.

آيات قرآنية عن السلام والأمن

– قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا}.

– قال تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ}.

– قوله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}.

– قال تعالى: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا}.

– قال تعالى: {فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ}.

– قال تعالى : {فأي الفريقين أحق بالأمن إن كنتم تعلمون . الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولـئك لهم الأمن وهم مهتدون} [سورة الأنعام:81: 82].

– قال تعالى : { إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام } [سورة الأنفال:11].

– قال تعالى : { ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طآئفة منكم } [سورة آل عمران:154].

– قال تعالى : { أولم يروا أنا جعلنا حرماً آمناً ويتخطف الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون وبنعمة الله يكفرون } [العنكبوت:67].

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن طاعة الوالدين

احاديث عن السواك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *